كيفية التعامل مع الطفل الخجول

Amal Salem 5 ديسمبر، 2022
كيفية التعامل مع الطفل الخجول

لتناول معاً أهم الطرق التي يجب أن يتبعها الأهل في تعاملهم مع الطفل الخجول فيما يلي:

كيفية التعامل مع الطفل الخجول

1- احترام أفكار الطفل ورغباته

  • يجب إعطاء فرصة للطفل للتعبير عن نفسه وعن رغباته, ويجب إبداء الاهتمام لرغبات الطفل حتى لا يجعله يشعر بالخجل, كما يجب على أفراد الأسرة الحرص على التحدث مع الطفل واخذ رأيه في بعض الأمور الخاصة به أو الأمور البسيطة الخاصة بالأسرة, ولابد من احترام رأيه وأفكاره وعدم الاستهزاء أو الاستهتار بها، واحرصي على تطوير أفكاره غير الصائبة.

2- تدعيم ثقة الطفل بنفسه

  • تعتبر انعدام الثقة من أهم اسباب الخجل عند الطفل, فالطفل عندما تنعدم ثقته بنفسه يصبح طفلاً خجولا، لا يجيد التعامل مع الآخرين, لذلك فإن تدعيم ثقة الطفل بنفسه من أهم وسائل علاج الخجل عند الطفل, فعندما يكون الطفل واثقاً في نفسه وقدراته يصبح اجتماعياً، لذلك قومي بالثناء على أفعال طفلك وأفكاره، وقومي بتدعيمه دائماً حتى تزيد ثقته بنفسه.

3- عدم السخرية من الطفل

  • إن السخرية من الطفل من أهم من ما يزيد من شعور الطفل الخجول بالخجل, فشعور الخجل يتولد عند شعور الطفل بأنه محط للسخرية من قبل الآخرين, لذلك يجب عليكِ أن تتجنبي السخرية من طفلك حتى لو صدرت منه أفعال تستدعي ذلك, بل قومي بتعديل سلوكه, ويجب التنبيه على أفراد العائلة بعدم السخرية من الطفل حتى لا يزيد الشعور بالخجل داخله.

4- تعليم الطفل تقبل الانتقاد من الآخرين

  • لكي تزيد ثقة طفلك بنفسه عليكِ أن تقومي بتعليمه وتعويده على تقبل الانتقاد من الآخرين, وتوضيح أهمية تقبل الانتقاد في تطوير السلوك, ويجب عليكِ أن تعوديه على إصلاح سلوكه وتصرفاته إذا وجه له شخص انتقاد في سلوك معين, ويمكنك سرد قصص لطفلك تحتوي على مواقف مشابهه وكيف تعامل بطل القصة معها وجعلها في صالحه.

5- توسيع خبرات الطفل وتجاربه

  • تعتبر كثرة خوض التجارب من أهم وسائل علاج مشكلة الطفل الخجول, فقومي بالبحث عن المواقف التي يبدو فيها طفلك خجول وساعديه على تخطي حاجز الخجل بها, مثلاً إذا كان طفلك يخجل من الجلوس والتحدث مع أفراد غرباء, فقومي بمساعدته في التحدث مع هؤلاء الأشخاص وقومي بتشجيعه على الكلام.

6- دعم كل أفراد الأسرة للطفل الخجول

  • يجب على كل أفراد الأسرة دعم الطفل الخجول حتى يتخلص من خجله, فيمكن للأب الأب اصطحاب الطفل لزيارة الأقارب أو الأصدقاء أو التسوق وذلك لتشجيعه على أن يصبح شخصاً اجتماعياً ويتخلص من الشعور بالخجل, ويمكن لأخوة الطفل تشجيعه ومساعدته على التواصل مع الآخرين, ولكن لابد من التنبيه عليهم على عدم السخرية منه حتى لو قام بتصرف سخيف.

نصائح من أجل تقوية شخصية الطفل الخجول

أهم التوصيات التي يجب على الأهل إتباعها في تعاملهم مع الطفل الخجول تتمثل في النصائح التالية:

  • يجب أن يتم احتواء الطفل الخجول منذ صغره وذلك عبر القيام بالتحدث معه دوما، حيث إن عامل الحوار يؤثر إيجابياً على تقوية شخصية الطفل وجعله أكثر قوة في الشخصية، إلى جانب أن عندما يتحدث الطفل مبكراً تنمو لديه موهبة إدارة الحوار مع الوقت فيصبح أقل خجلاً وخاصة أمام الغرباء.
  •  كما أنه يجب أن يحرص الوالدين على ذكر كافة المزايا الكامنة في طفلهم الخجول وخصوصاً في التجمعات العائلية حتى يكتسب الطفل ثقة في نفسه تجعله يتشارك معهم في الحديث.
  • من المفضل أن يهتم الأب والأم بمشاركة الطفل في عدة قرارات هامة سواء كانت تلك القرارات خاصه به أو بالأعمال المنزلية على سبيل المثال حيث أن ذلك يساعد في تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل.
  • إلى جانب أنه يجب أن يتجنب الوالدين نهائياً تعنيف الطفل سواء وحده أو أمام الناس، كما انه يجب أن يتجنباَ تهديده أو معاقبته عقاباً شديداً وذلك نظراً إلى أن هذا سوف يجعله اكثر ميلاً للعزلة والخجل، لذلك ينصح بعدم توبيخ الطفل الخجول نهائياً.
  • من الضروري على الأهل محاول العمل على دمج الطفل في العديد من الأنشطة والرياضات المختلفة التي تجعله اكثر عرضة في أن يتعامل مع أطفال، ومن هنا يبدأ هذا الطفل في الانغماس مع هؤلاء الأطفال وتكوين عدة صداقات جديدة معهم تجعله يكسر حاجز الخوف والخجل نهائياً.

كيفية التعامل مع الطفل الانطوائي في الروضة

الطفل الانطوائي يكون بحاجة إلى أسلوب مختلف في المعاملة سواء من قبل الأهل أو من قبل معلميه في الروضة، ومن أهم الأساليب التي يجب أن تتبع عندما يتم التعامل مع الطفل الانطوائي تتمثل في الأسطر التالية:

  • يجب على مسؤولي الروضة العمل على فهم طبيعة شخصية الطفل، وذلك عبر محاولة التحدث مع ومع أهله من أجل فهم كافة جوانبه الشخصية سواء الإيجابية أو السلبية، حتى يستطع مسؤولي الروضة عمل خطة تعامل تتناسب مع هذا الطفل الانطوائي.
  • يجب على مدرسي هذا الطفل محاولة التحدث معه بأسلوب هادئ حتى يتمكن من فهم كافة قواعد الروضة، ومن الممكن أن يلجأ المدرس لشرح تلك القواعد لدى الطفل الانطوائي عبر قصة من قصص الأطفال، وذلك يكون من أجل أن يجعل الطفل لديه شغفاً أكثر في سماع القواعد وتنفيذها على أكمل وجه.
  • يجب على المدرس المسؤول عن هذا الطفل مساعدته على أن يكتسب قدراً كبيراً من الثقة بالنفس التي تؤهله أن يتعامل مع باقي زملائه من دون خوف أو كسوف.
  • كما أنه من الضروري على إدارة الروضة حث هذا الطفل على الاشتراك في غالبية الأنشطة المختلفة التي تقوم بها الروضة، حتى يتمكن الطفل من أن يتعامل بشكل أكبر مع باقي الأطفال.
  • يجب أن يبتعد المدرس ومسؤولي الروضة نهائياً على التقليل من شأن الطفل الانطوائي وخاصة أمام باقي زملائه، وذلك نظراً إلى أن هذا سوف يجعله أقل رغبة في التعامل معهم وسوف تزيد رغبته في العزلة والانطواء أكثر وأكثر.
  • يجب أن تتوحد جهود الأهل والروضة على ضرورة كسر الرغبة الانطوائية التي تصيب الطفل من خلال تشجيعه باستمرار طول الوقت سواء في المنزل أو في الروضة، وكذلك محاولة تخفيف شعوره بالتوتر الذي يصيبه أثناء تعامله مع باقي زملائه وهذا يتم عندما يتم تحفيز الطفل للتعامل مع باقي الأطفال بأكثر من طريقة مختلفة.

فيديو كيفية التعامل مع الطفل الخجول الخواف نصائح مجربة

أسئلة شائعة

كيف اجعل ابني يتخلص من الخجل؟

عليكِ دائما بتشجيع ابنك على أن يتحدث طوال الوقت ويعبر عما بداخله من دون خوف ورهبة، بالإضافة إلى أنه عليكِ أن تقومين بتشجيعه وخاصة أمام الأشخاص الغرباء حتى تزداد ثقته بنفسه ويصبح قادراً على الكلام والتحدث من دون أن يشعر بأي خجل.

كيف يتعامل المعلم مع الطفل الخجول؟

أفضل طريقة يجب أن يتبعها المعلم حتى يستطيع كسر حاجز الخجل لدى الطفل هي أن يكون دائم المساندة لهذا الطفل، وذلك يكون عبر مساعدة الطفل على القيام بالأنشطة التي تنمي مواهبه حتى يكتسب ثقة أكبر في نفسه تجعله يكسر حاجز الخوف والخجل نهائياً.

ما هو سبب خجل الاطفال؟

عندما يولد الطفل فإنه يرث عدة سمات شخصية لوالديه كما يرث جينات تنعكس على شكله فهو يرث أيضا الطباع التي يتحلى بها والده ووالدته، لذا فسوف نلاحظ غالباً بإن الطفل الخجول يكون شبيهاً بأهله للغاية.