الحمل بعد الصورة الملونة للرحم

سلفانا نعوم 4 أبريل، 2023
الحمل بعد الصورة الملونة للرحم

الحمل بعد الصورة الملونة للرحم ، هو  الغاية التي تريدها المرأة التي تخضع لهذا الإجراء الطبي الدقيق التي يساعد على تعيين سبب تأخر الحمل من خلال الكشف عن الرحم والأعضاء المحيطة به والمسئولة عن الحمل مثل قنوات فالوب ، وحسب رأي الأطباء نوضح الوقت الأمثل للحمل وفوائد الفحص لتسريع الإنجاب ، وذلك نقدمه لكم عبر موقع أنا مامي.

الحمل بعد الصورة الملونة للرحم

يشير الأطباء أن الصورة الملونة للرحم من الاختبارات الدقيقة التي تساعد على زيادة فرصة الحمل ، وذلك الأمر يعود لعدد من الأسباب.

  • لإتمام الفحص يتم وضع مادة صبغية التي تقوم بدورها في تنقية الرحم وقنوات فالوب ، وهذا يزيد من مستويات الخصوبة ويساعد على الحمل.
  • لقد أظهرت الدراسات العلمية أن ذلك الفحص يساهم في علاج الالتهابات الرحمية وتسليك الأنابيب ، الأمر الذي يجعل فرصة الحمل مرتفعة بعد هذا الإجراء.
  • يكون الهدف منها فحص الرحم بصورة دقيقة من أجل الكشف عن المشاكل المؤدية لتأخر الحمل ، ومن ثم وضع الخطة العلاجية للحالة الطبية التي يتم تحديدها ، وهو ما يساعد على الحمل ، وعادة يتم اللجوء إليها نظراً لأنها أكثر دقة في الكشف عن بعض المشاكل التي تتعثر الاختبارات الأخرى في الكشف عنها مثل السونار (الموجات الفوق الصوتية).

فرصة الحمل بعد الصورة الملونة للرحم

تعتقد الكثيرات من النساء بأن بإمكانهم الحمل مباشرة بعد الصورة الملونة للرحم حيث أن هذا الإجراء يعزز من القدرة الإنجابية لتسريع الحمل ، وسوف نوضح ذلك:

  • عادة يوصى الأطباء بإجراء فحص الصورة الملونة للرحم لكونه يكشف عن السبب الحقيقي وراء تأخر الحمل ، ومن ثم يتم وضع الخطة العلاجية التي تهدف للحمل الناجح السريع.
  • لقد كشفت بعض الدراسات العلمية أن بإمكان النساء أن تحمل خلال ثلاثة شهور من الفحص بفعل زيادة الخصوبة نتيجة استعمال قوات زيتي (مادة الصبغة) أثناء الفحص التي تعمل على تنقية الرحم وتهيئية للرحم وتعزيز فرصة الحمل.
  • على الرغم من أن زيادة فرصة الحمل تصبح مرتفعة خلال ثلاثة شهور من الفحص على وجه التحديد إلا أن الأطباء لا يوصون به لهذا الهدف وأنما للكشف عن سبب تأخر الحمل.

تابعي أيضاً :  الراحة بعد أشعة الصبغة

التخطيط للحمل بعد الصورة الملونة للرحم

تسعى الكثيرات من النساء إلى التخطيط للحمل مباشرة بعد الصورة الملونة للرحم ، فهل هذا ممكن أم أنه أمر لا ينصح به الأطباء ، هذا ما نجيب عنه.

  • يشير الأطباء أن نسبة الحمل بعد الصورة الملونة للرحم تصبح مرتفعة خاصة للنساء التي تقل عن 35 عام  ، ويتم وضع عامل العمر ومخزون البويضة وصحة الحيوانات المنوية ضمن العوامل المؤثرة على نسبة الحمل ، وعليه فأنها تختلف من سيدة لأخرى.
  • لقد تسعى النساء للبدء في التخطيط للحمل مباشرة بعد الصورة الملونة للرحم ، ولكن هذا يتطلب أهمية الرجوع إلى الطبيب المعالج حيث يقدم الرد حيث النتائج ، وذلك على الرغم من أنه الدراسات أظهرت أنه إجراء يحسن من الخصوبة بصورة كبيرة خلال 90 من يوم الفحص.
  • ويعود السبب إلى أن نتائج الفحص يعطي للطبيب تشخيص سبب تأخر الحمل ومن المحتمل أن تظهر النتيجة وجود مشكلة ما في الرحم أو قنوات فالوب ، الأمر الذي يرتبط بصعوبة الحمل أو زيادة خطر الإجهاض في حالة الحمل ، وهنا يجب تأجيل الحمل لفترة من الوقت لحين العلاج .
  • ولكن هذا على العكس إذا كانت النتائج سليمة ، حيث يسمح للمرأة بتتبع أيام نزول البويضة لممارسة الجماع من أجل الحمل مباشرة بعد الإجراء.

تابعي أيضاً : علامات الحمل بعد أشعة الصبغة

نصائح قبل الصورة الملونة للرحم

هناك بعض الإرشادات الهامة التي يجب على المرأة أتباعها قبل إجراء الصورة الملونة للرحم ، والتي تهدف لدقة النتائج والتقليل من بعض الأعراض الجانبية وقت الفحص.

  • ينصح الأطباء بإجراء الصورة الملونة للرحم ما بين اليوم الرابع إلى اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية ، فهو الوقت المناسب للفحص.
  • الابتعاد لمدة ثلاثة أيام على الأقل قبل الفحص عن استعمال منتجات المهبل سواء الدش أو الكريمات أو غيرها من الأمور التي يتم إدخالها لداخل فتحة المهبل.
  • أحد التعليمات الهامة الابتعاد عن العلاقة الجنسية قبل الصورة الملونة للرحم لمدة يومين أو ثلاثة أيام كحد أدنى.
  • من المهم قبل الفحص يتم مناقشة مع الطبيب المختص عن مدة الصيام قبل الإجراء ، لان في الغالب يوصى بالامتناع عن المشروبات أو الأطعمة لمدة زمنية تتراوح ما بين ساعتين إلى أربعة ساعة قبل الصورة الملونة للرحم.
  • في الكثير من الأحيان ، يوصى الطبيب قبل الفحص باستعمال دواء مسكن للألم ، حيث يساعد على التقليل من الألم ومشاعر الانزعاج وقت الصورة الملونة للرحم.

تابعي أيضاً : الحمل بعد إزالة ورم ليفي

انسداد الأنابيب في الصورة الملونة للرحم

عادة يتم إجراء الصورة الملونة للرحم من أجل التعرف على مكان تحريك اللولب أو تعيين سبب الإجهاض المتكرر ، أو التعرض على مسببات العقم عند المرأة مثل مشاكل الرحم وقنوات فالوب ، ومن بين الحالات الطبية التي تساعد في تشخيصها انسداد الأنابيب ، وسوف نتعرف على الإجراء الطبي :

  • يشير الأطباء أن انسداد الأنابيب واحدة من أبرز مشاكل العقم لأنها تجعل من الصعب حدوث التقاء بين البويضة المنطلقة من المبيض وبين الحيوانات المنوية ، ومن ثم لا يحدث التلقيح .
  • لكي يحدث حمل يتم علاج مشكلة الانسداد ، علماً بأن فرصة الحمل تختلف بين النساء حسب الحالة الصحية إذا كان انسداد جزئي في قناة فالوب واحدة يصبح الحمل ممكناً بعكس الانسداد الكلي في قناتي فالوب.
  • وفقاً لتقدير الطبيب لنوع الانسداد وتأثيره على الحمل يرشح الإجراء اللازم للعلاج ، فهو يتخلص في خضوع المرأة لعملية جراحية بالمنظار من أجل تسليك الانسداد والتخلص منه على أن يتم ربط الإجزاء السليمة مع بعضها ، وهو ما يعزز من فرصة الحمل لأنه يسمح بالتقاء الحيوان المنوي مع البويضة من أجل التخصيب ثم الانغراس اللازم لإتمام الحمل.
  • في بعض الأحيان ، يوصى الطبيب باللجوء لتقنية التلقيح الصناعي مثل الحقن المجهري وذلك يعتبر هو الحمل الأمثل للنساء فوق 35 ، ومع وجود مشكلة أخرى تمنع الإنجاب مثل التهابات بالجهاز التناسلي للمرأة أو مشاكل الحيوانات المنوية عند الرجل.

تابعي أيضاً : مين عملت تسليك انابيب وحملت

توقعات بعد الصورة الملونة للرحم

بشكل عام ، تعتبر الصورة الملونة للرحم من الاختبارات العالية الدقة والآمنة ، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية التي تواجهها المرأة بعد الفحص ، كذلك هناك نسبة منخفضة لحدوث مضاعفات ، وسوف نوضح ذلك حسب رأي الأطباء.

  • نتيجة لإجراء الصورة الملونة للرحم ، تشعر المرأة ببعض الآلام مثل تقلصات متشابهة مع الدورة الشهرية وبعض النقاط الدموية الطفيفة ، وهذا يستمر عدة أيام فقط ثم يختفي.
  • يمكن الشعور بالدوخة أو الغثيان أو التقيؤ ، وهو أحد الآثار الجانبية التي ليس منها قلق وتختفي في غضون أيام قليلة.
  • هناك نسبة من الخطر لحدوث عدوى ولهذا يوصى الأطباء بعض الفحص باستعمال أحد المضادات الحيوية التي تقوم بدورها في الوقاية من العدوى ، وفي نفس الوقت يجب مراجعة الطبيب المعالج في حالة الشعور بالحمى أو التعب أو الإعياء أو القشعريرة أو ضيق التنفس.
  • ينصح باستعمال مسكن للألم ومضاد للالتهابات خلال الأيام الأولى من فحص الصورة الملونة للرحم حيث يساعد على التقليل من الانزعاج الناتج عن الفحص.
  • ومن ناحية أخرى ، يجب مراقبة النزيف المهبلي بعض هذا الإجراء ، فهو يكون أمر طبيعي حين يكون خفيف ، ولكن إذا تحول لنزيف غزير يجب التوجه للطبيب المعالج وإخباره بهذا.