مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف

نتعرف اليوم على مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف ، ولأن كل أم دائما ما يثيرها الفضول حول مراحل نمو طفلها ومتى سيقوم بالجلوس لأول مرة أو متى يبدأ بالحبو أو المشي، وتكون في غاية السعادة عند قيام الطفل بتعلم مهارات جديدة، وعلى الرغم من صعوبة المرحلة على الأم من حيث تربية الطفل وحمايته من الأذى فور أن يبدأ بالتحرك بمفرده إلا أنها تكون في غاية السعادة، واليوم من خلال هذا المقال سنتعرف على مراحل الحبو والزحف عند الطفل وكل ما يخص تلك المرحلة من حياة الطفل وكيف يمكن للأم مساعدته على تنمية تلك المهارات الجديدة، كل ذلك وأكثر عبر موقع أنا مامي.

مراحل تطور الطفل الحبو أو الزحف

متى يبدأ الطفل بالحبو

عادة ما يبدأ الأطفال بالحبو بين عمر السبعة أشهر وعمر العشرة أشهر، وتتنوع طرق الحبو عند الأطفال والتي يبتكرها الأطفال بنفسهم حسب الوضع الأكثر راحة لهم.

ويبأ الأطفال بتعلم الحبو بعد أن يكونوا قد أتقنوا الجلوس دون دعم من شئ أو أحد معتمدين على أنفسهم تماما، والذي يحدث بالفترة ما بين 7-10 شهور.

فبعد أن يتقن الطفل الجلوس بمفرده تماما تكون عضلات رقبته قوية بما فيه الكفاية حتى ترفع رأسه، بالإضافة إلى قوة عضلات الظهر والتي تعطي الطفل ثقة بالنفس تدفعه على القيام بمحاولات التحرك بمفرده.

وبعد عدة محاولات للطفل برفع ظهره وتحريك أطرافه، أخيرا يتقن الحبو بموازاة حركة أطرافه أي يقوم بتحريك اليد اليسرى مع الرجل اليمنى والعكس.

 انواع الزحف عند الاطفال

تتعدد الوضعيات التي يتخذها الأطفال عند القيام بالحبو ولا تتعلق الوضعية بزيادة قدرة الطفل عن غيره أو العكس، بل إن كل طفل يتخذ الوضع الأكثر راحة بالنسبة له، ومن أكثر الوضعيات شيوعا التي يتخذها الأطفال:

  • وضعية الحبو التقليدية

هي الوضعية الطبيعية للحبو حيث يقوم الطفل بالارتكاز على يديه وركبتيه مع تحريكهم بشكل متناسق، حيث يقوم بتحريك اليد اليمنى مع الساق اليسرى والعكس.

  • وضعية الحبو كالدببة

لا تختلف تلك الوضعية كثيرا عن التي سبقتها إلا أن الطفل يقوم برفع ساقيه والارتكاز على قدميه بدل الركبتين.

  • وضعية الحبو كسرطان البحر

وهي التي يتحرك بها الطفل مثل سرطان البحر، حيث يقوم بالتحرك إلى الخلف أو اليمين أو اليسار قبل القيام بأي خطوة إلى الأمام.

  • وضعية زحف الجنود

يقوم الطفل في تلك الوضعية باستخدام بطنه في الزحف مع الاستعانة باليدين والساقين مثلما يفعل الجنود.

اسباب تاخر الحبو عند الاطفال

لا يعد الحبو أو الزحف من المراحل الأساسية لنمو الطفل وتطوره لأن في الكثير من الأحيان يقوم الأطفال بالبدأ بمحاولات المشي عن طريق الاستناد على الأثاث والأشياء الموجودة حولهم دون الدخول بمرحلة الحبو.

ولكن في حالة بلغ الطفل عمره الأول دون ظهور أي من أشكال التطور والنمو عليه وغير قادر على استخدام يديه أو ساقيه بتلك الأوضاع، يجب استشارة الطبيب على الفور ومعرفة السبب وراء هذا التأخر.

ويجب الانتباه إلى أن إذا قمت بإنجاب طفلك بولادة مبكرة فيكون من الطبيعي أن يتأخر في النمو عن غيره من الأطفال.

متى يبدا الطفل بالمشي

بعد أن يتقن الطفل الحبو يبدأ بالإمساك بالأثاث الموجود حوله بالمنزل ومحاولة الوقوف، ثم يحاول الطفل بأن يخطو خطوات صغيرة مستندا على الأثاث وقد يظل الطفل بالقيام بذلك لفترة من الزمن حتى يتعود على المشي بمفرده ثم سيبدأ بالجري أيضا.

في نهاية مقال اليوم ننصح بمحاولة تشجيع طفلك على القيام بخطواته الأولى بالحبو أو المشي ومساندته خلال مراحل تطوره.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا