هل عشبة المدينة تسقط الجنين الحي

إسراء مجدي 8 نوفمبر، 2022
هل عشبة المدينة تسقط الجنين الحي

هل عشبة المدينة تسقط الجنين الحي

  • فترة الحمل من الفترات التي تجعل مجموعة من النساء الحوامل يكثرون من تناول عدة أعشاب بغرض زيادة نسبة السوائل في الجسم، وتعتبر عشبه المدينة واحدة من تلك الأعشاب التي تقدم العديد من النساء في العموم على تناولها نظراً للفوائد الكثيرة التي تحتوي عليها هذه العشبة ولكن على الرغم من أنها مليئة بالفوائد ولكنها أيضا تسبب العديد من المضاعفات والمخاطر على السيدات الحوامل وخصوصاً من هم في الشهور الأولى من الحمل.
  • حيث أن هذه العشبه تعتبر ذات أضرار عديدة على الحوامل كما أنه قد تؤدي للإجهاض إذا تم استخدامها في الشهور الأولى من الحمل وخاصةً قبل نهاية الأسبوع العاشر من الحمل، وهذا بسبب أن تلك العشبة لها دور فعال في تنظيف بطانة الرحم بشكل كامل، ويتم استخدامها كمادة منظف للرحم بعد الولادة في كثير من الأحيان.
  • حيث أنها ذات دور فعال في تنظيف الرحم من الدم الراكد فيه والذي عندما يتم القضاء عليه يساعد ذلك في إزالة المشيمة وإنتاج الحليب.
  • إلى جانب أن عشبة المدينة تحتوي على نسبة عالية من حمض الأريستولوشيك الذي يتسبب في عدة تقلصات رحمية من الممكن أن تشكل خطراً على صحة الجنين وتهدد استقرار الحمل إلى حد كبير، وذلك بالإضافة إلى أن هذه العشبه تحتوي على عدة مواد أخرى تقوم بعمل خلل هرموني خلال فترة الحمل والرضاعة أيضاً لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب تلك العشبة نهائياً.
  • هناك العديد من البحوث التي أُثبت فيها أن عشبة المدينة تؤدي إلى عدة اضطرابات في الأمعاء المعدية مما قد تتسبب في لغثيان والقيء وخصوصا للسيدات الحوامل، لذلك نصحت هذه البحوث بضرورة الابتعاد عنها خلال شهور الحمل التسعة.
  • كما أن عشبة المدينة تحتوي على معدل كبير من السعرات الحرارية لذلك فهي تساهم في رفع الوزن، وهذا الارتفاع في الوزن ينتج عنه عدة مشاكل خاصة بضيق وصعوبة التنفس بجانب أن هذا الارتفاع يعيق حركة الجنين داخل رحم الأم.

ما هي عشبة المدينة

  • عشبة المدينة هي عبارة عن مجموعة صغيرة من الشجيرات القصيرة والتي يصل أقصى إرتفاع لها 100 سنتيمتر، وتمتاز عشبة المدينة بأنها ذات لون أخضر ولكنها عادة ما تكون أزهارها أو أوراقها مائلون إلى اللون الأصفر الفاتح.وتمتاز هذه العشبة بانها ذات رائحة عطرة فواحة للغاية.
  • وإلى جانب هذه الرائحة الجميلة التي تمتلكها فهي ذات طعم مر للغاية، وتتواجد هذه العشبة بكثرة في الدول التي تطل وتوجد على حوض البحر المتوسط، ولكن أجود نوع من أنواع عشبه المدينة ينمو في المملكة العربية السعودية وبالأخص في المدينة المنورة.
  • وتُسمى عشبة المدينة بعدة أسماء مختلفة فهناك العديد من الشعوب الذين يطلقون عليها العشبة الخضراء، كما أنها يُطلق عليها أيضا القشعة ولها اسم أخر وهو شجرة الحمل، وهناك عدة أشخاص يسمونها شجرة العوار.
  • عشبة المدينة لها العديد من الاستخدامات المختلفة ويتم استخدامها في تلك الاستخدامات من خلال عدة أشكال مختلفة فمن الممكن أن تستخدم بشكلها الأصلي كعشبة طازجة خضراء اللون، ومن الممكن أيضاً أن يتم استخدامها وهي مطحونة حتى تصل إلى مسحوق ناعم أخضر اللون، كما أنه من الممكن أن يتم تجفيفها حتى تصبح جافة وتستخدم على هذه الهيئة.

الفوائد العامة لعشبة المدينة

  • تساهم عشبة المدينة في عدة فوائد على مختلف أجهزة الجسم مثل أنها لها دور فعال مثلما ذكرنا في السابق في تنظيف الرحم، فهي تساعد المرأة خلل مرحلة النفاس على التخلص من الأنسجة الميتة والتليفات والشوائب الضارة التي توجد عن السيدة بعد الحمل.
  • عشبة المدينة لها دور فعل في زيادة معدل الخصوبة عند السيدات وهذا يرجع إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من البرولاكتين الذي يؤدي إلى استمرار الدورة الشهرية للسيدات لفترة أطول مما ينتج عن ذلك زيادة لفرصة الحمل لدى السيدات.
  • تساعد عشبة المدينة على التخلص من بعض الأعراض السيئة المؤلمة للسيدات التي تنتج عن انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها لفترة معينة، فتكون عشبة المدينة في هذا الوقت واحدة من العوامل المساعدة التي تساعد على الحد من الاكتئاب الناتج عن الخلل الهرموني للنساء، وغيره من المشاكل الأخرى مثل التعرق الليلي على سبيل المثال.
  • تقوم عشبة المدينة بدور فعال في القضاء على عدد كبير من الجراثيم والبكتيريا بأنواعهم وأشكالهم المختلفة، كما أن عشبه المدينة تعتبر فعالة للغاية في القضاء على عدة فطريات وخاصة الفطريات الضارة التي تسبب الالتهابات المختلفة.
  • تساعد عشبة المدينة على التخلص من عدة أمراض مثل الصداع مثلاً بأنواعه المختلفة سواءً كان صداع نصفي أو غيره من أنواع الصداع، إلى جانب أنها تُعد علاج فعال للصداع الذي ينتج عن هبوط الدورة الشهرية للنساء، كما أن هذه العشبة تساهم في التخفيف من حدة نوبات الصرع لدى العديد من الأشخاص المصابين بأحد الأمراض التي ينتج عنها هذه النوبات.
  • يتم اللجوء لعشبة المدينة في كثير من الأحيان بعد التعرض لأي شكل من أشكال الكسور، وذلك لإنها تقوم بدور فعال في العمل على التئام هذه الكسور في أقرب وقت ممكن وذلك بالتأكيد بجانب مجموعة من الأدوية الكيميائية التي يصفها الطبيب المختص، وهذا أيضا بالإضافة إلى ضرورة التزام المريض بإرشادات الطبيب المختلفة.

هل عشبة المدينة تسبب النزيف

  • على الرغم من أن عشبة المدينه تتمتع بعدة فوائد قمنا بسردها وتناولها في السابق إلى أن هناك مجموعة من الدراسات التي أثبتت أن عندما تقوم مجموعة من النساء بتناول عشبة المدينة قبل موعد الدورة الشهرية الخاصة بهم بأيام قليلة بشكل دوري ومستمر فهذا يؤدي إلى نزول مجموعة كبيرة من الكتل الدموية أثناء الدورة الشهرية وهذه الكتل تكون كثيفة للغاية وتشبه تماماً النزيف.
  • إلى أن هناك عدة بحوث أخرى أكدت أن هذا النزيف يرجع إلى أن العشبة تقوم بدورها المفيد في تطهير الرحم من جميع الشوائب، وأن الكثافة العالية للدماء في فترة العادة الشهرية للنساء تدل بالفعل على أن العشبة حقاً تقوم بدورها بفاعلية كبيرة وسريعة بسبب كونها تقوم بدورها في التنظيف والتطهير بسرعة عالية في الأيام الأولى للدورة الشهرية.
  • ولهذا السبب يرجح دائما من قبل عدة أطباء أن لا يتم تناول عشبة المدينة نهائياً خلال فترات الحمل والرضاعة نظراً لدورها الفعال في زيادة النزيف الذي قد يؤثر سلباً على صحة النساء الحوامل وعلى صحة الجنين.

هل عشبة المدينة تتسبب في تشوه الأجنة

  • عشبة المدينة يوجد فيها عدة مواد تتسبب في حدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية التي تجعل الجنين في خطر سواءً كان هذا الخطر يتمثل في احتمالية إجهاض الجنين نهائياً، أو خطر بتمثل في احتمالية حدوث بعض التشوهات في الجنين نتيجة الخلل الهرموني الذي تحدثه تلك العشبة.
  • والجدير بالذكر أن استخدام هذه العشبة يؤدي إلى حدوث عدة مشاكل في المبايض النسائية والرحم بصفة عامة وتتمثل هذه المشاكل مثلاً في زيادة نسبة الاستروجين في الدم، لذلك يجب أن تتوقف المرأة عن استخدام عشبة المدينة قبل الحمل بفترة.