تربية الأطفال

كيف أعرف أن طفلي ذكي

كيف أعرف أن طفلي ذكي

كيف أعرف أن طفلي ذكي ، يتسم الأطفال الأذكياء بعدد من المهارات التي تجعلهم أكثر تميزاً من غيرهم ، كما أن مستوى ذكائهم يكون أعلى من مستوى ذكاء الأطفال الذين في نفس فئتهم العمرية، إذ يجب تنمية ذكاء الأطفال ومواهبهم منذ مرحلة الطفولة، الأمر الذي يؤثر إيجابياً على شخصيتهم ومستقبلهم ، عبر أنا مامي نقدم لكم مقال علامات الذكاء عند الأطفال إلى جانب نصائح لتنمية ذكاء الأطفال ، فتابعونا.

يوجد عبر المواقع الإلكترونية العديد من اختبارات الذكاء التي تقييم مستوى ذكاء الطفل، كما تتميز هذه الاختبارات بأنها متعددة وفقاً لعمر الطفل ، فكل فئة عمرية اختبار خاص، حيث ينصح بالاستعانة بهذه الاختبارات لتقييم ذكاء الطفل.

  1. أن الطفل الذكي هو الذي يتعلم القراءة والكتابة مبكراً إلى جانب حرصه على استغلال القراءة والكتابة في توسيع معارفه مثل تصفح الكتب الإلكترونية أو استعارة الكتب من المكتبة.
  2. يميل الطفل الذكي إلى المناقشة مع ذوي الخبرة أو مع المدرسين لتحليل المادة الدراسية ، فهو لا يعتمد على الحفظ بل على الفهم والتطبيق.
  3. يميل الطفل الذكي إلى الأبداع والابتكار .
  4. يملك الطفل الذكي مواهب فردية، على سبيل المثال السرعة في إيجاد حل للمسائل الرياضية.
  5. يتسم الطفل الذكي بتفكيره المبدع المبني على العقل والمنطق ، إذ يتمكن من إيجاد حلول للمشاكل ويسعى إلى إيجاد حل رئيسي للمشكلة وحلول بديلة.
  6. يملك الطفل الذكي ذاكرة قوية لتذكر الأحداث والمعلومات.
  7. يتسم الطفل الذكي بارتفاع غريزة الفضول وحب الاستطلاع التي تمكنه من اكتشاف العديد من الأشياء الجديدة .
  8. يتسم الطفل الذكي بالشخصية الاجتماعية التي تسعى إلى تكوين علاقات وصداقات اجتماعية، إلى جانب الدخول في حوارات نقاش متعددة.

ملحوظة هامة :

  • من أجل المساعدة على اكتشاف ذكاء الطفل مبكراً يجب التواصل الدائم على مدرسين الطفل في الحضانة أو المدرسة لمعرفة سلوكياته داخل الفصل ، ورأي المدرسين فيه ، من الممكن أن يخبر المدرس عن معلومة ما تتعلق بذكاء الطفل مثل أنه يتجاوب ويستوعب المواد الدراسية بصورة أسرع من زملائه في الفصل.
  • يوجد فروق فردية بين الأطفال الأذكياء وفقاً لتصنيف الذكاء وميول الطفل، على سبيل المثال يوجد طفل ذكي في مجال الرياضيات، وأخر في مجال الكيمياء، وأخر له ميول فنية إبداعية ، وهكذا ……. يختلف الأطفال الأذكياء فيما بينهم.

كيفية التعامل مع الطفل الذكي

يحتاج الطفل الذكي إلى رعاية واهتمام خاصة من الأب والأم لمساعدته على تطوير وتنمية ذكاؤه إلى الأفضل ، لذلك نقدم نصائح للتعامل مع الطفل الذكي في بعض النقاط :

  1. نظراً لأن الطفل الذكي يتسم بمواهب وقدرات فريدة يكون من الضروري على الوالدين تنميتها باستمرار منذ اكتشافها ، على سبيل المثال الطفل الذي يملك ميول موسيقية يجب تطوير هذه الموهبة من خلال كورسات الموسيقى أو المؤسسات الثقافية المتخصصة في تنمية موهبة الموسيقي ، إلى جانب تشجيعه على سماع الأغاني الموسيقية أو الاستعانة بفيديوهات عن الموسيقى عبر شبكة الأنترنت.
  2. يميل الطفل الذكي إلى حب الفضول والاستطلاع، وهذا يجعله يدخل في حوارات نقاش كثيرة لفهم وتحليل الأمور والأحداث والمواقف ، يجب علينا إيجاد إجابة عن كل سؤال يطرحه الطفل ومناقشته وفهم أفكاره.
  3. يحتاج الطفل الذكي إلى الدعم الأسري الذي يرفع من ثقته بنفسه، خاصة وأنه يشعر بأن مستوى ذكائه أعلى من مستوى ذكاء أقرانه في المدرسة.
  4. يجب تلبية احتياجات الطفل الذكي حول ما يتعلق بتنمية ذكاؤه مثل توفير الكتب التي يردها .

معلومات خاطئة عن الطفل الذكي

يوجد داخل عقل البعض معلومات خاطئة حول الطفل الذكي سوف نقدمها في بعض النقاط :

  1. يعتقد البعض أن الطفل الذكي هو الذي له ميول علمية ، ولكن يوجد العديد من الأطفال الأذكياء في مجال الفن والموسيقى والرياضة، فالذكاء ليس مقتصر على مجال بل يشمل جميع المجالات والتخصصات.
  2. مما يؤكد هذا ، لقد أشارت دراسة علمية إلى أن الطفل الذي يملك ميول فنية أو موسيقية يكون طفل ذكي نظراً لأن الفن يحتاج إلى الإبداع والابتكار والخيال، إلى جانب ذلك أشارت الدراسة إلى أن تعرض الطفل إلى الموسيقى له تأثير إيجابي في وظيفة المخ وتنمية الإبداع والابتكار والخيال .
  3. يعتقد البعض أن الطفل الذكي هو الطفل المتفوق في الدراسة ويحصل على أعلى الدرجات العلمية أو يصبح الأول على المدرسة أو الفصل الدراسي، هذه المعلومات خاطئة، حيث يؤكد الخبراء أن يوجد أطفال أذكياء متفوقين في الدراسة، وأطفال أذكياء غير متفوقين في الدراسة ، بالإضافة إلى وجود أطفال أذكياء متفوقين في بعض المواد الدراسية وغير متفوقين في مواد أخرى، وهذا يعني أن التفوق في الدراسة ليس شرطاً للذكاء أو تقييم مهارات الطفل.

بعد أن تعرفنا على كيف أعرف أن طفلي ذكي وطرق التعامل معه، نقدم نصائح لتنمية ذكاء الطفل وجعله ذكي ، وذلك انطلاقاً من أن الذكاء نوعان الأول فطري يولد به الطفل ، والثاني مكتسب يتعلمه الطفل خلال مراحل حياته، فتابعونا .

كيف أجعل طفلي ذكي

نقدم بعض الطرق والنصائح التي تساعد على تنمية مهارات الطفل وذكاؤه، إذ يجب أتباع هذه الطرق في مرحلة مبكرة حتى ترفع من ذكاء الطفل وتمنح النتيجة المطلوبة ، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب أن نساعد الطفل على تعلم القراءة والكتابة ونطق الحروف الأبجدية بطريقة صحيحة ، إذ أن الطفل الذي يعاني من تأخر في اكتساب هذه المهارات يكون من الصعب تنمية ذكاؤه.
  2. يجب تهيئة الجو الأسري المناسب للطفل، حيث أن وجود الطفل في أسرة متعددة المشاكل والخلافات أو أسرة مفككة يكون هذا عائق أمام تنمية مهاراته.
  3. يجب التحدث مع الطفل دائماً ونجعله يتكلم أكثر من أن يسمع من أجل التعرف على شخصيته وميوله ، مع ضرورة الإجابة على أي تساؤل يطرحه الطفل ، كما يحذر من الأسلوب الديكتاتوري في التعامل مع الطفل لأنه يؤثر سلبياً على شخصيته ومهاراته وذكاؤه.
  4. يفضل شراء ألعاب للطفل تعتمد على التفكير والإبداع مع منع الطفل من الألعاب التي تعلمه العنف مثل ضرب النار أو المسدسات إلى جانب الألعاب التي تقلل من ذكاؤه.
  5. يجب تشجيع الطفل على القراءة في المجال الذي يحبه من خلال تحميل الكتب الإلكترونية أو تشجيعه على الاشتراك في المكتبة الاستعارية التي تساعده على الحصول على معلومات ومعارف متعددة حول المجال الذي يميل إليه.

هل يؤثر التليفزيون على ذكاء الطفل ؟

  1. أن الإفراط في مشاهدة التليفزيون يؤثر سلبياً على ذكاء الطفل.
  2. ليس فقط التليفزيون ، بل كافة الوسائل الإلكترونية الذكية الحديثة مثل الهاتف الذكي والآي باد ، إلى جانب أجهزة الكمبيوتر أو اللاب توب.
  3. هذا لا يعني عدم مشاهدة الطفل للتليفزيون أو استخدام الهواتف الذكية ، حيث أن جلوس الطفل على هذه الوسائل فترة معتدله لا تضره بينما الضرر يكون من خلال استخدام هذه الوسائل فترة طويلة ومتواصلة.
  4. ينصح بتحديد عدد ساعات لمشاهدة التليفزيون أو الجلوس على الهواتف الذكية.
  5. لقد أشارت عدة دراسات إلى أن جلوس الطفل على تلك الوسائل عدة ساعات متواصلة كان سبب رئيسي في تقليل مستوى ذكاؤه إلى جانب اضطرابات في سلوكيات الطفل ونمط النوم
  6. ومما بالجدير بالذكر أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقول أن الوقت الأفضل لمشاهدة الطفل للتليفزيون أو استخدام الهواتف الذكية ساعتين في اليوم.

وللمزيد يمكنك متابعة :

اختبار الذكاء للأطفال .. فوائد إختبار الذكاء لتنمية مهارات الأطفال

بعد أن تعرفنا على كيف أعرف أن طفلي ذكي ، يجب تنمية مهارات الأطفال ومستوى ذكاؤهم منذ الطفولة ، الأمر الذي يؤثر وينعكس إيجابياً على مستقبلهم .

المصدر
7 Sure Signs Your Child Has a High IQ Science Says These 10 Things Will Help You Raise Extremely Smart and Successful KidsHere are some science-backed parenting strategies to help you raise highly successful kids.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى