هل يفيد رفع الرجلين للحامل في الشهر السادس

إسراء مجدي 19 نوفمبر، 2022
هل يفيد رفع الرجلين للحامل في الشهر السادس

هل يفيد رفع الرجلين للحامل في الشهر السادس

أكد مجموعة كبيرة من الأطباء على صحة تلك المعلومة حيث أنهم أكدوا فعلًا أن رفع القدمين بريقة صحيحة للحامل له عدة فوائد أبرزها أنه يساعد في تحسن الدورة الدموية التي تقوم بتدفق الدَّم إلى القلب، وهذا يساعد في تخفيف التورم الذي يصيب قدمي الحوامل خلال أشهر الحمل الأخيرة، ولكن هناك مجموعة من الطرق التي نصح بها الأطباء السيدات الحوامل من أجل أن يقوموا برفع قدميهم وتتمثل أبرز تلك الطرق فيما يلي:

  • رفع الساقين على الجدار من الممكن أن تُشكل هذه الطريقة في البداية عدة صعوبات قد تشعري أنكِ غير قادرة على أن تتوصلي للطريقة الصحيحة لأخذ هذه الوضعية، ولكن بمجرد أن تتمكنين من الوصول لهذه الوضعية بطريقة صحيحة، بالتأكيد أنكِ سوف ترغبين في البقاء على تلك الوضعية لباقي اليوم بسبب الراحة التي سوف تشعرين بها، وإلى جانب شعورك بالراحة فإن هذه الوضعية لها العديد من الفوائد التي سوف تعود عليكِ وسوف تعود أيضاً على الجنين، هذه الفوائد تشمل الأتي:
    • تساعد تلك الوضعية في تنظيم معدل الدم الذي يتدفق، وبالتالي فشعوركِ بالثقل على شاقيكِ الذي كنتِ تشعرين به على مدار اليوم سوف يزول نهائياً.
    • سوف يختفي التورم الذي يصيب القدمين خلال أشهر الحمل الأخيرة، إلى جانب أن سوف تساعد تلك الوضعية من تخفيف حدة الدوالي إذا كنتِ تعانين منها.
    • تساعد هذه الوضعية على الشعور بالنعاس في حال إن كنتي في الآونة الأخيرة لا تستطيعي النوم بسبب الألم النابع من ظهركِ أو بسبب الصداع الدائم الذي كنتِ تشعرين به خلال اليوم، والذي كان يجعلكِ دائمة التوتر.
    • هذه الوضعية مفيدة للغاية للمعدة حيث أنها تساعد على تحسين عملية الهضم.
  • وهناك طريقة أخرى لرفع الساقين تساهم في تحسين الدورة الدموية وتخفيف حدة تورم القدمين للحوامل وذلك من خلال أن تقومي بالتسطح أي التمدد على السرير ثم تبدئي في أن تقومي برفع ساقيكِ على وسادة مناسبة حتى يصبح مستوى ساقيكِ أعلى من مستوى باقي الجسم وخصوصاً المنطقة العلوية التي تشمل القلب والبطن، عليكِ أن تبقين على تلك الوضعية لمدة تتراوح من بين 15 دقيقة وحتى 20 دقيقة، كما أنه يفضل أن تقومي بتكرار هذه الوضعية أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.

نصائح للحامل في الشهر السادس

  • هناك مجموعة من النصائح والتوصيات التي يجب للحامل أن تقوم بإتباعها خلال فترة الحمل وخصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل بما فيهم الشهر السادس، وتتمثل تلك النصائح في الأتي:
  • يجب أن تهتم الحامل في هذه الفترة بأن تتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية مثل الخضروات وخصوصاً الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ وغيرها، نظراً لما تحتويه تلك الخضروات الخضراء من نسبة كبيرة من الحديد والكلسيوم المفيد للسيدات الحوامل وكذلك مفيد للأجنة أيضاً.
  • ينصح العديد من الأطباء السيدات الحوامل بداية من أول يوم في حملهن بأن يهتموا بشرب كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم، إلى جانب الاهتمام بشرب السوائل على وجه العموم المتمثلة في العصائر الطبيعية والأعشاب المفيدة.
  • مع العلم أن قيام السيدات الحوامل بمجموعة من التمارين الرياضية الخفيفة بعد قيامهم باستشارة طبيبهم المختص بالفعل يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية لهؤلاء السيدات، فمثلاً المشي يومياً لمدة ثلاثون دقيقة يعتبر من أبرز التمارين الرياضية المفيدة لهؤلاء الحوامل حيث أنه يساعد جسم الحوامل حتى يكون بصحة أفضل خصوصاً لمن هم في الثلث الأخير من أشهر الحمل.
  • ومن أبرز النصائح هي الاهتمام بمراجعة الطبيب والقيام بكافة الفحوصات بشكل دوري سواء كانت هذه الفحوصات تشمل فحوص الدم أو قياس نبض الجنين أو فحص السائل السلوي أو التصوير عبر الموجات الفوق الصوتية.

ما الأشياء التي يجب أن تتجنبها الحامل في الشهر السادس

هناك مجموعة من الأشياء التي يجب للسيدات الحوامل أن يقوموا بتجنبها والابتعاد عنها وأبرز تلك الأشياء سوف نقوم بعرضها في الأتي:

  • يجب أن تتجنب الحامل تناول أي نوع من أنواع الأطعمة الحارة أو الأطعمة المقلية أو الحمضية وكذلك الأطعمة النيأة كالسوشي مثلاً، حيث إن تلك الأطعمة تحمل عدة أضرار قد تؤثر سلبياً على صحة الجنين أو على صحة الأم، لذلك يجب على السيدات الحوامل استبدال تلك الأطعمة الضارة بأطعمة أخرى مفيدة.
  • يجب ألا تقوم الحامل بممارسة أي نوع من أنواع التمارين الرياضية إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بها وكذلك في حال إن قام الطبيب بالسماح لها فإنها يجب أن تمارس تلك التمارين الرياضية تحت إشراف مدرب لياقة بدنية متخصص، وذلك من أجل ألا تقوم بأي تمرين من التمارينات الشاقة التي قد تشكل أي خطر على حملها.
  • من المفضل أن تتجنب الحامل النوم على ظهرها وذلك من أجل أن تتجنب التعرض لقلة تدفق الدم إلى الجنين، ولكن يُنصح بأن تنام على أحد جانبيها حتى تستطيع التنفس بشكل أفضل وكذلك من أجل أن تساعد الدم في أن يتدفق إلى كافة أنحاء جسمها ويصل إلى الجنين بشكل مستقر.
  • ينصح العديد من الأطباء السيدات الحوامل بأن يحاولوا دائماً تغير وضعية الجسم ولا يثبتون على وضعية واحدة لفترة طويلة، وخصوصاً عند الجلوس، لذلك دائماً ما نجد الطبيب ينصح الحامل بأن تتحرك حركات خفيفة بين الحين والآخر.
  • كما أنه يجب على السيدات الحوامل تجنب أستخدام أي مستحضرات تجميلية تحتوي على مادة البيروكسيد هيدروجن، حيث إن هذه المادة تشكل عدة أخطار على صحة الجنين ومن الممكن أن تتسبب في إصابة الجنين بعدة تشوهات لا قدر الله.

الأسئلة الشائعة

أين تكون حركة الجنين الذكر في الشهر السادس؟

عادة يتم تحديد نوع الجنين من خلال موقع المشيمة فيفي حال إن كانت المشيمة متجهة للجانب الأيمن فهذا قد يشير إلى أن جنس الجنين ذكراً، ونفس الشيء في حال إن كانت المشيمة متجهة إلى الجانب الأيسر فهذا يدل على أن الجنين أنثى.

كيف أعرف أن الجنين جالس في الشهر السادس؟

أنه من الصعب أن يتم تحديد إذا كان الجنين جالس أو لا في غصون الشهر السادس أو غيره من أشهر الحمل، حيث إن العديد من الأطباء يلجأن إلى معرفة وتحديد نوع الجنين إلى العديد من الأجهزة التي تعمل بواسطة الإشاعات المختلفة كجهاز السونار مثلا، وذلك يكون بدايةً من الأسبوع الثامن عشر حتى الأسبوع الواحد والعشرون من فترة الحمل.

على ماذا يتغدى الجنين في الشهر السادس؟

طوال اشهر الحمل يوجه الطبيب عدة نساء للحامل من أهم تلك النصائح هي أن تهتم بتناول حصة يومية من البروتين طوال شهور الحمل وذلك بسبب أن الحامل تحتاج إلى حوالي مئة جرام من البروتين يومياً من أجل الحفاظ على صحتها إلى جانب تغذية الجنين أيضا، ويمكن الحصول على تلك الحصة من البروتين عن طريق البروتين الحيواني الموجود في اللحوم الحمراء أو اللحوم البيضاء كالدجاج وكذلك الأسماك والبيض ومنتجات الألبان بمختلف أنواعها.