حساب الحمل بالاسابيع بالهجري

خطوات حساب الحمل بالاسابيع بالهجري والميلادي ، فترة الحمل هي واحدة من اهم الفترات التي تمر بها كل سيدة، وتستمر فترة الحمل حوالي 40 اسبوع بداية من تاريخ أخر دورة شهرية، وحساب الحمل بالأسابيع يعد من اشهر الطرق التي يتم إتباعها من قبل الكثيرين من الأطباء، ولكن كيف يتم حساب الحمل بالأسابيع بالهجري هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي.

كيفية حساب فترة الحمل بالأسابيع

هناك العديد من الطرق التي تستخدم من أجل حساب فترة الحمل ومن بين هذه الطرق هي طريقة حساب الحمل بالأسابيع وتتم كالآتي :

يتم احتساب كل اربعة اسابيع من الحمل على أنها شهر كامل بعد ترك الأسبوع الأول من أخر دورة شهرية لك، وذلك كالآتي:

  1. أربعة أسابيع الشهر الأول من الحمل .
  2.  ثمانية أسابيع الشهر الثاني من الحمل.
  3. اثنا عشر أسبوعاً الشهر الثالث من الحمل.
  4. ستة عشر أسبوعاً الشهر الرابع من الحمل.
  5. عشرون أسبوعاً الشهر الخامس من الحمل .
  6. أربعة وعشرون أسبوعاً الشهر السادس من الحمل .
  7. ثمانية وعشرون أسبوعاً الشهر السابع من الحمل .
  8. اثنان وثلاثون أسبوعاً الشهر الثامن من الحمل .
  9. ستة وثلاثون أسبوعاً الشهر التاسع من الحمل.

تعد طريقة حساب الحمل بالأسابيع هي الطريقة الأكثر دقة والأكثر استخدامًا من قبل الأطباء حيث أن الأشهر تختلف فيما بينها وكذلك تختلف السنة الهجرية عن الميلادية.

طرق حساب الحمل

يوجد العديد من الطرق التي تستخدم لحساب الحمل وهي كالآتي:

  • حساب الحمل بالأشهر، ويتم إضافة تمانية اشهر وتسعة ايام إلى تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك من أجل الحصول على تاريخ الولادة المتوقع.
  • حساب الحمل بالأسابيع وتحتسب فترة الحمل على اساس 40 اسبوع منذ تاريخ اول يوم لأخر دورة شهرية لك، ويمكن أن يتم ترك الأسبوع الأول، وغالبية النساء تصل إلى الولادة قبل الوصول إلى الاسبوع ال40، ويمكن أن يتم إضافة اسبوعين أو طرح اسبوعين لتتراوح فترة الحمل ما بين 38 اسبوع إلى 42 اسبوع.
  • حساب الحمل عن طريق السونار، ويتم اللجوء إلى حساب الحمل عن طريق السونار إذا كانت السيدة تعاني من دورة شهرية غير منتظمة خاصة مع حالات تكيس المبايض،ويعتمد الطبيب هنا في حساب الحمل على حجم الجنين وحجم الرحم.

كيفية حساب الحمل بالاسابيع بالهجري

  • يمكنك عزيزتي حساب الحمل بالهجري بطريقة سهلة وبسيطة وذلك عن طريق إستخدام حاسبة الحمل الإلكترونية، والتي تعتمد على إدخال تاريخ آخر دورة شهرية لك باليوم والشهر والسنة، ثم يتم الضغط على الحساب، وسوف تحصلين على تاريخ الولادة المتوقع وفترة الحمل.
  • يمكن ايضًا أن يتم حساب فترة الحمل بالهجري بطريقة يدوية وذلك كالآتي:
  • قومي بإضافة 14 يوم وتسعة اشهر إلى تاريخ أول يوم في آخر دورة شهرية :
  • مثال ذلك إذا كان تاريخ أخر دورة شهرية لك هو 6/1/1438فإن موعد ولادتك المتوقع هو 20/10/1438.

طريقة حساب موعد الولادة وفقًا للتقويم الميلادي

يوجد أكثر من طريقة يمكن أن يتم استخدامها من أجل التعرف على تاريخ الولادة ومن بين أشهر هذه الطرق ما يلي:

1- طريقة Naegeles rule

تعد الطريقة الأشهر على الإطلاق والتي يتم الاعتماد عليها لحساب موعد الولادة وهي طريقة سهلة كل ما عليك هو إضافة سبعة ايام وتسعة أشهر إلى تاريخ اول يوم لأخر دورة شهرية لك.

2- طريقة Parikh’s formula

عادة ما يتم اللجوء لهذه الطريقة إذا كانت السيدة تعاني من اضطراب في الدورة الشهرية ويتم إضافة 8 أشهر و تسعة ايام إلى تاريخ اول يوم لأخر دورة شهرية لك، بالإضافة إلى عدد ايام الدورة الأخيرة.

مثال إذا كان عدد ايام الدورة الأخيرة خمسة ايام وتاريخ الدورة كان 7/1/2019 فإن موعد الولادة المتوقع وفقًا لهذه الطريقة يكون 20-9-2019.

طريقة حساب موعد الولادة بالهجري الكتروني

يوجد على شبكة الإنترنت مجموعة كبيرة من البرامج التي تساعد في حساب موعد الولادة سواء ميلادي أو الكتروني، بالإضافة إلى حساب مدة الحمل سواء بالأسابيع أو بالأشهر وقد اصبح يعتمد عليها الكثيرين من الأطباء.

فقط كل ما عليك هو تسجيل اول يوم لتاريخ اخر دورة شهرية لك ومتوسط الفرق بين الدورات، وعليك اختيار الحساب هجرياً للحصول على موعد ولادتك المتوقع.

 

قد يعجبك ايضا