هل نوم الطفل بعد السقوط ضار ؟

هل نوم الطفل بعد السقوط ضار ؟ ، يتعرض الطفل كثيراً إلى السقوط  سواء في المنزل أو  خارج المنزل، فسقوط الطفل من الأمور الطبيعية التي يمر بها  خاصة خلال فترة تعلمه المشي ، ويشعر الطفل بعد السقوط بألم ، وأحياناً يصاب بكدمة ، إذ يختلف تأثير سقوط الطفل باختلاف عمر الطفل، ومكان السقوط، فالطفل الرضيع أكثر تأثراً بالسقوط، كما أن تأثير السقوط على الرأس أكثر من تأثير السقوط على اليد أو الرقبة .

في الكثير من الأحيان يشعر الطفل بالنعاس والرغبة في النوم بعد السقوط خاصة السقوط على منطقة الرأس، الأمر الذي يجعل الأم تخاف على طفلها وتتساءل لماذا ينام الطفل بعد السقوط، وهل هذا خطر أم لا، وماذا أفعل لتأكد من سلامة طفلي بعد السقوط، كل هذه الأسئلة سوف نتناولها لكم عبر موقع أنا مامي.

هل نوم الطفل بعد السقوط ضار ؟

تشعر الأم بالخوف والقلق على طفلها عندما ينام بعد السقوط، الأمر الذي يجعلها تربط بين السقوط والنوم ، وتتساءل حول هل نوم الطفل بعد السقوط ضار ؟، وسوف نجيب عن هذا السؤال من خلال النقاط الآتية:

  1.  يتوقف إجابة هذا السؤال على مكان السقوط، إذ سقط طفلك على مناطق أخرى غير الرأس مثل اليد والقدم، أجعلي طفلك ينام بعد السقوط .
  2. إذ سقط طفلك على منطقة الرأس يجب الرجوع إلى الطبيب المختص لفحصه والكشف عليه، حيث أن السقوط على منطقة الرأس من أخطر أنواع سقوط الطفل لأنه له مضاعفات صحية على مخ الطفل.
  3. يشعر العديد من الأطفال بالرغبة في النوم بعد السقوط، إذ يرجع ذلك إلى تأثير السقوط، الأمر الذي يجعلهم يشعرون بالرغبة في الراحة والاسترخاء، وبالتالي ينامون.
  4. لا تقلقي عند نوم طفلك بعد السقوط، إذ  أن أمر طبيعي ناتج عن وقوعه وتعرضه للسقوط..
  5. لكن يجب عليكي عند نوم طفلك بعد السقوط أن تلاحظي عدد ساعات نومه، إذ نام أكثر من ساعتين متواصلتين، حاولي أن استيقاظ طفلك.
  6. أثناء قيامك باستيقاظه تابعي رد فعله واستجابته لكي، وهل يستيقظ سريعاً أم لا.
  7. في حالة ملاحظة صعوبة القدرة على الاستيقاظ يجب عرض الطفل على الطبيب المختص، لأنه صعوبة الاستيقاظ علامة ومؤشر لإصابة الطفل بمشكلة في المخ.

هل نوم الطفل الرضيع بعد السقوط ضار ؟

ينصح عند نوم الطفل الرضيع بعد السقوط الرجوع إلى الطبيب المختص للاطمئنان على حالته الصحية، حيث يكون السقوط أكثر خطورة على الطفل الرضيع ، كما أن بكاء الطفل الرضيع بشكل مبالغ بعد السقوط يستدعي زيارة الطبيب المختص لأن الأطفال الرضع يستخدمون البكاء للتعبير عن مشاعرهم وإحساسهم .

نصائح للأم عند سقوط الطفل

نقدم بعض النصائح التي يجب أن تتبعها الأم عند سقوط طفلها على منطقة الرأس، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. قومي بتهدئة طفلك من خلال احتضانه وتقبيله، حيث يشعر العديد من الأطفال بالخوف أو التوتر بعد السقوط.
  2. افحصي مكان السقوط جيداً.
  3. لاحظتي هل يوجد كدمة نتيجة تأثير السقوط أم لا
  4. لاحظتي هل يوجد نزيف نتيجة تأثير السقوط أم لا
  5. ينصح بالرجوع إلى الطبيب عند تعرض الطفل إلى نزيف أو ملاحظة تأثير السقوط على إدراك الطفل وقوة تركيزه.

علامات خطيرة تستدعي زيارة الطبيب المختص

يجب على الأم عند سقوط طفلها على منطقة الرأس ملاحظة تأثير السقوط عليه، إذ يوجد علامات خطيرة يجب عند ملاحظتها استشارة الطبيب المختص، وسوف نقدم هذه العلامات فيما يلي:

  1. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة الأم تأثير السقوط على قوة تركيز الطفل، إذ يشعر الطفل بفقدان القدرة على التركيز أو عدم تذكر بعض الأحداث.
  2. يجب استشارة الطبيب المختص عند نوم الطفل فترة زمنية طويلة مع صعوبة الاستيقاظ .
  3. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة الأم لفقدان توازن الطفل.
  4. يجب استشارة الطبيب المختص عند شعور الطفل بالدوار والدوخة.
  5. يجب استشارة الطبيب المختص عند إصابة الطفل بفقدان الوعي.
  6. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة تغير لون جلد الطفل.
  7. يجب استشارة الطبيب المختص عند إصابة الطفل بمشكلة في التنفس بعد السقوط.
  8. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة تؤرم في منطقة السقوط.
  9. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة رغبة الطفل في القيء والغثيان بعد السقوط .
  10. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة وجود كدمة زرقاء في منطقة الرأس.
  11. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة وجود كدمة خلف الأذن.
  12. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة وجود كدمة حول منطقة العين.
  13. يجب استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة وجود نزيف.

مضاعفات سقوط الطفل على الرأس

يجب أن تعرف الأم أن سقوط الطفل على منطقة الرأس له مضاعفات صحية عديدة على صحة الطفل، لذلك ينصح عند سقوط الطفل على منطقة الرأس الرجوع فوراً إلى الطبيب لمعرفة تأثير ذلك عليه، وسوف نقدم مضاعفات سقوط الطفل على الرأس فيما يلي:

  1. يصاب الطفل عند سقوطه على الرأس بمرض ارتجاج المخ، إذ أن هذا المرض يؤثر سلبياً على تركيز الطفل ، كما تلاحظ الأم تعرض طفلها بعد السقوط إلى حالة إغماء وفقدان الوعي.
  2. يؤثر السقوط على الرأس سلبياً على عظام الجمجمة، إذ تتعرض إلى الكسور.
  3. يصاب الطفل عند سقوطه على الرأس بنزيف داخلي ، إذ يظهر على الطفل بعد العلامات التي ترمز إلى إصابته بالنزيف الداخلي منها رغبته في القيء والغثيان مع الشعور بفقدان الشهية وألم في الرأس وصداع.
  4. يصاب الطفل بمشاكل في الدورة الدموية والأوعية الدموية.

علاج سقوط الطفل على الرأس طبياً

  1. عند زيارة الطبيب المختص سوف يقوم بفحص الطفل جيداً لمعرفة تأثير السقوط عليه.
  2. سوف يوجه له عدة أسئلة لمعرفة مدى تأثير السقوط على تركيزه وذاكرته.
  3. سوف يسأل الطبيب الأم بعض الأسئلة لمعرفة تأثير السقوط عليه بعد السقوط مباشرة، ومن هذه الأسئلة هل تعرض لدوخة أو فقدان للوعي أو شعر بالرغبة في النوم والنعاس، وهل قام بالغثيان، وهل امتنع عن الطعام، كل هذه الأسئلة تساعد الطبيب على تشخيص الحالة الصحية للطفل بشكل جيد.
  4. يطلب الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية والإشاعات على منطقة الرأس لمعرفة  هل تعرض الطفل إلى ارتجاج للمخ أو تعرض لكسر في الجمجمة أو تعرض لنزيف داخلي أم لا.
  5. بعد إطلاع الطبيب على الفحوصات والإشاعات الطبية، سوف يقوم يبدأ مع الطفل رحلة العلاج.
  6. يكتب الطبيب بعض الأدوية الطبية التي تعالج أثر السقوط عليه.
  7. وفي الحالة القصوى والشديدة يتطلب الأمر إجراء عملية جراحية.

ماذا أفعل عند نوم طفلي بعد السقوط على رأسه؟

هذا سؤال هام، يجب أن تقومي بالاطمئنان على طفلك أثناء النوم من خلال فحص مكان السقوط ، وهل يوجد بها كدمة أو نزيف أم لا، كما يجب أن تقومي باستيقاظ طفلك عند نومه أكثر من ساعتين، إذ كانت الكدمة أثرت على المخ سوف تلاحظي عدم استجابة الطفل للاستيقاظ أو صعوبة استيقاظه، كما يجب أن تتحدثي مع طفلك بعد الاستيقاظ للتأكد من سلامة تركيزه وذاكرته.

وفي ختام المقال، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول إجابة سؤال هل نوم الطفل بعد السقوط ضار ؟

المراجع 15 Warning Signs To Watch For After A Baby Falls
قد يعجبك ايضا