علاج الخوف عند الأطفال ( ابنك كثير الخوف هنا الحل المجرب )

نتعرف معاً على علاج الخوف عند الأطفال ، يعتبر مرض الخوف من الأمراض النفسية التي يصاب بها الأطفال ، إذ يرجع ذلك إلى خوف الطفل من اكتشاف العالم الخارجي الذي يتعرف عليه بشكل تدريجي، كما أن الطفل الذي يعاني من تفكك أسري مثل أنفصال الأب عن الأم، أو عدم احترام كل منهما لبعض يكون ذلك الطفل أكثر عرضة للإصابة بمرض الخوف، فالطفل يحتاج إلى الشعور بالأمان والدفء الأسري لكي يتجاوز ويتغلب على شعوره بالخوف، إذا كان طفلك يعاني من مرض الخوف سوف نساعدك على علاجه من خلال بعض النصائح، لمعرفة هذا تابعي مقال اليوم الذي يقدم عبر موقع أنا مامي.

علاج الخوف عند الأطفال

تختلف طريقة علاج الطفل من مرض الخوف باختلاف سنه، فطريقة علاج الخوف للطفل الرضيع تختلف عن طريقة علاج الخوف للطفل الذي في الحضانة أو المدرسة، وسوف نقدم للأمهات بعض النصائح للتعامل مع مرض الخوف عند الأطفال فيما يلي:

طريقة علاج الخوف عند الطفل الرضيع

  1. أن الطفل الرضيع يحتاج إلى رعاية واهتمام خاص حتى لا يصاب بمرض الخوف.
  2. يكون الأطفال الرضع أكثر عرضة للإصابة بمرض الخوف لأن العالم الذي يعيشون فيه يكون جديد عليهم، إذ انهم انتقلوا من البيئة الموجودة في الرحم إلى عالم آخر.
  3. إذا كان لكي طفل رضيع، يجب أن تمتنعي عن الخلافات الزوجية أمام الطفل لأنها تؤثر على تكوينه النفسي بشكل سلبي.
  4. تجنبي الحديث في المنزل بصوت مرتفع لأن حاسة السمع عند الطفل حديث الولادة تكون غير مكتملة، وبالتالي فأنه ينزعج بشدة عند سماع صوت مرتفع، الأمر الذي يشعره بالخوف.
  5. يعبر الطفل الرضيع عن خوفه بالبكاء الشديد، عندما يبكي يجب أن تحتوي الطفل بالحضن أو القبلة.
  6. أحرصي على قضاء أكبر قدر من الوقت مع طفلك لأن وجودك بجانبه يشعره بالأمان.
  7. أحرصي على رضاعة طفلك طبيعياً لأن الرضاعة الطبيعية أفضل من الرضاعة الصناعية، فالطفل حديث الولادة عندما يرضع طبيعي من حلمة ثدي الأم، يكون في حضنها وبين صدرها، وأيضاً يسمع دقات قلبها، وهذه الأمور تشعر الطفل بالأمان وتقلل من مشاعر الخوف بداخله.
  8. أحذري من وضع الطفل في غرفة مظلمة لأن الطفل الرضيع يخاف من الظلام.
  9. يجب أن تستشيري طبيب متخصص إذا لاحظتي خوف الطفل بشكل مبالغ أو في حالة عدم قدرتك على علاجه، حيث أن الطبيب يقدم لكي أهم النصائح التي تساعدك على التعامل مع الطفل في ذلك العمر الصغير، كما يساعدك على علاج طفلك من مرض الخوف.
  10. أحذري من تجاهل هذا المرض لأن تجاهله يؤدي إلى زيادة المشكلة، كما أن مرض الخوف يستمر معه في فترة المدرسة، كما يؤثر سلبياً على ثقته بنفسه وعلى علاقاته بالمجتمع.

طريقة علاج الخوف عند الطفل بعد الرضاعة

  1. أن الطفل بعد الرضاعة يبدأ في التحدث بشكل تدريجي إلى أن يصل إلى مرحلة دخول المدرسة التي فيها يتحدث بشكل أفضل .
  2. يمكنك أن تتحدثي مع طفلك حول مخاوفه، هذا يساعدك على معرفة سبب خوفه، كما يصنع علاقة صداقة قوية بينك وبين طفلك.
  3. تحدثي مع طفلك باهتمام، يجب أن يشعر الطفل باهتمامك بأسباب خوفه، الأمر الذي يساعده على التحدث بصراحة.
  4. أحذري من تجاهل أسباب خوف طفلك أو الاستهانة بها أو التقليل منها لأن هذا يصنع حاجز بينك وبين طفلك، كما يمنعه أن يتحدث معكي مرة أخرى عن مخاوفه تجنباً من الاستهانة أو التقليل منها مرة أخرى.
  5. بعد معرفة سبب خوف طفلك، يجب أن تساعديه على علاج هذه المشكلة، على سبيل المثال إذا كان طفلك يخاف من النوم في الظلام يمكن أن تقومي بالنوم معه في الظلام لكي يعرف أن الظلام شيء غير مضر أو مقلق، ومما بالجدير بالذكر أن الأطفال يخافون من الظلام اعتقاداً منهم أن الأشباح تظهر في الظلام، أن نومك معه في الظلام ينزع هذه الفكرة منه.
  6. إذا رفض طفلك النوم في الظلام يمكن أن ينام في غرفة بها إضاءة خفيفة، وبالتدريج سوف ينام على الظلام.
  7. يجب أن تستشيري طبيب متخصص إذا لاحظتي خوف الطفل بشكل مبالغ أو في حالة عدم قدرتك على علاجه، حيث أن الطبيب يقدم لكي أهم النصائح التي تساعدك على التعامل مع الطفل، كما يساعدك على علاج طفلك من مرض الخوف.
  8. أحذري من تجاهل هذا المرض لأن تجاهله يؤدي إلى زيادة المشكلة، كما أن مرض الخوف يؤثر سلبياً شخصية الطفل.

علاج الخوف عند الأطفال بالقرآن

نقدم للأمهات بعض الآيات القرآنية التي يمكن أن تستعين بها لعلاج طفلها من مرض الخوف، حيث أن سماع الطفل لكلمة الله تنزع الخوف من قلبه، كما أن كلمة الله تشعره بالأمان لأن الله يمنع عنه كل مكروه، وسوف نقدم أهم الآيات القرآنية التي تنزع وتطرد الخوف من قلب الطفل فيما يلي:

  1. ينصح بقراءة سورة الفتح آية (4) ، حيث قال الله تعالى (هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ ۗ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا) صدق الله العظيم.
  2. ينصح بقراءة سورة الفتح آية (18)، حيث قال الله تعالى ( لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيباً) صدق الله العظيم.
  3. ينصح بقراءة سورة الفتح آية (26)، حيث قال الله تعالى (إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَىٰ وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ) صدق الله العظيم.
  4. ينصح بقراءة سورة التوبة آية (26)، حيث قال الله تعالى (ثمَّ أَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعَذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم.
  5. ينصح بقراءة سورة التوبة آية (40)، حيث قال الله تعالى (إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) صدق الله العظيم.
  6. ينصح بقراءة سورة البقرة آية (248)، حيث قال الله تعالى (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين) صدق الله العظيم.
  7. ينصح بقراءة سورة الرعد آية (28)، حيث قال الله تعالى (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) صدق الله العظيم.

خلاصة القول، أن علاج الطفل من الخوف يتطلب أن يشعر الطفل بالأمان والاحتواء من الأب والأم، كما يفضل استشارة طبيب نفسي للمساعدة على علاج الطفل، وفي النهاية يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة طبيب نفسي حول علاج الخوف عند الأطفال.

المراجع Phobias in Children Normal Childhood Fears
قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.