طريقة حساب موعد الولادة الصحيح

شيماء محمد صدقي 5 ديسمبر، 2022
طريقة حساب موعد الولادة الصحيح

طرق حساب موعد الولادة الصحيح

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك أن تحسبي بها موعد الولادة خاصة إذا كنت تمتلكين دورة شهرية منتظمة حيث أنه يتبعها أيام تبويض محددة وسوف نتعرف على بعض طرق حساب موعد الولادة:

  • يجب في البداية أن تقومي بحساب موعد الحمل حتى تتمكن من معرفة موعد الولادة ويمكن أن يتم ذلك عن طريق حساب تاريخ أول يوم لأخر دورة شهرية لك.
  • بعد ذلك قومي بإضافة سبعة أيام على هذا التاريخ ويتم طرح ثلاثة أشهر ماضية أو إضافة تسعة اشهر.
  • مثال إذا كان تاريخ أخر دورة شهرية لك يوم 3/1/2019، فـإن تاريخ الولادة المتوقع سوف يكون 10/10/2019.
  • عن طريق الأشعة فوق الصوتية، إذا كنت لا تتذكرين تاريخ أخر دورة شهرية أو كان لديك دورة غير منتظمة فإن تحديد تاريخ الإباضة يكون عملية صعبة، لذلك تعمل الموجات فوق الصوتية على حساب الحمل عن طريق قياس حجم الجنين.
  • يمكنك الاعتماد على أي من البرامج الإلكترونية التي تنتشر على الكثير من المواقع حيث أنها تسهل عليك هذا الأمر كثيرًا، حيث أنك كل ما عليك هو أدخال تاريخ أخر دورة شهرية لك وسوف يقوم البرنامج بحساب مدة الحمل وإظهار تاريخ الولادة المتوقع.
  • حجم الرحم، يعتمد الكثير من الأطباء على هذه الطريقة ولكن يجب أن يكون قد مر 12 أسبوع على الحمل حيث أن الجزء العلوي من الرحم فوق الحوض.
  • حساب موعد الولادة عن طريق إضافة 280 يوم إلى تاريخ بداية ـأخر دورة شهرية لك.

برنامج حساب الحمل بالأشهر

يوجد العديد من البرامج التي تساعدك في التعرف على مدة الحمل بصورة دقيقة وذلك عن طريق حساب عدد الأشهر وعدد الأسابيع من أجل التعرف على موعد الولادة، عن طريق معرفة تاريخ أخر دورة شهرية بالأيام والشهور والسنين.

أما إذا أردت أن تتعرفين على كيفية حساب الحمل بالأسابيع وتحويله إلى شهور فيمكنك النظر إلى هذا الجدول:

حملك بالأسابيع حملك بالشهور
من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4 الشهر الأول
من الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8 الشهر الثاني
من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13 الشهر الثالث
من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 18 الشهر الرابع
من الأسبوع 19 إلى الأسبوع 22 الشهر الخامس
من الأسبوع 23 إلى الأسبوع 26 الشهر السادس
من الأسبوع 271 إلى الأسبوع 30 الشهر السابع
من الأسبوع 31 إلى الأسبوع 35 الشهر الثامن
من الأسبوع 36 إلى الأسبوع 40 الشهر التاسع
من الأسبوع 41 إلى الأسبوع 42 موعد الولادة الطبيعية

حساب موعد الولادة اعتماداً على التقييم السريري

يتم حساب موعد الولادة المتوقع عبر التقييم السريري من خلا إتباع الفحص الجسدي للحامل والتاريخ الصحي لها عبر الخطوات التالية:

  • تعتبر دقات قلب الجنين هي الأساس الذي يعتمد عليه العديد من الناس في حساب الموعد التقريبي للولادة، حيث أن الجنين عادة ما يتم سماع دقات قلبه خلال الأسبوع الحادي عشر من الحمل وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل.
  • علماً بإن سماع النبضات القلبية للجنين قد يمكن سماعه عبر أجهزة الدوبلر الإلكترونية بمختلف أنماطها، كما أنه قد يمكن سماعه عبر الأجهزة الفوق صوتية كالسونار، ولكن تلك نتائج جهاز السونار فيما يخص النبضات القلبية تكون غير مؤكدة لذلك يفضل الاستعانة بجهاز الدوبلر في مثل هذه الحالة.
  • وكذلك من الممكن معرفة موعد الولادة عبر قياس الطول الخاص بقاع الرحم لدى الأم، حيث أن طول قاع الرحم يمتد ليشمل المسافة التي تقع ما بين العظمة الخاصة بالعانة وأكثر نقطة عميقة يصل إليها الرحم.
  • في حين إن ازدادت تلك المسافة فتلك الحالة تُعني بإن الحمل أصبح في مرحلة متقدمة للغاية، وذلك نظراً إلى أن عدد الأسابيع الخاصة بالحمل عادةً ما يكون متطابق للغاية مع الطول الخاص برحم الأم وبالتحديد بدايةً من الأسبوع العشرين من أسابيع الحمل الذي يمتاز بتطابقه مع طول قاع الرحم بالسنتيمتر.
  • على سبيل المثال عندما يكون الطول الخاص بقاع الرحم في الأسبوع الواحد والعشرين يبلغ حوالي 21 سنتيمتر، أي أن هذا يشير إلى مدى تطابقهم، علماً بانه في حال إن كان هناك أي من الاختلافات بينهم فقد تكون اختلافات طفيفة للغاية وتعتبر أمر طبيعياً شائع الحدوث لدى العديد من السيدات الحوامل.
  • والجدير بالذكر عندما يكون هناك اختلاف واضح بين طول قاع الرحم وأسابيع الحمل، سواء كان هذا الاختلاف بالزيادة أو النقصان لأي منهم، فهذا معناه بإن هناك ضرورة لخضوع الحامل للتصوير وفق الموجات الفوق صوتية، حيث أن هذا قد يرجع لعدة أسباب مختلفة منها أن الجنين قد يكون متخذ وضعية خاطئة، كما أنه من الممكن أن تكون الألياف الرحمية قد حدث بها بعض من الاضطراب الذي من المؤكد سوف يظهر عبر تلك الموجات الفوق صوتية.
  • حيث إن الحالة السابق ذكرها غالباً ما ينصحها الطبيب المختص بضرورة إجراء التصوير عبر الموجات الفوق صوتية عبر المهبل وخصوصاً إذا كانت الحامل تعاني من أي من الزيادة الكامنة في الوزن، وذلك لإن الموجات الفوق صوتية سوف تساعد في قياس الطول الخاص بالجنين بداية من أعلى راسه وصولاً إلى أردافه، وبناءً على هذا الطول سوف يبدأ الطبيب في تحديد موعد الولادة المتوقع.

متى يتم اعتماد هذه الطرق في حساب مدة الحمل؟

  • تكون تلك الطرق معتمدة عندما تكون الدورة الشهرية لدى السيدة الحامل منتظمة، أي في حال إن كانت الدورة الشهرية تأتي في موعدها كل شهر أي كل ثلاثين يوماً من دون تقديم أو تأخير.
  • يجب على الحامل أن تتأكد من طبيبها حول الموعد المتوقع الذي حصلت عليه من تلك الطرق وذلك نظراً إلى أن الموعد الخاص بتخصيب البويضة لا يمكن تحديده بشكل دقيق نهائياً.
  • علماً بإن عدم تحديد الموعد الصحيح للحوامل هو الذي يزيد من معدل تعرضهم للولادة القيصرية بدلاً من أن يخضعوا للولادة بشكل طبيعي.
  • لذلك نجد بإن غالبية الحوامل اللواتي غير قادرين تحديد أشهر حملهم بشكل دقيق يتعرضن للولادة القيصرية المبكرة في بداية الأسبوع الأول من الشهر التاسع تجنباً لحدوث أي زيادة في وزن الجنين بالإضافة إلى الخوف من حدوث أي مضاعفات خطيرة على الحامل خلال باقي الشهر التاسع.

أسئلة شائعة

كيف أعرف وقت ولادتي بالضبط؟

يتم معرفة موعد الولادة عبر الاستعانة بمعادلة بسيطة للغاية تسمى قاعدة نيغل التي تشير إلى ضرورة إضافة سبعة أيام إلى أخر تاريخ جاءت فيه الدورة الشهرية للأم في يومها الأول، ثم نقوم بطرح ثلاث أشهر حتى نستطيع الحصول على التاريخ المحتمل للولادة.

كل كم من الشهر ادخل شهر جديد؟

كلما يمر أربعة أسابيع فهذا يشير إلى دخولك في شهر جديد، علماً بإن الشهر التاسع يبدأ في الأسبوع رقم 33 من أسابيع الحمل، وعليكِ أن تعلمي بإن مدة الحمل تبلغ حوالي 280 يوماً وتتراوح أسابيع الحمل من بين 37 أسبوع حتى 40 أسبوع كحد أقصى.

من أين يبدأ وجع الولادة؟

يكمن وجع الولادة في التقلصات الرحمية التي قد تصيب الأم، علماً بإن تلك التقلصات تكون مؤلمة للغاية في بعض الأوقات، وفي عدة أحيان أخرى تكون مجرد تقلصات عابرة.