علاج الحرقان والحموضه عند الحامل

علاج الحرقان والحموضه عند الحامل ،حرقان المعدة الذي يحدث في الحمل ليس عرض متوفر في جميع النساء بل أن هناك نسبة غير قليلة فهي تكون بمعدل ثمان سيدات لكل عشرة وتكون في فترات متباعدة ليس في كل فترات الحمل وتزداد في الأشهر الأخيرة من الحمل وهي التي تجعل السيدة تشعر بالتهييج القوي في معدتها ولكن لا تقلقي يا سيدتي بالحرقان ليس مضر عليكي أو على طفلك فقط هو يشعرك بالألم والوجع وعدم الارتياح وطبعا يجب التخلص منه إليكم المزيد من التفاصيل من موقع أنا مامي .

علاج الحرقان والحموضه عند الحامل

يجب عليك يا سيدتي أن تعرفين سبب حرقة المعدة في الأول قبل أن ننتقل إلى كيفية علاجها فإليك الأسباب حتى تتخلصي منها:

  1. أرتفاع هرمون البروجيسترون في الحمل مما يسهل عملية صعود الحمض المتواجد داخل المعدة في إلى المريء فهو يساعد على تبطي الهضم فيجعلك تشعرين بالحرقة.
  2. حدوث تدفق للمادة الحمضية المتواجدة في المعدة إلى المريء بسبب أشغال الجنين جزء كبير من الرحم فيؤثر على المعدة ويضغط عليها مما يجعلها لا تعمل بشكل جيد.
  3. الطعام الغير صحي الذي يحتوي على السمن والدهون بكميات كبيرة والتوابل وأيضا الأشياء التي تهيج المعدة والقولون مثل الثوم والبصل والمشروبات مثل النعناع الذي يرفع الحموضة لديك.

نصائح غذائية تعالجك من الحرقان أثناء الحمل

قالت أحدى الأطباء المهتمين بالحوامل وعلاجهم أن التغذية هي من الأمور الهامة التي يجب على الحامل الاهتمام بها وخاصة إن كانت تعاني من الحموضة أو الحرقان بشكل مستمر ومن أهم هذه النصائح:

المزيد من المشاركات
  1. منتجات الألبان بشكل عام يجب الأكثار من تناولها خاصة إن لم يكن لديكي حساسية من الألبان أو اللاكتوز.
  2. تناولي الخضار بكميات كبيرة وعدم الإسراف في تناول السكر.
  3. الأكل يفضل أن يكون مسلوق ومشوي وابتعدي عن السمن والقلي بشكل عام.
    لا تكثرين من تناول أي معجنات.

أضافت الدكتورة ان تناول الوجبات يجب أن يكون بشكل منظم أكبر وأن يتم تقسيم الوجبات على مدار اليوم وتكون بكميات صغيرة حتى لا تحس الحامل بالجوع وفي ذات الوقت لا تشعر بالحرقان أو الحموضة, خاصة في الشهر التاسع يكون قد زاد حجم الجنين بشدة ويعمل ذلك بشكل يؤثر على المعدة ويزيد من حرقانها والحموضة فيجب أن تهتم بقوة وتنظم الأكل والشرب والأدوية.

الوقاية من الحرقان لدى الحامل

  • الشمر يقلل من تعب المعدة بشكل عام ويخلص الجسم من جميع الغازات المتواجدة بداخله ويكون هو دائما الحل الأمثل لعلاج القولون وخاصة العصبي وتشنج الأجهزة الهضمية.
  • شرب الكثير من الماء ولكن بشكل منتظم ومن الممكن أن يكون كوب كل أربع ساعات.
  • لا تتناولين طعامك ثم تخلدين للنوم مباشرة.
  • لا تتناولين الدهون بكمية كبيرة وخاصة قبل النوم.
  • الموز يجب أن يشترك في غذائك اليومي فهو يريح المعدة ويقلل الغثيان والحموضة بشكل كبير.
  • تناولي الحليب غير مغلى يكون ساقع ومعه كوب من الآيس كريم.

وصفات في المنزل لعلاج الحموضة والحرقان

  • اللبن.
  • العلكة الخالية من السكريات.
  • ملعقة صغيرة من خل التفاح يوميا أو وضعه مع السلطة.
  • قطعة من الخبز الحاف.
  • الخردل الأصفر.
  • شاى الزنجبيل.

استخدام مضاد للحرقان

هناك بعض الأمور التي يصفها لك الطبيب مثل الأدوية التي تمتلئ كربونات المغنسيوم وكربونات الكالسيوم وتكون خالية من المتاعب والأعراض الجانبية عليكي وعلى طفلك, لكن انتبهي مع طبيبك فلا تأخذين مضادات بها نسبة عالية من الصوديوم حتى لا تقوم بحبس السوائل في الجسم وأنسجته والمضادات التي تقوم تسبب الإمساك مثل كربونات الأمونيوم, والأدوية التي يوجد بها أسبرين تناقشي مع طبيبك الخاص واجعليه يكتب لك بعض المضادات المفيدة.