كيف اعرف اني حامل بتوأم

omnia 18 ديسمبر، 2022
كيف اعرف اني حامل بتوأم

كيف اعرف أني حامل بتوأم

تهتم المرأة الحامل بمعرفة عدد الأجنة داخل الرحم وتتلهف من اللحظة الأولى لمعرفة إذا كانت حامل في جنين واحد أو حامل بتوأم ، حيث يؤكد الأطباء أن عدد الأجنة يظهر خلال خضوع المرأة الحامل لفحص الموجات الفوق الصوتية في عيادة طب النساء ما بين الأسبوع 8 إلى الأسبوع 12 ، في المقابل هناك بعض الأعراض الجسدية التي تشعر بها المرأة الحامل وتدل على الحمل بتوأم ، ولكن ينصح بعدم الاعتماد عليها لأن تجربة الحمل ومتاعبه تختلف من سيدة لأخرى ، ومن تلك الأعراض ما يلي :

نسبة هرمون الحمل

  • اكتشاف الحمل بشكل أسرع من خلال اختبار الحمل بالبول أو الدم من الدلائل لزيادة نسبة إفراز هرمون الحمل بالجسم ، ويكون علامة على الحمل بتوأم.
  • كما أن الخضوع لإعادة فحص هرمون الحمل في أي وقت بالمرحلة الأولى بالحمل حين تظهر النتيجة مرتفعة عن المعدل الطبيعي وفقاً لعمر الجنين يدل على الحمل بتوأم ، علماً بأنها علامة على مؤشرات أخرى مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض.

حركة الجنين

  • في الحمل بجنين واحد تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين في الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس ، ولكن الشعور بحركات الجنين بوقت مبكر في الشهر الثالث من علامات الحمل بتوأم  ، كما تشعر المرأة بحركة مزدوجة للدلالة على أن ركلتين مختلفتان من كل جنين .

غثيان الحمل

  • الغثيان من علامات الحمل الأكثر شيوعاً بين النساء الحوامل سواء في الحمل بجنين واحد أو توأم ، ولكن من المؤكد أن المرأة الحامل بتوأم تعاني من تفاقم أعراض الغثيان في الشهور الأولى بفعل ارتفاع هرمونات الحمل المدعمة لتطور الأجنة.

نيض قلب الجنين

  • في الحمل بتوأم يتمكن الطبيب خلال فحص الموجات الفوق الصوتية لسماع نبض الجنين العثور على نبضان مزدوجان للدلالة على وجود توأم داخل الرحم ، وتكون من علامات الحمل بتوأم في الأسابيع الأولى من الحمل.

التعب والإرهاق

  • التعب والإرهاق من علامات الحمل في الثلث الأول بفعل ارتفاع هرمونات الحمل المدعمة لتطور الجنين ، ولكن في الحمل بتوأم تشعر المرأة بإفراط في التعب والميل للكسل والخمول وكثرة النوم كما لا تتمكن من ممارسة أنشطتها اليومية .

زيادة الوزن

  • في الحمل بجنين واحد تبدأ زيادة الوزن بشكل ملحوظ في المرحلة الثانية للحمل من بداية الشهر الرابع ، ولكن حين تكون المرأة حامل بتوأم تشعر بزيادة الوزن في مرحلة مبكرة بالشهر الثالث .
  • ويجب أن تفرق المرأة بين زيادة الوزن وبين انتفاخ البطن لأن الانتفاخ من علامات الحمل وليس لها علاقة بعدد الأجنة.

الشعور بالجوع

  • أن شعور المرأة بزيادة الشهية والشعور بالجوع السريع بعد تناول الوجبة الغذائية من علامات الحمل بتوأم ، ويعود إلى تلبية احتياجات الأجنة من التغذية لمساعدتهم على التطور والنمو.

كثرة التبول

  • على الرغم من أن كثرة التبول من العلامات المشتركة بين الحمل بجنين واحد والحمل بتوأم ، إلا أن في الحمل بتوأم من المؤكد أن المرأة الحامل تشعر بإفراط في عدد مرات التبول والرغبة في إفراغ المثانة من حين لأخر ، ويرجع السبب إلى ضغط الأجنة على المثانة فتزداد الحاجة إلى التبول.

كيف يحدث الحمل بتوأم

  • يحدث الحمل بالتوأم نتيجة اختراق البويضة لجدار الرحم، فتنشق إلى شقين، فيوجد منهما نوعان، احدهما متطابق بالشكل والصفات وهو تلقيح الحيوان المنوي لبويضة واحدة انقسمت أثناء دخولها للرحم فتنمو في مشيمة واحدة ويحملان نفس الصفات الوراثية داخل كيس سلوي مشترك.
  • والنوع الأخر المختلف يحدث نتيجة تخصيب الحيوان المنوي لبويضتان اختراقا الرحم بنفس التوقيت ولكل منهما ينمو بمشيمة خاصة بهما وصفات وراثية غير متطابقة، بالإضافة إلى كيس سلوي مختلف.
  • يجب الإشارة إلى أن هناك بعض العوامل التي ترفع من نسبة حدوث الحمل بتوأم مثل العامل الوراثي العائلي ، ويعد أول العوامل وأكثرها أهمية ، بالإضافة إلى الحمل فوق 35 عام ، أو الحمل بتوأم السابق ، أو الحمل بواسطة الحقن المجهري وأطفال الأنابيب.

كيف اعرف أني حامل بتوأم من التحليل المنزلي

  • يؤكد أطباء النساء أن تحليل الحمل المنزلي على عينة البول ، وكذلك تحليل الحمل المعملي على عينة الدم  هي طرق لمعرفة الحمل من عدمه ، ولكن لا تعطي نتائج عن عدد الأجنة ، حيث يتم الكشف عن عدد الأجنة من خلال الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية.
  • يجب الإشارة إلى خضوع المرأة لفحص الحمل الرقمي ويعطي نتائج بالأرقام عن نسبة هرمون الحمل بنسبة مرتفعة عن عمر الحمل ، فأنه يكون من علامات الحمل بتوأم ، وفي نفس الوقت يشير إلى وجود مشكلة ما في الحمل مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض ، وبالتالي لا ينصح باستعمال تحليل الحمل لمعرفة عدد الأجنة ، فهو مخصص فقط للكشف عن الحمل أو عدم الحمل.
  • فعندما تقوم المرأة  بإجراء اختبار التحليل المنزلي بأخذ عينة من البول وتظهر النتيجة الإيجابية فأنها تكون من علامات الحمل المبكرة فقط ، ولكن هذا ليس دليل كافِ على الحمل بتوأم فانتظري التأكيد من ظهور عدد الأجنة من خلال الفحص بالموجات الفوق صوتية.

متى اعرف أني حامل بتوام بالسونار

  • في العادة تظهر الأجنة خلال الفحص بالموجات الفوق صوتية في الشهر الثالث من الحمل ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تعرف المرأة عدد الأجنة وأنها حامل بتوأم في وقت متأخر خلال الشهر الرابع أو بداية الشهر الخامس
  • عادة يظهر الحمل بتوأم بشكل أسرع مع وجود كيسان حمل لكل جنين كيس منفصل ، وفي المقابل يمكن أن يتأخر مع مشاركة التوأم في كيس حمل لأن من الممكن أن يختبئ جنين أثناء الفحص فلا يظهر .
  • فكلما تقدمت شهور الحمل وتطور الأجنة وزاد حجمهم لا يمكن اختفائهم ويتم ظهورهم داخل الرحم عبر الفحص الطبي ، وبالتالي من المؤكد أن تعرف المرأة عدد الأجنة بدقة في المرحلة الثانية من الحمل .

كيف اعرف أني حامل بتوام من شكل البطن

  • من الطبيعي زيادة وزن السيدة الحامل بداية من الشهر الرابع وذلك في الحمل بجنين واحد.
  • ولكن تكتسب من تحمل بالتوأم  وزناً من الأشهر الأولى للحمل، مع استدارة البطن للأعلى وزيادة الوزن في الأرداف والجانبين، بالإضافة إلى انتفاخ الثدي بشكل كبير وعدم قدرتها على التنفس.
  • بالرغم من ذلك ، يجب الاعتماد على معرفة الحمل بتوأم من فحص الموجات الفوق الصوتية وليس من شكل البطن.

أسئلة شائعة

كيف اعرف اني حامل بتوأم عن طريق التحليل المنزلي؟

التحليل المنزلي مخصص لمعرفة الحمل المبكر لكنه ليس مخصص لفحص عدد الأجنة ، حيث يتم معرفة الحمل بتوأم عبر فحص الموجات الفوق الصوتية.

كيف اعرف اني حامل بتوأم من اول اسبوع؟

في الحمل بتوأم يرتفع هرمون الحمل في وقت أبكر وبنسبة مرتفعة عن الحمل بطفل واحد ، وبالتالي الحصول على نتيجة إيجابية من فحص الحمل قبل موعد الدورة علامة على الحمل بتوأم ، علماً بأنها طريقة غير موثوق فيها لأن الفحص مخصص للكشف عن الحمل وليس عدد الأجنة.

كيف اعرف اني حامل بتوأم في الشهر الاول؟

هناك بعض العلامات الجسدية التي تشير للحمل بتوأم في الأسابيع الأولى من الحمل ولكن يجب التأكد من ذلك عبر الفحص الطبي ( الشعور بالتعب والإرهاق الشديد ، تفاقم غثيان الحمل ، قوة ألم الثدي ، كثرة التبول ، الشعور بكثرة الجوع).