ما الرياضة المناسبة للحامل في الشهر السابع

ما الرياضة المناسبة للحامل في الشهر السابع

يقوم الطبيب المختص بتحديد نوعية التمارين الرياضية التي تلائم السيدة الحامل حسب طبيعة جسمها وحسب حالتها الصحية، فعلى الرغم من الفوائد العدّة التي تنتج عبر ممارسة السيدة الحامل للرياضة إلا أن كلما تم توظيف تلك الممارسات الرياضية بشكل سليم عن طريق اختيار الرياضة المناسبة لكل سيدة حامل وفقاً لرأي طبيبها المختص كلما ساعد ذلك على زيادة الفوائد الأتية من ممارسة تلك الرياضة، ولهذا السبب سوف نقوم بإلقاء الضوء على أبرز خمس تمارين رياضية تقوم بممارستهم السيدات الحوامل في الأسطر التالية:

  • تمرين المشي والركض: يعتبر المشي واحد من أفضل التمارين الرياضية التي يُنصح للسيدات الحوامل أن يقوموا بممارستهم خلال فترات الحمل وذلك من أجل تحسين كفاءة القلب والأوعية الدموية الموجودة في مختلف أجهزة الجسم، حيث انه من المتعارف عليه ان المشي لديه دوراً فعالاً للغاية في تحسين الدورة الدموية، أما بخصوص الركض أو الجري فالمقصود به هو الركض الخفيف للغاية الذي يشبه المشي بخطوات سريعة بعض الشيء ولكن لا يُنصح تماماً بالركض المتعارف عليه خلال شهور الحمل نهائياً.
  • التمارين الرياضية المائية: تشمل تلك التمارين المائية تمرين السباحة الذي يُعد واحد من التمارين التي تلجأ إليها العديد من السيدات الحوامل اللواتي يشعرن بعدة أوجاع والآلام مختلفة في أنحاء الجسم، كألم في منطقة أسفل البط وألم في الظهر نظراً للوزن الزائد خلال مرحلة الحمل، علماً بأن الماء يخفف الضغط الكامن على الساقين والظهر إلى جانب على أن التواجد في ماء المسبح للحامل يجعلها تقي نفسها من حدوث أي ارتفاع في درجات الحرارة في الجسم، لذلك يرجع العديد من الأطباء لمعظم الحوامل الراغبات في ممارسة نوع من الرياضات أن يمارسوا رياضة السباحة نظراً لفوائدها التي لا تُعد.
  • اليوجا: تعمل اليوجا على تحسين العضلات الموجودة في مختلف أنحاء الجسم وذلك بسبب أنها تساعد على استرخاء تلك العضلات مما قد يجعل عملية الولادة تمر بشكل أسرع وأسهل على الحامل، لذلك يُنصح بإن تقومي بحضور جلسات اليوجا المخصصة للحوامل حيث إن تلك المجموعات تتضمن عدة وضعيات تكون متمتعة بالأمان الكامل والراحة لكِ ولجنينكِ.
  • تمرين الاسكوات: تساعد تمارين الاسكوات وخصوصاً في حال ممارستها في الأشهر الأخيرة من الحمل أي في الثلث الأخير من الحمل على تسهيل الولادة بشكل طبيعي، وللقيام بتمرين الإسكوات قومي بإتباع الأتي في البداية تنفسي بشكل مريح لمدة دقيقتان ثم قومي بثني جسمكِ في وضعية شبيهة بوضعية الجلوس قومي بالثبات على تلك الوضعية لمدة ثلاث ثوانِ فقط، ثم عودي للوقوف بشكل مستقيم ثم ابدئي في تكرار تلك الحركة لعدة مرات حسب توصية الطبيب الخاص لكٍ.

أبرز المشروبات المفيدة للحامل في الشهر السابع

هناك مجموعة من المشروبات التي ينصح أن تقوم السيدات الحوامل بتناولها خلال أشهر الحمل الأخيرة نظراً لما تحمله تلك المشروبات في طياتها من فوائد تنعكس على صحة السيدات الحوامل وصحة أجنتهم، وتتمثل تلك المشروبات في التالي:

الحليب قليل الدسم

  • يحظى الحليب قليل الدسم بمكانة عالية على رأس المشروبات المفيدة التي يجب للحامل أن تقوم بتناولها خلال أشهر حملها الأخيرة.
  • وهذا بسبب أنه غني للغاية بالكلسيوم الذي يعتبر في غاية الضرورة من أجل تقوية العظام الخاصة بالجنين وكذلك يُعد الكلسيوم ضرورياً في الحفاظ على صحة عظام الحامل.
  • ثم أن الكلسيوم له فوائد ضرورية للغاية في تحفيز الدورة الدموية والعضلات المختلفة الموجودة في الجسم، مما يساعد في النهاية على أن تكون الحامل متمتعة بصحة أفضل.

الشاي الممزوج بالزنجبيل

  • من اكثر المشروبات المفيدة للحوامل في الشهر السابع هو الشاي بالزنجبيل نظراً إلى انه يساعد في تقليل الرغبة في الغثيان خاصةً في الأوقات الصباحية.
  • ولكن ينصح قبل تناول هذا الشاي وخاصةً بمعدل مستمر في الصباح يومياً بإن تقوم الحامل باستشارة الطبيب الخاص بها، خوفاً من أن يتسبب لها هذا المشروب في أضرار مختلفة، حيث إن هناك بعض الحالات التي لا يتلاءم معها شرب الشاي بشكل مستمر لإنه يحتوي على نسبة من الكافيين الذي قد يكون ضاراً مع السيدات اللواتي يعانيان من مشكلات في ضغط الدم.

عصائر الفواكه والخضروات الطازجة

  • الفواكه والخضروات من الأشياء التي يجب أن يتناولها جميع النساء نظراً إلى أنها تحوى على مجموعة من الفوائد بسبب أنها تتكون من مواد طبيعية تفيد الجسم، ثم أن تلك الفواكه والخضروات عندما يتم عصرهم يصبحون ذا فوائد عالية أيضا.
  • على سبيل المثال عندما يتم عصر فاكهة الموز ومزجها بالحليب ليصبح في النهاية لدينا عصير موز بالحليب غني بالفوائد الموجودة في الحليب والفوائد الموجودة في الموز، ونفس الكلام ينطبق على فاكهة الفراولة عندما يتم عصرها مع الحليب، بالإضافة إلى عصير فاكهة البرتقال الطازَج أو الليمون اللذان يحتويان على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي.
  • وهذا الحديث ينطبق أيضاً على الخضروات عندما يتم عصرها ومزجها مع بعضها البعض أو مع فواكه أو مكونات أخرى مثل عصير البرتقال مع الجزر الذي يمتاز بمذاق رائع وفوائد عدّة.

الأكلات الممنوعة للحامل في الشهر السابع

هناك العديد من الأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها السيدات الحوامل خصوصاً بداية من الشهر السابع حتى الولادة، وتشمل تلك الأطعمة ما يلي:

مقالات ذات صلة
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق: حيث إن تلك الأسماك تؤثر بالسلب على نمو الجنين وخاصةً نمو جهازه العصبي ودماغه، وتتمثل الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق في اسماك الماكريل وأسماك المارلين وسمك أبو سيف.
  • الأطعمة النيأة: يجب أن تبتعد الحامل عن أكل أي من الأطعمة النيأة خلال فترة الحمل حيث إن أكل تلك الأطعمة يزيد من خطر الإصابة بمرض المقوسات الذي يُعد أحد الأمراض المعدية التي تؤثر سلباً على صحة الجنين، ومن أشهر الأطعمة النيأة التي ترغب العديد من النساء في أكلها هي السوشي، ولكن هذه الأكلة تحديداً حذر منها مجموعة كبيرة من الأطباء بانه يجب أن يتجنب السيدات الحوامل أكلها نهائياً.

الأسئلة الشائعة

ما هي تمارين الاسترخاء للحامل؟

حتى الآن لم يكن هناك إثباتاً فعلياً بإن الغفوات الطويلة مطلوبة للحامل بل أشارت مجموعة من الدراسات بإن السيدة الحمل يجب أن تسترخي لمدة ربع ساعة لعدة مرات في اليوم الواحد حتى تستطيع أن تشعر بانها ذا نشاط غير معهود، وتستطيع أن تكون هادئة مخففة من حدة التوتر الذي يصيبها خلال شهور الحمل الأخيرة نظراً لتغير الهرمونات.

ما هو أصعب شهر في الحمل؟

يقول العديد من أطباء النساء والتوليد أن أصعب أشهر تمر بهم الحامل خلال مدّة حملها هم الثلاث اشهر الأولى، حيث انهم يكونوا مملوئين بعدة اضطرابات هرمونية تجعل الحامل دائمة الشعور بالغثيان والقيء، إلى جانب فقدان الشهية الذي يعرض الجنين لنقص في معدل الغذاء الذي يصل له، لذلك قد تظهر علامات ضعف شديدة على السيدات اللواتي يعانون من أعراض حادة في بداية أشهر حملهن.

هل التمر يؤثر على الحامل في الشهر السابع؟

فعلًا للتمر عدة تأثيرات إيجابية على السيدات الحوامل في مختلف أشهر حملهن حيث أنه بعد أن تقوم المرأة بتناول التمر في أثناء فترة الحمل تصبح أكثر نشاطاً بجانب أن للتمر عدة أدوار فعالة يقوم بها في تخفيف حدة الآلام التي تسببها التقلصات الرحمية في أشهر الحمل الأخيرة بداية من الشهر السابع حتى الشهر التاسع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى