مراحل الحمل

إذا الرحم مفتوح 2 سم متى الولادة ؟ .. علامات الولادة في بدايتها

الرحم مفتوح 2 سم متى الولادة ؟ هذا سؤال يشغل عقل وذهن المرأة الحامل مع اقتراب موعد الولادة، إذ يعتبر فتح عنق الرحم أمر هام وطبيعي يحدث قبل موعد الولادة، حيث أن ذلك يساهم في خروج الجنين من رحم الأم، كما يرتبط هذا العامل بعلامات أخرى تحدث في جسم المرأة الحامل قبل موعد الولادة ، وأيضاً يعد فتح عنق الرحم من علامات الولادة الطبيعية.

وسوف نحاول في مقال اليوم تقديم أهم المعلومات عن فتح عنق الرحم قبل موعد الولادة كمحاولة من موقع أنا مامي إلى بث الاطمئنان والراحة في قلب المرأة الحامل قبل موعد الولادة، كما ينصح بالابتعاد عن كافة المؤثرات النفسية السلبية قبل موعد الولادة، وذلك من أجل الولادة الطبيعية السهلة، ولمعرفة متي تكون موعد الولادة عند فتح الرحم 2 سم؟ نرجو متابعة هذا المقال.

الرحم مفتوح 2 سم متى الولادة

يوجد عنق الرحم في الجزء السفلي من الرحم، حيث أن خلال فترة الحمل يتعرض عنق الرحم إلى عدة تغييرات في الشكل والحجم، فكلما أقترب موعد الولادة كلما كان عنق الرحم مستعداً لاستقبال الجنين من خلال توسيعه، إذ يبدأ في التوسع حتي يصل إلى مقدار 10 سم هو المقدار الذي يستوجب فيه الولادة الطبيعية.

وتتساءل السيدات الحوامل قرب موعد الولادة عن متى يولد الطفل عند فتح الرحم 2 سم ، إذ يعتبر فتح الرحم من أهم علامات الاستعداد لولادة الجنين، حيث أن قبل موعد الولادة يبدأ عنق الرحم في الاتساع ، الأمر الذي يساعد على نزول الجنين من الرحم ، كما لا تحدث عملية الولادة قبل أن يتأكد طبيب النساء والولادة من فتح عنق الرحم 10 سم.

فإذا فتح الرحم بمقدار 2 سم متر ، فأنتي تحتاجي إلى متابعة طبية مع الطبيب التي يستخدم أجهزته الطبية الحديثة لمعرفة مدى أتساع عنق الرحم لاستقبال الجنين، فعندما يتأكد الطبيب من فتح الرحم بمقدار 10 سم يحدد معكي موعد الولادة، كما أن هذه الفترة الزمنية مهمة من أجل متابعة الطبيب، إذ يضطر الطبيب في بعض الأحيان إلى وضع الحامل في غرفة خاصة بالمستشفى من أجل متابعتها لحظة بلحظة، الأمر الذي يساعد على ولادة جنين سليم الصحة.

علامات قبل الولادة الطبيعية

نقدم بعض العلامات التي تكون مصاحبة لاتساع عنق الرحم ، إذ أن ظهور هذه العلامات مع اقتراب موعد الولادة يتطلب من الحامل الذهاب إلى طبيب أمراض النساء والولادة لمتابعة حالتها الصحية وتحديد موعد الولادة، حيث تتمثل علامات قبل الولادة الطبيعية فيما يلي:

  • تشعر المرأة الحامل بحركة أو أهتزاز نابع من منطقة الرحم، إذ أن هذه الحركة مؤشر لحركة الجنين واتخاذه الوضعية الصحيحة استعداداً لنزوله بعد اكتمال اتساع عنق الرحم.
  • تشعر المرأة الحامل بألم في الظهر.
  • تشعر المرأة الحامل بانقباضات في منطقة الرحم والحوض.
  • تشعر المرأة الحامل بتنميل في الجسم والمفاصل.
  • تشعر المرأة الحامل بألم في الجسم والمفاصل
  • تصاب المرأة الحامل ببعض أمراض الجهاز الهضمي كمرض الإسهال الذي يعد أهم علامات قرب الولادة الطبيعية.
  • ملاحظة المرأة الحامل نزول إفرازات من منطقة المهبل.

أدوية طبية تساهم في فتح عنق الرحم

في أحيان كثيرة، يضطر الطبيب إلى الاستعانة ببعض الأدوية الطبية التي تساهم في أتساع عنق الرحم، الأمر الذي يساعد على الولادة في الموعد الطبيعي، إذ تعمل هذه الأدوية الطبية على اتساع وفتح الرحم من خلال هرمون البروستاجلاندين المسئول عن اتساع عنق الرحم.

وسوف نوضح أهم أنواع الأدوية الطبية المساهمة في توسيع عنق الرحم، إذ يحذر من الاستعانة بها دون الرجوع إلى الطبيب المعالج وأخذ موافقته، حيث أن هذه الأدوية الطبية لا تستخدم في جميع الحالات، فهناك العديد من السيدات الحوامل خضعوا لعمليات الولادة الطبيعية دون الاستعانة بهذه الأدوية الطبية، إذ تتمثل هذه الأدوية الطبية فيما يلي:

  • كريم البروستاجلاندين Prostaglandin cream: هو كريم موضعي يعمل على أتساع عنق الرحم، كما يجب قبل استخدامه قراءة النشرة الخارجية له قراءة جيدة مع الالتزام بكافة التعليمات والإرشادات المرفقة بالنشرة والتي توضح الطريقة المثلي لاستخدامه.
  • إبر الأوكسيتوسين Oxytocin needles: هي حقن يستعين بها الطبيب لتسهيل عملية الولادة وأتساع عنق الرحم.

أفضل نظام غذائي لتوسيع عنق الرحم

يعتبر النظام الغذائي الصحي من أهم عوامل الولادة الطبيعة السهلة، كما أنه يساعد على نزول الجنين في وضعية صحيحة ، لذا يجب على المرأة الحامل المتابعة مع طبيب تغذية خلال فترة الحمل، إذ يقدم لها أفضل الأطعمة التي تحتاج إليها خلال فترة الحمل، وذلك بعض إجراء فحوصات طبية عبر الدم لمعرفة نسبة العناصر الغذائية في جسمها، وبعد ذلك يكتب لها الأطعمة التي يجب الإكثار منها.

كما يوجد بعض أنواع الأطعمة التي ينصح بوضعها ضمن النظام الغذائي خلال الأشهر الأخيرة للحمل، إذ أن هذه الأطعمة تعمل على توسيع عنق الرحم، الأمر الذي يساعد على نزول جسم الجنين من الرحم ، إذ يفضل قبل استخدام هذه الأطعمة استشارة طبيب متخصص وأخذ موافقته، حيث تتمثل هذه الأطعمة فيما يلي:

  • ينصح بتناول البلح لتوسيع عنق الرحم.
  • ينصح باستخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية التي تعمل على توسيع عنق الرحم ، ومن أهم هذه الزيوت زيت الخروع ، وزيت زهرة الربيع المسائي.
  • ينصح بتناول شاي التوت الأحمر لتوسيع عنق الرحم، إذ تعتبر أفضل طريقة لتناول مشروب شاي التوت الأحمر، هو وضع ملعقة من شاي التوت الأحمر في كوب، ثم إضافة ماء مغلي إلى الكوب وملعقة عسل نحل مع التقليب الجيد.

نصائح صحية لفتح عنق الرحم

نقدم للسيدات الحوامل بعض النصائح والإرشادات التي تساعد على اتساع عنق الرحم، إذ ينصح باتباع هذه النصائح قرب موعد الولادة، حيث تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بمتابعة الطبيب المعالج خلال الشهور الأخيرة للحمل، إذ يوجد لديه العديد من الأجهزة الطبية التي تكشف عن مقدار فتح عنق الرحم، وفي حالة عدم اتساعها يستعين بالأدوية الطبية أو يقوم بتحفيز الهرمون المسئول عن اتساع عنق الرحم من خلال حلمة الثدي.
  2. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة خلال الشهور الأخيرة للحمل، فالرياضة المتمثلة في المشي نصف ساعة أو ساعة يومياً تساعد على تسهيل عملية الولادة واتساع عنق الرحم.
  3. ينصح الحامل بأداء بعض تمارين التنفس وتمارين التأمل كتمارين الشهيق والزفير ورياضة اليوغا، إذ أن هذه الأنشطة الرياضية مفيدة للرحم والولادة الطبيعية.
  4. ينصح بالابتعاد عن المؤثرات النفسية خلال فترة الحمل، خاصة في الشهر الثامن والشهر التاسع، حيث أن التعرض لأزمة نفسية خلال فترة أقتراب موعد الولادة يؤثر سلبياً على اتساع عنق الرحم.
  5. ينصح بتقديم الدعم المعنوي للحامل، وهذه نصحية موجهة إلى زوج الحامل وأسرة الحامل، إذ يفضل التحدث مع الحامل، فهذا يمنح لها الشعور بالاطمئنان والسعادة، الأمر الذي يرفع من روحها المعنوية، ويساعد على سهولة عملية الولادة.
  6. ينصح بأداء الجماع والعلاقة الزوجية في الأشهر الأخيرة للحمل، إذ أن هذا العامل ضروري يعمل على فتح الرحم وتوسيع عنقه، الأمر الذي يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية.

وخاتماً، يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية ، لذا يجب استشارة الطبيب بما يتعلق إذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولادة ؟، كما أن متابعة طبيب أمراض النساء والولادة أمر هام في الشهور الأخيرة للولادة.

المصدر
Cervix Dilation Chart: The Stages of LaborCan I Make My Cervix Dilate? Natural Induction Methods Can Only Go So FarWhen will labor start if you are 1-centimeter dilated?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى