الأسبوع 25 من الحمل أي شهر

الأسبوع 25 من الحمل أي شهر ، يعني أنك قد قاربت سيدتي من الانتهاء من شهرك السادس، ويستمر جنينك في اكتساب المزيد من الوزن الزائد ويبدو مكتمل، بالإضافة إلى أن حواس طفلك تنمو بصورة مذهلة جدًا خلال الفترة الحالية، وسوف نتعرف أكثر من خلال هذا المقال مع أنا مامي على أهم التطورات والتغيرات التي تحدث لجنينك خلال هذا الاسبوع مع انا مامي فتابعي معي.

 تطورات الجنين في الاسبوع 25 من الحمل

  • يمر طفلك خلال هذا الأسبوع بمجموعة من التغيرات والتطورات السريعة ومن بينها ما يلي:
  • يبلغ وزن الطفل الآن حوالي 660 جرام، أما عن طول الجنين من أعلى الرأس حتى أخمص القدمين فيبلغ حوالي 34.6 سنتيمتر.
  • يصبح مظهر الطفل الآن أكثر امتلاءً، وذلك من أجل تكون كمية كبيرة من الدهون والتي تساهم في الحفاظ على حرارة الطفل بعد الولادة.
  • يستمر نمو الشعر على فروة رأس الطفل لكن هذا الشعر سوف يسقط خلال الفترة الأولى بعد الولادة وسوف يستبدل هذا الشعر بشعر جديد.
  • تستمر حواس الطفل في التطور بصورة مذهلة، لكن جفون طفلك لا تزال مغلقة، لكن عين الطفل تحتوي على مجموعة من الخلايا العضوية التي تسمح له باستشعار الضوء، لذلك يتحرك الطفل عند توجيه الضوء على البطن.
  • يستطيع الطفل خلال الاسبوع الخامس والعشرين من الحمل التفاعل مع الأصوات المرتفعة، عن طريق زيادة حركته، لذلك قد يوجه إليك ضربات قوية عند سماع أصوات مرتفعة.
  • تصبح بشرة الطفل المجعدة أكثر نعومة، ولن يكون جلد الطفل شفاف الآن ويبدو اشبه بطفل حديث الولاة لكن جسمه لا يزال صغير للغاية.
  • يمكنك عزيزتي سماع نبضات قلب الطفل وذلك من خلال سماعة الطبيب، كما يمكن للآخرين سماع نبضات طفلك اعتمادا على موضعه وعلى وضعية المشيمة في البطن.

أعراض الأسبوع 25 من الحمل أي شهر السادس

يحدث خلال الشهر السادس من الحمل مجموعة  كبيرة من التغيرات ومن بينها ما يلي:

  • يبدو شعر المرأة الحامل في هذه المرحلة أكثر كثافة ونعومة، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحد من تساقط الشعر، لكن هذا الشعر سوف يتساقط مرة أخرى بعد الولادة لذلك استمتعي بشعرك الآن.
  •  تصبح الحركة أكثر صعوبة في هذه المرحلة من الحمل والتي تعد من المراحل المتقدمة، لكن عليك ممارسة الرياضة الخفيفة مثل المشي بعد استشارة الطبيب، ولكن عليك إتباع قواعد السلامة مثل التوقف عند الشعور بالتعب، أو الألم، أو الدوخة، أو حدوث ضيق في التنفس، مع شرب الكثير من الماء.
  •  يستمر حجم الرحم في الزيادة والتمدد من أجل أن يستوعب وزن جنينك، وقد تصابين خلال هذه الفترة بالبواسير نتيجة زيادة ضغط الدم، مع الشعور بالإمساك وعسر الهضم وحرقة المعدة.
  • لذلك قومي عزيزتي خلال هذه الفترة بالجلوس في الماء الدافئ واستخدام بعض المراهم لتهدئة البواسير، أما حرقة المعدة وعسر الهضم فيجب عليك تناول كميات قليلة من الطعام على مدار اليوم.

نصائح وفحوصات مهمة خلال الاسبوع 25 من الحمل

  1. يجب عليك سيدتي إجراء فحوصات الدم من اجل التحقق من عدم إصابتك بفقر الدم،  أما إذا أثبتت الفحوصات أنك تعانين من فقر الدم وهو العرض الأكثر شيوعًا في هذه الفترة فسوف يقوم الطبيب بوصف مجموعة من المكملات مثل مكملات الحديد.
  2. يجب إجراء فحص سكر الحمل تقوم معظم النساء بفحص مستوى سكر الدم في الفترة بين 24 و 28 أسبوع من الحمل
  3. يجب عليك سيدتي  الذهاب إلى الطبيب بمعدل مرة كل اسبوعين إذا كانت الأمور تسير على ما يرام، أما إذا كان هناك مشاكل في الحمل فيجب الذهاب مرة كل اسبوع.
  4. عليك سيدتي بقياس مستوى ضغط الدم بصورة مستمرة من أجل تفادي الإصابة بتسمم الحمل والذي يعد من الأمراض الشائعة في هذه الفترة من الحمل.

 

قد يعجبك ايضا