علاج الحرقان والحموضة عند الحامل

علاج الحرقان والحموضة عند الحامل

يجب عليك يا سيدتي أن تعرفين سبب حرقة المعدة في الأول قبل أن ننتقل إلى كيفية علاجها فإليك الأسباب حتى تتخلصي منها:

  1. أرتفاع هرمون البروجيسترون في الحمل مما يسهل عملية صعود الحمض المتواجد داخل المعدة في إلى المريء فهو يساعد على بطأ عملية الهضم فيجعلك تشعرين بالحرقة.
  2. حدوث تدفق للمادة الحمضية المتواجدة في المعدة إلى المريء بسبب أشغال الجنين جزء كبير من الرحم فيؤثر على المعدة ويضغط عليها مما يجعلها لا تعمل بشكل جيد.
  3. الطعام الغير صحي الذي يحتوي على السمن والدهون بكميات كبيرة والتوابل وأيضا الأشياء التي تهيج المعدة والقولون مثل الثوم والبصل والمشروبات مثل النعناع الذي يرفع الحموضة لديك.

نصائح غذائية لعلاج الحرقان أثناء الحمل

يقول الأطباء أن التغذية السليمة من الأمور الهامة التي يجب على الحامل الاهتمام بها وخاصة إن كانت تعاني من الحموضة أو الحرقان بشكل مستمر ، في ذلك الإطار نقدم للحامل بعض النصائح لإدارة الحموضة أثناء الحمل ، والتي تتمثل في :

  1. الإكثار من تناول منتجات الألبان ولاسيما شرب كوب يومياً من الحليب لدوره في منع تراكم الأحماض إلى المعدة والوقاية من الحرقة.
  2. الإكثار من تناول الخضار بكميات كبيرة وعدم الإسراف في تناول السكريات أو الحلويات.
  3. يفضل تناول الأطعمة المسلوقة أو المشوية مقابل الابتعاد عن السمن والدهون والمقليات.
  4. عدم الإكثار من تناول المعجنات من الطرق التي تساعد على تخفيف وعلاج الحموضة المعوية.
  5. تناول الوجبات الغذائية بشكل منظم مع تقسيم الوجبات الغذائية إلى 6 أو 7 وجبات على مدار اليوم وتكون بكميات صغيرة للمساهمة مع الشعور بالشبع ومقاومة مشاعر الجوع .
  6. تناول العلكة الخالية من السكر تساعد على التخلص من متاعب الحموضة ، مع الابتعاد عن العلكة المسكرة لأنها ترتبط بتفاقم أعراض حرقة المعدة.
  7. أشارت الدراسات العلمية لدور المكسرات كالفول السوداني أو اللوز في علاج الحموضة المعوية ودعم صحة الحامل والجنين بفعل احتوائها على العديد من المعادن والفيتامينات.
  8. ارتداء الملابس الواسعة أو فساتين الحمل مع تجنب الملابس الضيقة لأنها تضغط على الأمعاء وتزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي وتفاقم أعراض الحموضة.
  9. ينصح بالابتعاد عن مهيجات الحموضة المعوية  مثل الموالح أو التوابل أو الأطعمة الحارة التي تساعد على تراكم الأحماض في المعدة.

الوقاية من الحرقان لدى الحامل

نظراً لأن الحموضة المعوية من متاعب الحمل فيمكن للأم الحامل بواسطة تعديل نمط الحياة أن تتجنب تلك المشكلة بواسطة بعض النصائح التي يوصى بها الأطباء ، والتي تتمثل في :

  1. تناول شاي أعشاب كالشمر يقلل من تعب المعدة بشكل عام ويخلص الجسم من جميع الغازات المتواجدة بداخله ويكون هو الحل الأمثل لعلاج القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الحموضة المعوية.
  2. شرب الكثير من الماء يومياً بما لا يقل عن لترين بما يوازي 12 كوب .
  3. تجنب تناول الوجبة الغذائية قبل النوم مباشرة أو قبل الحصول على قيلولة.
  4. عدم تناول الدهون أو المقليات بكمية كبيرة وخاصة قبل النوم .
  5. الموز من الفواكه الطازجة التي يجب وضعها في النظام الغذائي اليومي فهو يريح المعدة ويقلل الغثيان والحموضة بشكل كبير.
  6. غلي الحليب قبل تناوله لقتل البكتريا مع تركه ليرد لتناوله ، حيث أكدت الدراسات العلمية إلى دور الحليب البارد في علاج ووقاية الحموضة المعوية وليس الحليب الساخن.

وصفات في المنزل لعلاج الحموضة والحرقان

هناك بعض المنتجات الغذائية التي ينصح بإضافتها في النظام الغذائي اليومي لدورها في العلاج والوقاية من الحموضة المعوية مع إدارة الأعراض:

  1. ملعقة صغيرة من خل التفاح مخففة بواسطة إضافتها إلى كوب من الماء .
  2. كوب من شاي الزنجبيل يومياً ، وعدم الإفراط فيه لمنع مضاعفات الحمل.
  3. قطعة من الخبز الحاف.
  4. الخردل الأصفر.
  5. شرب كوب من الحليب البارد.
  6. العلكة الخالية من السكر

استخدام مضاد للحموضة المعوية للحامل

  1. تفضل بعض النساء الحوامل استعمال الأدوية العلاجية المضادة للحموضة ، ولكن ينصح عند استعمالها أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص ليصف أفضل نوع آمن أثناء الحمل لوجود بعض الأدوية المضادة للحموضة تسبب مضاعفات أثناء الحمل أو قصور في نمو الجنين.
  2. ينصح الأطباء بتناول الأدوية المضادة للحموضة للحامل التي تتضمن المواد الفعالة فيها كربونات الماغنسيوم أو كربونات الكاليسوم  ، في المقابل ينصح بعدم استعمال الأدوية التي تحتوي على مادة الصوديوم لأنها ترفع مخاطر الإصابة بالضغط المرتفع وتسبب احتباس السوائل بالجسم ، ومن ثم تكون أفضل الأدوية المضادة للحموضة المعوية التي ينصح بها الأطباء.
    • دواء مالوكس .
    • دواء تومز.
    • دواء روليد.
  3. عند تناول تلك الأدوية يجب الالتزام بتعلميات الطبيب فيما يتعلق بالجرعة واللجوء إليها عند الشعور بتفاقم أعراض الحموضة ، وليس على سبيل الوقاية.
  4. ومن ناحية أخرى ، يؤكد الأطباء على أن تكون الأدوية المضادة للحموضة الخيار الأخير للأم الحامل عند فشل العلاجات الطبيعية بتعديل نمط الحياة ، ويفضل أن تكون من بداية الشهر الرابع حتى يكون الوضع الصحي للحمل انتقال إلى مرحلة أكثر استقراراً مما يساعد على التمتع بحمل صحي.

الحموضة المعوية ونوع الجنين

  1. يقال أن الحموضة المعوية للحامل في الثلث الأول من علامات الحمل بولد ، بينما الشعور بالراحة في المعدة من علامات الحمل بفتاة ، فهل تلك المعلومة حقيقة أو خدعة؟
  2. تعد الحموضة المعوية من علامات الحمل بولد واحدة من الخرافات القديمة الموروثة من الجدات وحكايات التراث الشعبي ، وليست مدعمة بالأبحاث العلمية.
  3. يؤكد أطباء النساء على عدم وجود علاقة بين حرقة المعدة للحامل ونوع الجنين ، فهي من متاعب الحمل بفعل التغييرات الهرمونية وتلعب الحمية الغذائية ونمط الحياة دوراً في تفاقم أو إدارتها.
  4. أما نوع الجنين يمكن التحقق منه عبر فحص الموجات الفوق الصوتية بحلول الشهر الرابع خلال الأسبوع 16 إلى الأسبوع 18 ، بحيث يتم فحص العضو التناسلي للجنين الذي يكون نما خلال تلك الفترة بشكل يميز بين القضيب والمهبل ، ومن هنا يمكن إخبار الأم الحامل بنوع الجنين  بنتائج مضمونة ومؤكدة.

العلاقة بين الحموضة المعوية وشعر الجنين

  1. يقال أن نمو شعيرات الجنين يساهم في ظهور الحموضة المعوية للحامل ، فهي تلك المعلومة صحيحة أم ليس لها أساس من الصحة.
  2. يؤكد أطباء النساء أن حرقان المعدة للحامل السبب الرئيسي فيها التغييرات الهرمونية أثناء الحمل وطبيعة نمط الحياة ، لكن يدخل نمو شعيرات الجنين في الثلث الثاني والأخير من الحمل ضمن أسباب تفاقم الحموضة المعوية.
  3. لقد توصل الباحثين لتلك النتيجة لأن اتضح من الأمهات الحوامل التي انجبت أطفال بشعر كثيف أو شعر متوسط أنهن عانن من حرقة المعدة أثناء الحمل بشكل أكبر من اللواتي انجبت أطفال بشعر خفيف أو بدون شعر .

أسئلة شائعة عن الحموضة للحامل

ماذا تاكل الحامل للتخلص من الحموضة؟

هناك بعض الأطعمة الغذائية التي تساعد على علاج الحموضة أثناء الحمل ومنها أبرزها الزيادي والخيار وشرب كوب من الحليب البارد وبعض أنواع الفواكه كالموز والتفاح والكمثرى.

هل الموز يخفف من حموضة المعدة؟

الموز من الفواكه التي تساعد على تخفيف الحموضة المعوية أثناء الحمل بحيث يمكن تناوله عند الشعور بالحموضة أو بعد تناول الوجبة الغذائية للوقاية منه ، كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المدعمة لصحة الأم الحامل والطفل النامي.

متى يخف الحرقان عند الحامل؟

للأسف الحموضة المعوية من علامات الحمل التي تبدأ في الظهور من بداية الشهر الثاني ومن المحتمل أن تستمر خلال فترة الحمل بأكملها ، حيث تأتي على فترات متقطعة وترجع إلى التغييرات الهرمونية أثناء الحمل ، ولكن تعديل نمط الحياة أثناء الحمل يساعد كثيراً في إدارة الحموضة وتخفيف أعراضها بطريقة طبيعية وآمنة.

هل حرقة المعدة تؤثر على الجنين؟

الحموضة المعوية من الأعراض المزعجة أثناء الحمل ترجع لتراكم الأحماض للمريء والمعدة لكنه لا يسبب أي مضاعفات على الجنين داخل الرحم.

فيديو أفضل مشروبات لعلاج الحموضة للحامل

المصدر
Heartburn During PregnancyPregnancy and Heartburn

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى