ما هي طريقة نوم الرضيع بالصور

نتعرف معاً في مقال اليوم على أفضل طريقة نوم الرضيع بالصور ، إذ يجب على الأم التأكد من نوم طفلها على الفراش في وضعية صحيحة، حيث أن الوضعية الخاطئة للنوم تعرض الطفل لخطر الوفاة والموت المفاجئ، كما تسبب له مشاكل في الجهاز الهضمي ينتج عنها شعوره بالقيء والغثيان واستفراغ المعدة.

لذلك يجب على الأم ملاحظة طفلها أثناء النوم، ولوقاية الطفل من مخاطر الوضعية الخاطئة للنوم نقدم للأمهات في السطور التالية أفضل طريقة نوم للطفل الرضيع بالصور، كما نقدم الوضعيات الخاطئة التي يجب الابتعاد عنها بالصور، بالإضافة إلى طرق بسيطة تساعد على نوم الطفل الرضيع ،ولمعرفة هذا نرجو متابعة مقال اليوم الذي يقدم لكم عبر موقع أنا مامي.

طريقة نوم الرضيع بالصور

هناك عوامل تساعد الطفل على النوم أهمها الحالة النفسية للطفل الرضيع، و شعور الطفل بالشبع، بالإضافة إلى وضعية نوم الطفل، حيث أن نوم الطفل في وضعية غير مريحة تسبب له الحركة المستمرة والتقلب، الأمر الذي ينتج عن النوم المتقطع.

تتمثل أهمية الوضعية الصحيحة للطفل في أنها تساعده على استنشاق الأكسجين، كما أن تعمل على تهدئة حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، الأمر الذي يقي الطفل من تقلصات المعدة أو الرغبة في القي ء والغثيان، لذا نقدم للأم أفضل وضعية صحيحة للطفل الرضيع فيما يلي:

  1. تعتبر وضعية نوم الطفل على الظهر هي أفضل وضعية للطفل الرضيع.
  2. يفضل أن ينام الطفل على الظهر مع وضع وجهه في الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن.

وسوف نوضح صور أفضل وضعية صحيحة لنوم الطفل الرضيع، وهي كالآتي:

طريقة نوم الرضيع بالصور

طريقة نوم الرضيع بالصور

طريقة نوم الرضيع بالصور

أسوء وضعيات نوم للطفل الرضيع

نقدم للأمهات عدة وضعيات نوم خاطئة يجب الابتعاد عنها نهائياً، كما ينصح بمراقبة الطفل خلال نومه للتأكد من أنه لا ينام بهذه الوضعيات الناتجة عن حركة الطفل وتقلبه، إذ تتمثل هذه الوضعيات فيما يلي:

  1. تعتبر وضعية نوم الطفل على منطقة البطن هي أسوء وضعية نوم للطفل الرضيع، إذ أن نوم الطفل ساعات متواصلة على منطقة البطن ينتج عنه تعرضه لخطر الموت المفاجئ، حيث يرجع ذلك إلى صعوبة قدرته على التنفس، الأمر الذي يقلل نسبة الأكسجين الذي يستنشقه، وبالتالي يحدث له ضيق في التنفس فيموت .
  2. تعتبر وضعية نوم الطفل على الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر من وضعيات النوم الخاطئة أيضاً، حيث يجب تعديل هذه الوضعية عند نوم الطفل عليها ، إذ أن نوم الطفل على الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر يسبب له مشاكل الجهاز الهضمي المتمثلة في الشعور بالقيء والغثيان.

وسوف نوضح بعص الصور لأسوء وضعية خاطئة لنوم الطفل، إذ يجب مساعدة الطفل الرضيع على الابتعاد عنها خلال فترة نومه، وهي الصور هي كالآتي:

طريقة نوم الرضيع بالصور

 

طريقة نوم الرضيع بالصور

مضاعفات الوضعية الخاطئة للطفل الرضيع

تصل الفترة الزمنية لنوم الطفل الرضيع من 12 ساعة يومياً كحد أدنى إلى 16 ساعة يومياً كحد أقصى، وهذا عدد ساعات كبير يستدعي ملاحظة الطفل أثناء نومه والتأكد من نومه في وضعية صحيحة تجنباً لمضافات النوم في وضعية خاطئة، لذلك نقدم للأم بعض الأضرار الصحية التي تنتج عن الوضعية الخاطئة لنوم الطفل، إذ تتمثل مضاعفات النوم الخاطئ للطفل فيما يلي:

  • ينتج عن الوضعية الخاطئة لنوم الطفل إصابته بأمراض الجهاز التنفسي كمرض ضيق التنفس .
  • ينتج عن الوضعية الخاطئة لنوم الطفل إصابته بأمراض الجهاز الهضمي كالشعور بتقلصات في المعدة أو الرغبة في القيء والغثيان ، بالإضافة إلى الشعور بألم في المعدة، حيث يعاني الطفل من ذلك عندما ينام فترة زمنية طويلة على منطقة البطن.
  • ينتج عن الوضعية الخاطئة لنوم الطفل إصابته بالأمراض البكترية أو الأمراض الفيروسية الناتجة عن نوم الطفل على منطقة البطن، الأمر الذي يعرضه لاستنشاق مواد بكترية موجودة على ملاية الفراش.
  • يعتبر الموت المفاجئ (SUDI) للطفل من أخطر مضاعفات نوم الطفل على وضعية خاطئة، إذ ينتج ذلك عن عدم وصول الأكسجين له أثناء النوم على منطقة البطن.

نصائح للأم عند نوم الطفل الرضيع

يعتبر الموت المفاجئ من أخطر مضاعفات الوضعيات الخاطئة للطفل، لذا نقدم للأمهات بعض النصائح التي تساعدها على وقاية طفلها وحمايته من الوضعيات الخاطئة ، إذ تتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. ينصح بشراء كيس نوم عديم الرأس للطفل، إذ يتميز هذه الكيس بأنه مصمم للطفل، حيث يناسب وزنه وطوله وحجمه، ونظراً لكونه بدون غطاء فأنه يحمي الطفل من التعرض إلى الموت المفاجئ من خلاله قدرته على منع حركة الطفل أثناء النوم لتغيير وضعيته إلى وضعية البطن التي تكون أحد أسباب الموت المفاجئ للطفل.
  2. ينصح الأم بتغطية طفلها جيداً أثناء النوم مع التأكد من ثبات الغطاء حتى لا يتحرك ، إذ أن هذا يحمي الطفل من التعرض إلى مرض الإنفلونزا ، كما أن تحريك الغطاء في أتجاه الأنف يمنع الطفل من استنشاق الأكسجين، وبالتالي يتعرض إلى الموت المفاجئ الناتج عن صعوبة التنفس.
  3. ينصح الأم بالامتناع عن التدخين أمام الطفل، حيث أن استنشاق الطفل للدخان يسبب له أمراض الجهاز التنفسي، كما يزيد من فرصة إصابة الطفل بالموت المفاجئ، بالإضافة إلى ذلك أشارت العديد من الدراسات إلى أن أقبال المرأة خلال فترة الحمل على التدخين يؤثر سلبياً على الجهاز التنفسي للطفل .
  4. ينصح أن يكون سرير الطفل في غرفة الأم والأب، الأمر الذي يسهل على الأم ملاحظة طفلها من حين لأخر، ومراقبة وضعية نومه وتعديلها عند حركة الطفل.
  5. ينصح برضاعة الطفل طبيعياً حتى بلوغ سن العامين، إذ أن للرضاعة الطبيعية فوائد عديدة منها حماية الطفل من أمراض الجهاز التنفسي، كما أنها تقي الطفل من الموت المفاجئ.
  6. يحذر من وضع ألعاب الطفل على الفراش، على سبيل المثال تلجأ بعض الأمهات إلى وضع عروسة بجوار الطفلة البنت كوسيلة لمساعدتها على النوم، إذ أن هذا يسبب لها مشاكل في الجهاز التنفسي نتيجة لتنفس الطفلة البكتريا والميكروبات الموجودة في العروسة.
  7. ينصح الأم بتنظيف فراش الطفل كل يوم، وغسل الألحف والوسائد لقتل البكتريا والميكروبات الموجودة بها، إذ أن نوم الطفل على ملاية واحدة عدة أيام متواصلة يسبب له أمراض الجهاز التنفسي كالعدوى البكترية والعدوى الفيروسية الناتجة عن استنشاق الطفل للبكتريا والميكروبات أثناء حركته خلال فترة النوم.
  8. ينصح بتغطية الطفل جيداً بواسطة ألحف متناسبة مع وزنه وحجمه، حيث أن الألحف الكبيرة تتحرك أثناء نوم الطفل ، إذ أن وصولها لمنطقة الفم أو الأنف يؤثر سلبياً على الجهاز التنفسي للطفل، مما يسبب له ضيق التنفس والموت المفاجئ.
  9. يحذر من تغطية رأس الطفل أو تغطية وجه الطفل أثناء النوم، إذ أن هذا يسبب له الموت المفاجئ والتعرض لضيق في التنفس.

طرق تساعد على نوم الطفل الرضيع

نقدم للأمهات طرق تساعدها على نوم الطفل الرضيع، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. ينصح الأم أن تظل موجودة مع الطفل الرضيع حتى تتأكد من أنه نام، حيث أن الأم هي مصدر الحب والأمان والاحتواء للطفل، الأمر الذي يشعره بالأمان، وبالتالي ينام الطفل بسرعة.
  2. أن استحمام الطفل الرضيع قبل النوم بواسطة ماء دافئ يساعده على النوم .
  3. يجب وضع موعد محدد وثابت لنوم الطفل الرضيع، في البداية يبدو الأمر صعب على الطفل، ولكن مع مرور الأيام سوف يتعلم الالتزام بهذا الوقت.
  4. أن تناول الطفل لجرعة الرضاعة الطبيعية قبل النوم يساعده على النوم بسرعة، حيث يعتبر شعور الطفل بالجوع أحد أسباب صعوبة نوم الطفل.
  5. تعد الإضاءة الهادئة أحد أسباب نوم الطفل، إذ يفضل إطفاء إضاءة الغرفة مع تشغيل مصباح هادئ الضوء، الأمر الذي يساعد الطفل على النوم، حيث يحذر من إطفاء النور بأكمله، وذلك لأن الأطفال الرضع يخافون من الظلام الداكن، كما أن الإضاءة الشديدة تساعده على الاستيقاظ والنشاط، لذا فإن النور الهادئ الضعيف هو الحل الأمثل لنوم الطفل الرضيع.
  6. يمكن للطفل أن ينام من خلال احتضان الأم له وتقبيله، فهذا يشعره بالأمان والاحتواء.
  7. أن تشغيل بعض الأغاني الموسيقية الهادئة تعمل على ارتخاء أعصاب الطفل، ومن ثم تساعده على النوم.
  8. يمكن أن تسرد الأم لطفلها قصة صغيرة قبل النوم، وهذا يسرع من نوم الطفل.
وفي النهاية يجب الإشارة إلى ضرورة متابعة الطفل الرضيع خلال فترة نومه، وتعديل وضعية نومه تجنباً لتعرضه لأزمة صدرية تسبب له الموت المفاجئ، لذا قدمانا لكم طريقة نوم الرضيع بالصور.
المصدر
Sleep and Your Newborn

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى