كم يكون هرمون الحمل في الأسبوع الخامس وعلى ما يدل عدم انتظام قراءة هرمون الحمل

سلفانا نعوم 2 مايو، 2023
كم يكون هرمون الحمل في الأسبوع الخامس وعلى ما يدل عدم انتظام قراءة هرمون الحمل

هرمون الحمل يوجد لدى المرأة الغير حامل بنسبة قليلة للغاية ، وبمجرد تخصيب البويضة يرتفع و يتضاعف سريعاً كمؤشر لصحة الحمل ، إذ أنه أهم هرمونات الحمل المدعمة للجنين و يتم إفرازه من المشيمة ، ويعتبر الأسبوع الخامس البداية الحقيقية لارتفاع الهرمون لمعرفة إيجابية أو سلبية وجود حمل ، إلى جانب الكشف عن سلامة الحمل وعوامل الخطورة للإجهاض المبكر ، وإليكم التفاصيل عبر أنا مامي ، فتابعونا.

هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

  • أن نسبة هرمون الحمل في الأسبوع الخامس يتراوح من 19 ميكرومتر/ مل إلى 7340 ميكرومتر/ مل ، وهذه تكون نسبته الطبيعية لدعم الحمل السليم ، ويتم مراقبة هذا الهرمون عبر التحليل الرقمي للكشف عن نسبة الهرمون بالأرقام مما يمنح نتائج حول الحمل أو عدم الحمل ، كما يساعد على الكشف عن سلامة الحمل لأن المستويات المرتفعة أو المنخفضة عن عمر الحمل يدل على وجود مشكلة ما في الحمل ، وذلك يرجع لاختلاف نسبة الهرمون تبعاً للأسبوع الحملي.

نزول هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

  • يؤكد الأطباء أن نزول هرمون الحمل في الأسبوع الخامس إنذار خطير إلى الإجهاض أو فقدن الحمل ، بالإضافة أنه قد يدل على الحمل خارج الرحم الذي ينتهي بالإجهاض نظراً لالتصاق البويضة المخصبة في  قناة فالوب ، فمن الطبيعي أن تنغرس في جدار الرحم.
  • يتم التحقق من التشخيص السليم عبر تكرار قياس نسبة هرمون الحمل لمتابعة التغييرات لنسبة الهرمون ، وذلك يكون جنب إلى جنب مع إجراء فحص الموجات الفوق الصوتية لرؤية الجنين و مكانه مما يساعد على تقدير مشكلة الحمل و اتخاذ الإجراء السليم.

تجربتي مع هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

  • تجربتي مع هرمون الحمل في الأسبوع الخامس كانت من خلال إجراء التحليل الرقمي بالدم لهرمون الحمل اتضح ارتفاع في نسبة هرمون مقارنة بالأيام السابقة ، ولقد أكد الطبيب أن الحمل يسير على ما يرام لاسيما بعد إجراء الفحص الطبي الذي أكد تعشيش الجنين في الرحم والتحقق من كيس الحمل.
  • تجربتي مع هرمون الحمل في الأسبوع الخامس أثبتت أنه من أهم الهرمونات التي تعكس سلامة الحمل ، ولقد كان منخفض عن المعدل الطبيعي ، ولكن مع تكرار  فحص هرمون الحمل لمتابعة التغييرات الواقعة فيه أظهرت أن يرتفع بشكل ملحوظ حيث كان انخفاض الهرمون ناتج عن احتساب عمر الحمل بشكل خاطئ بسبب مشكلة الدورة الشهرية الغير منتظمة.
  • تجربتي مع هرمون الحمل في الأسبوع الخامس أظهرت أنه ينخفض بالتدريج ، ولقد أظهرت الاختبارات الطبية بالجمع بين تحليل هرمون الحمل والموجات الفوق الصوتية وجود الحمل خارج الرحم ، الأمر الذي أدي لحدوث إجهاض من خلال وصف الطبيب لأدوية الإجهاض لأنه حمل غير قابل للاكتمال ، بل ان يؤدي استمرارية الحمل لمضاعفات خطيرة على الصحة.

أعراض انخفاض هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

  • يرتبط انخفاض هرمون الحمل في الأسبوع الخامس بمجموعة من الأعراض المتعلقة بالنزيف المهبلي وتقلصات الرحم وانقباضات الحوض ، إلى جانب الإفرازات المهبلية غير مألوفة ، ويرتبط بانخفاض تدريجي في أعراض الحمل الأمر الذي يتطلب مراجعة الطبيب المختص لأنه يكون علامة على وجود مشكلة في الحمل مثل لإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

أعراض ارتفاع هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

  • أن ارتفاع هرمون الحمل في الأسبوع الخامس يؤدي إلى ارتفاع باقية الهرمونات المدعمة للحمل كأحد وظائف هذا الهرمون الأمر الذي يؤدي إلى شعور المرأة ببعض الأعراض المتعلقة ب ( تغييرات الشهية – الغثيان – كثرة التبول – الصداع – الدوخة – التعب – الإرهاق – الإمساك – الغازات – تقلبات المزاج – آلام الثدي) إلى جانب زيادة كمية الإفرازات المهبلية بلون أبيض حليبي ، وذلك يعكس سلامة الحمل

نسبة هرمون الحمل في الدم 400 في الأسبوع الخامس

  • تعتبر نسبة هرمون الحمل في الدم 400 في الأسبوع الخامس من النتائج السليمة، حيث يؤكد الأطباء أن نسبة هرمون الحمل  400 هي النسبة الطبيعية للحمل في الأسبوع الرابع أو الأسبوع الخامس ، وفي المقابل ارتفاع أو انخفاض نسبة الهرمون عن ذلك الرقم يعني وجود مشكلة ما في الحمل تتراوح ما بين الإجهاض والحمل خارج الرحم والتشوهات الخلقية للجنين والحمل العنقودي ، ويتم التحقق من التشخيص من تكرار هرمون الحمل ومراقبة التصوير بالموجات الفوق الصوتية.

جدول  نسبة هرمون الحمل في الحمل السليم

يتغير نسبة هرمون الحمل تبعاً للأسبوع الحملي ويصل لمستويات الذروة في نهاية المرحلة الأولى من الحمل ، كما أن تختلف نسبة الهرمون بناءً على عدد الأجنة بحيث يتضاعف بنسبة 30 % أو 50 % كعلامة على الحمل بتوأم ، وسوف نوضح جدول هرمون الحمل في طفل واحد :

الأسبوع 1 حتى 3

  • يتراوح من 5 ميكرومتر / مل إلى 50 ميكرومتر/ مل.

الأسبوع 4 

  • يتراوح من 10 ميكرومتر / مل إلى 425 ميكرومتر/ مل.

الأسبوع 5

  • يتراوح من 19 ميكرومتر/ مل إلى 7340 ميكرومتر/ مل.

الأسبوع 6

  • يتراوح  من 1080 ميكرومتر/ مل إلى 56500 ميكرومتر / مل.

الأسبوع 7 حتى 8 

  • يتراوح من  7650 ميكرومتر/ مل إلى 229000 ميكرومتر / مل.

الأسبوع 9 حتى 12

  • يتراوح من  25000 ميكرومتر/ مل إلى 288000 ميكرومتر / مل.

الأسبوع 13 حتى 16

  • يتراوح من  13300 ميكرومتر/ مل إلى 254000 ميكرومتر / مل.

الأسبوع 17 حتى 24 

  • يتراوح من 4060 ميكرومتر/ مل إلى 165400 ميكرومتر / مل.

الأسبوع 25 إلى الأسبوع 40

  • يتراوح من 3640 ميكرومتر/ مل إلى 117000 ميكرومتر / مل.

علاج خلل هرمون الحمل في الأسبوع الخامس

  • لا يوجد علاج طبي يساعد عل تنظيم هرمون الحمل في حالة أن يكون منخفض أو مرتفع عن المعدل الطبيعي ، ولكن الإجراء الطبي المتبع في حالة عدد في نسبة هرمون الحمل مقارنة بالمعدل الطبيعي يتعلق بمراقبة التغييرات الواقعة في هرمون الحمل بين كل 3 أيام ، إلى جانب التصوير بالموجات الفوق الصوتية للتحقق من وضع الحمل وتطور الجنين.
  • وذلك يساعد على التشخيص الدقيق للمشكلة وتأثيرها على صحة الأم ، وتبعاً لذلك يتم اتخاذ الإجراء الطبي اللازم ، ولكن في نفس الوقت يتعين على المرأة الحامل التغذية السليمة وتناول المكملات الغذائية وتجنب الجماع والحصول على القدر الكافي من الراحة ، وذلك من شأنه التقليل من خطر الإجهاض.

فيديو نسبة التحليل الرقمي لهرمون الحمل

أسئلة شائعة

كم يجب ان يكون هرمون الحمل لكي يظهر كيس الحمل؟

يجب أن يكون هرمون الحمل لكي يظهر كيس الحمل ما بين 1500 -2000 ، وذلك أنسب وقت لإجراء التصوير بالموجات الفوق الصوتية.

كم نسبة هرمون الحمل الضعيف في الاسبوع الخامس؟

نسبة هرمون الحمل الضعيف في الأسبوع الخامس تصبح أدنى من النسبة الطبيعية التي تتراوح ما بين 19 إلى 7340 ميكرومتر/ مل ، وذلك يعكس زيادة خطر الإجهاض المبكر.