fbpx

حاسبة الحمل الصحيحة والدقيقة

حاسبة الحمل يعتبر الحمل أهم تجربة في حياة المرأة لكونها كائن فطري بطبعه الأمومة، ويلزم الحمل عدة تغيرات في الهرمونات والحالة المزاجية واضطراب مشاعرها النفسية، حيث ينتج كلا من هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون، وهذا علامة من العلامات المبكرة حدوث الحمل فضلًا عن حدوث أعراض أخرى تستلزم المتابعة والفحص، و هو ما سنتعرف عليه بالإضافة إلى مراحل نمو الجنين و حاسبة الحمل عبر موقع أنا مامي .

أعراض تستلزم المتابعة

  • إصابة منطقة البطن بالتشنجات يصاحبها نزول دم بسيط، حيث يتم غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، مما يسبب نزول قطرات بسيطة منه، ويحدث ذلك من اليوم السادس وحتى اليوم الثاني عشر من تخصيب البويضة.
  • وجود افرازات بيضاء اللون بالمهبل، بسبب ازدياد سمك جدار المهبل ، وشعور المرأة الحامل بالتعب بسبب زيادة هرمون البروجسترون ، والذي ينتج عنه هذا التعب، مما يصاحبه انخفاض في ضغط الدم ، أو زيادة في مستوى السكري بالدم .
  • تشعر المرأة الحامل وكأنه يوجد بثقل في الثديين ، ويتغير لون المنطقة التي تحيط بهما، وذلك نتيجة التغير الحادث في هرمونات الجسم ، والإحساس بالغثيان وخاصة في وقت الصباح والظهيرة ، كما يتغير مستوى شهيتها للطعام، وقد تنفر من تناول بعض الأطعمة وتراها سيئة الطعم ، نتيجة لما يحدث في جسمها من التغيرات الهرمونية ، ثم تنقطع الدورة الشهرية وهذا هو أهم العلامات وأوضحها.

أغراض الحمل الشائعة

تشعر غالبية النساء بتلك الأعراض، ومنها:

  • تغير في المزاج
  • إصابتها بالإمساك.
  • إصابتها بالحكة والحرقة.
  • شعورها بآلام وتقلصات في الظهر
  • زيادة نزول الإفرازات المهبلية.
  • تشنج وتورم الساقين.

مراحل نمو الجنين أثناء الحمل

تظل المرأة حامل لمدة  40 أسبوع ، ويمثل مرور كل أسبوع عليها مرحلة مستقلة عن غيرها ، ينمو فيها الجنين بطريقة  تختلف عن الأسبوع الماضي له نموه من الأسبوع الأول حتى والرابع تلتصق البويضة بجدار الرحم، وتنقطع دورة الحيض، مع شعور المرأة ببعض الأعراض الدالة على ذلك وتتكون طبقتين ، حيث تتسع الطبقة الخارجية للرحم ، بينما يوجد الجنين في الطبقة الداخلية

نموالجنين  من الاسبوع الخامس حتى الأسبوع الثامن

تتكون الرقبة والدماغ والعمود الفقري والعظام والأوعية، ويبدأ يأخذ الجسم شكل مقوس، وتصبح رأسه مثل الإنسان العادي، وينمو تجويف الفم والأذن، ويقوم القلب بوظائفه بانتظام، وتظهر أصابع اليدين والقدمين

نموه من الأسبوع التاسع حتى الأسبوع الحادي عشر

ينضج الجنين بشكل أكثر  وضوحًا، حيث يتحرك لأول مرة داخل بطن الأم ، ويصبح شكل الرحم مستدير ، وتنمو رئته ومعدته ومعصمه، ويبدأ الكاحل أيضًا في النمو.

نموه من الأسبوع الثاني عشر حتى الأسبوع السادس عشر

يزيد حجم الجنين ويزيد حجم شعره أيضًا، ويمكن سماع نبضات قلبه، ويبلغ طوله 18 سم كما تنمو الأظافر وعضلات الصدر.

نموه من الأسبوع السابع عشر للأسبوع الثاني والعشرون

تتواجد مادة بيضاء شحمية على الجنين ، وتظهر الإفرازات الدهنية لوقاية جلده عند الولادة.

نموه من الأسبوع الثالث والعشرون إلى السابع والعشرون

تنمو الشعب الهوائية  ويبلغ حجمه 900 جرام وطوله 36 سم ، وتظهر القزحية وتصل الرئة لمرحلة النضوج.

نموه من الأسبوع الثامن عشر إلى الرابع  والثلاثون

يزداد طول الجنين ، وينقلب تجاه أسفل عند عنق الرحم ، وينعم الجلد وتصبح حركاته أكثر عنفًا، ويصبح لون الجلد زهري ، وتبدأ الجفون في التحرك .

نموه من الأسبوع الخامس والثلاثون إلى نهاية الحمل

تتلاشى تجاعيد الجلد ، ويكون الجنين كامل النمو.

ماذا عن حاسبة الحمل وكيف تستخدم؟

  • تعتمد غالبية النساء الحوامل على التقويم الميلادي من أجل حساب شهور وأيام الحمل، ولكن يمكن أيضًا حسابها بالتقويم الهجري، وذلك إضافة 14 أيام و9 شهور أول يوم من الدورة الشهرية ليكون الناتج هو موعد الولادة.
  • وهناك طريقة أخرى وهي إضافة أربعة عشر يوم لليوم الذي جاءت به أخر دورة شهرية، ثم طرح ثلاثة أشهر مع إضافة سنة ليكون الناتج هو وقت الولادة المحتمل.
  • وصلت التكنولوجيا الحديثة لأعلى درجاتها من تطبيقات وبرامج، وهناك ما يعرف بحاسبة الحمل تستطيع المرأة من خلال استخدامها حساب ومتابعة حملها خطوة خطوة، ويمكن تحميلها على الهاتف.
  • وهناك إمكانية متابعة الحمل بالتقويم الميلادي أو الهجري ، حيث يمكن من خلالها معرفة التاريخ المحتمل للولادة .

 

قد يعجبك ايضا