مراحل الحمل

هل تحدث الولادة الطبيعية بعد القيصري

نتعرف معاً على الولادة الطبيعية بعد القيصري ، حيث أن العديد من السيدات الحوامل تحلم بالولادة الطبيعية نظراً لأن نسبة الألم الذي تشعر به خلال عملية الولادة الطبيعية أقل من ألم الولادة القيصرية، فضلاً عن أن الولادة الطبيعية لا تترك جروحاً مثلما يحدث بالولادة القيصرية ، لذلك الأمر يشعر الحوامل بالصدمة عندما يخبرها الطبيب بأنها ستلد قيصرياً.

يعتبر قرار الولادة الطبيعية أو قرار الولادة القيصرية هو قرار الطبيب المشرف على الحمل، إذ يختار الأفضل والأنسب بناءً على الحالة الصحية للمرأة الحامل والحالة الصحية للجنين، لكن يوجد أشياء تسهل من الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، وسوف نحاول في مقال اليوم تسهيل عملية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، كما نقدم شروط الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، ولمعرفة هذا تابعوا مقال اليوم الذي يقدم لكم عبر موقع أنا مامي.

الولادة الطبيعية بعد القيصري

يجب أن تعرف المرأة أن الولادة القيصرية أكثر من مرة تقلل من فرصة الولادة الطبيعية، كما أن ولادة المرأة طبيعياً ثم قيصرياً يزيد من فرصة الولادة الطبيعية، ولكن يوجد شروط الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية نقدمها لكم فيما يلي:

  1. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أن تكون المرأة حامل في جنين واحد.
  2. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أن تكون عدد الولادة القيصرية السابقة ولادة قيصرية واحدة، فإذا كانت المرأة قامت بإجراء ولادتين قيصريتين أو أكثر، فإنها لا تلد طبيعياً.
  3. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أن يكون وزن الجنين طبيعي، إذ يستطيع الطبيب المشرف على الحمل معرفة ذلك من خلال الاستعانة بجهاز طبي.
  4. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية عدم سمنة المرأة الحامل، حيث يجب أن تتمتع بوزن مثالي يتناسب مع عمرها وطولها، كما أن مرض السمنة أحد أهم أسباب الولادة القيصرية.
  5. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية عدم إصابة المرأة الحامل بالأمراض المزمنة خاصة مرض الضغط ومرض القلب ومرض السكر.
  6. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية أن يكون قد مر على الحمل السابق عامين كحد أدنى.
  7. يشترط من أجل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية عدم وجود جروح في منطقة الرحم كنتيجة عن الولادة القيصرية السابقة.

تسهيل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

نقدم للحوامل مجموعة من النصائح الهامة التي يجب أتباعها لتسهيل الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح باستشارة طبيب أمراض نساء وولادة وأخباره بأنك ترغبي في ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية، لا تخفي عن الطبيب هذا الأمر، حيث يقدم الطبيب لكي بعض النصائح والتعليمات الهامة التي تسهل عملية الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، يجب أن تلتزمي بهذه النصائح والإرشادات.
  2. ينصح باستشارة طبيب تغذية من أجل المساعدة على الحصول على الطعام الغذائي الصحي الذي يضمن نمو الطفل بشكل طبيعي، كما يساعدك على الحفاظ على وزنك ، الأمر الذي يسهل من الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، وذلك لأن زيادة الوزن يقف عقبة أمام الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.
  3. ينصح بإجراء فحوصات طبية من حين لأخر للاطمئنان على الحالة الصحية للحامل والجنين.
  4. ينصح بقياس نسبة الضغط يومياً، وقياس نسبة السكر أسبوعياً.
  5. ينصح بتسلية وقت الفراغ بالإطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي ومشاهدة البرامج التي تقدم نصائح للمرأة الحامل لمساعدتها على تسهيل الولادة الطبيعية وولادة جنين سليم الصحة وذو وزن طبيعي، الأمر الذي يسهل من الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.
  6. ينصح بالامتناع عن تناول الأطعمة السكرية، والأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية، بالإضافة إلى الامتناع عن الأطعمة المقلية بالزيت والسمنة، وأيضاً يجب الامتناع عن الأطعمة الجاهزة والوجبات السريعة، إذ أن هذه الأطعمة تقف عقبة أمام الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية لاحتوائها على عدد كبير من السعرات الحرارية وعناصر غذائية غير صحية، وبالتالي تزيد الوزن وتضر بصحة الجنين.
  7. يجب أن يكون الوزن الزائد بداية من معرفة الحمل إلى ولادة الجنين يتراوح من 8 كيلو جرام إلى 12 كيلو جرام، الأمر الذي يساعد على الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية.

أفضل نصائح تسهل من الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية

نقدم بعض النصائح الهامة لكل امرأة ترغب في ولادة طبيعية بعد الولادة القيصرية، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بالابتعاد عن كافة المؤثرات النفسية، حيث أن تعرض الحامل إلى الضغط العصبي والقلق والتوتر يقلل من فرصة الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية، لذا يجب أن تبتعدي نهائياً عن الخلافات الزوجية والخلافات الأسرية.
  2. ينصح قبل تحديد موعد الولادة، اختيار أفضل طبيب نساء وولادة واختيار أفضل مستشفى للولادة، كما يجب التأكد من نظافة المستشفى واهتمامها بتعقيم غرف العمليات، بالإضافة إلى احتوائها على أحدث الأجهزة الطبية، وأيضاً يجب أن تحتوي على غرفة طوارئ مجهزة، الأمر الذي يساعد على اكتمال عملية  الولادة الطبيعية بعد الولادة القيصرية بسلام.
  3. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية خلال فترة الحمل خاصة التمارين التي تحفز من الولادة الطبيعية ، ومن أفضل التمارين الرياضية المواظبة على رياضية المشي نصف ساعة يومياً، وأيضاً المواظبة على تمارين التنفس وتمارين اليوغا.
  4. ينصح بالاهتمام بوضعية الجسم عند الجلوس أو النوم، إذ يحذر من الوضعيات الخاطئة التي تؤثر على الحمل، ومن الوضعيات التي يجب الابتعاد عنها نهائياً النوم على منطقة البطن والجلوس على قدم فوق قدم.
  5. ينصح بالراحة التامة على الفراش خاصة عند الشعور بالتعب والإرهاق.
  6. ينصح بالامتناع عن ممارسة الأعمال التي تتطلب مجهود جسدي كبير، وأيضاً الامتناع عن حمل الأوزان الثقلية.
  7. ينصح بالاستحمام بماء دافئ عند الشعور بالتعب أو عند الشعور بالضغط النفسي، إذ أن الماء الدافئ يعمل على ارتخاء الأعصاب، وبالتالي يقلل الشعور بالتعب، كما يحسن من الحالة النفسية والمزاجية.

أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم الولادة القيصرية؟

بالطبع، الولادة الطبيعية أفضل من الولادة القيصرية، إذ نقدم لكم أهم العوامل والمزايا التي تجعل الولادة الطبيعية أفضل من الولادة القيصرية فيما يلي:

  1. أن أحتمالية تعرض المرأة لنزيف خلال الولادة الطبيعية يكون أقل من أحتمالية تعرضها لنزيف خلال الولادة القيصرية.
  2. تتميز الولادة الطبيعية بقلة الألم والوجع عن ألم ووجع الولادة القيصرية.
  3. تخرج المرأة من المستشفى بعد إجراء الولادة الطبيعية بيوم أو يومان، بينما في الولادة القيصرية تحتاج متابعة طبية أكثر من أسبوع.
  4. تستطيع المرأة التي تلد بطريقة طبيعية ممارسة دورها كزوجة وأم أسرع من المرأة التي تلد قيصرياً.
  5. أن ولادة المرأة طبيعياً يزيد من فرصة ولادتها مرة أخرى طبيعياً، بينما الولادة القيصرية تقلل من فرصة الولادة الطبيعية في حالة حدوث حمل أخر.

عموماً، أن الولادة الطبيعية بعد القيصري تتطلب توافر عدة شروط ، كما أن هذا القرار يرجع إلى الطبيب المشرف على الحمل، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول الولادة الطبيعية بعد القيصري.

المصدر
Vaginal birth after cesarean

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى