علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول

نتعرف معاً على علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول ، حيث يعتبر الحمل خارج الرحم من الأمور الخطيرة التي يجب علاجها في وقت مبكر تجبناً لخطر نمو الجنين خارج الرحم، الأمر الذي يشكل خطراً كبيراً على حياة المرأة الحامل وحياة الجنين، لذا يجب اكتشاف هذا في وقت مبكر من خلال المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة خاصة في الشهر الأول للحمل، حيث أن الطبيب يقوم بالتأكد من انغراس البويضة بطريقة صحيحة.

فمن المعروف أن الحمل الطبيعي يكون من خلال انغراس البويضة داخل الرحم، لكن يختلف الأمر في الحمل خارج الرحم الذي تنغرس فيه البويضة في قناة فالوب التي تعد حلقة الوصل بين المبيض والرحم، حيث أن عدم معرفة الحمل خارج الرحم يؤدي إلى نمو الجنين في قناة فالوب، ومع تزايد حجم الجنين تنفجر قناة فالوب، وهذا أمر خطير يهدد اكتمال الحمل، وسوف نقدم لكم من خلال موقع أنا مامي معلومات تفصيلية عن علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول، فتابعونا.

علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول

نقدم علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بألم في منطقة البطن.
  2. تلاحظ المرأة نزول بعض الإفرازات من منطقة المهبل.
  3. تشعر المرأة بالرغبة في القيء والغثيان.
  4. تشعر المرأة بفقدان في الشهية.
  5. تشعر المرأة بألم في منطقة الكتف.
  6. تشعر المرأة بألم أثناء إفراغ المثانة.
  7. تشعر المرأة بالدوخة، وأحياناً يصل الأمر إلى الإغماء.
  8. تشعر المرأة بالتعب والإرهاق.

أسباب الحمل خارج الرحم

نقدم أسباب الحمل خارج الرحم فيما يلي:

  1. ينتج الحمل خارج الرحم عن إصابة المرأة بعدوى في الحوض، الأمر الذي يؤثر سلبياً على قناة فالوب، وبالتالي يحدث الحمل خارج الرحم.
  2. ينتج الحمل خارج الرحم عن تناول بعض الأدوية الطبية المتعلقة بعلاج الخصوبة.
  3. ينتج الحمل خارج الرحم عن إجراء عملية جراحية لمنع الحمل، وبالتالي عند حدوث الحمل المفاجئ يكون الحمل خارج الرحم.
  4. ينتج الحمل خارج الرحم عن إجراء عملية جراحية في فتاة فالوب.
  5. ينتج الحمل خارج الرحم عن وجود أنسجة تعوق أنتقال البويضة طبيعياً إلى الرحم، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم.
  6. ينتج الحمل خارج الرحم عن إجراء بعض العمليات المحفزة للحمل كأطفال الأنابيب أو التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري.

كيف أعرف أني حامل خارج الرحم أم حامل طبيعي

بالطبع أن هذا يتطلب منكي زيارة طبيب أمراض نساء وولادة متخصص، حيث أن هذا ضروري خلال الشهر الأول للحمل للتأكد من انغراس البويضة بشكل طبيعي، الأمر الذي يحميكي من خطر الحمل خارج الرحم، فبمجرد زيارة الطبيب سوف يتأكد من أنكي حامل خارج الرحم أم حامل طبيعي، إذ يقوم الطبيب بإجراء بعض التحاليل والفحوصات الطبية للتأكد من ذلك، وسوف نقدم أهم هذه الطرق الطبية فيما يلي:

  1. يقوم طبيب أمراض النساء والولادة بالاستعانة بجهاز طبي حديث لفحص الحوض ، إذ من خلال هذا الفحص يعرف هل الحمل طبيعي أم حمل خارج الرحم.
  2. يقوم طبيب أمراض النساء والولادة بالاستعانة بالأجهزة التي تستخدم عبر الموجات الصوتية، إذ تتسم هذه الأجهزة بالدقة.
  3. وفي حالة تأكد طبيب أمراض النساء والولادة من الحمل خارج الرحم، سوف يقدم لكي أفضل الأدوية الطبية التي تعالج الحمل خارج الرحم، حيث يجب عليكي الالتزام بكافة التعليمات والإرشادات الطبية التي يقدمها لك، وذلك تجنباً لمضاعفات الحمل خارج الرحم.
  4. في بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى الاستعانة بعملية جراحية لعلاج الحمل خارج الرحم.
  5. وفي أحيان أخرى يضطر الطبيب إلى الحفاظ على حياة المرأة الحامل من خلال إجراء عملية جراحية لإجهاض الجنين.

حالات الحمل خارج الرحم تستدعي استشارة طبيب

يوجد بعض الأعراض والعلامات التي يجب عند ملاحظتها الذهاب فوراً إلى طبيب متخصص، إذ أن ظهور هذه العلامات مع الحمل خارج الرحم يشكل خطراً كبيراً، وسوف نقدم حالات الحمل خارج الرحم التي تستدعي استشارة طبيب فيما يلي:

  1. يعد ملاحظة المرأة الحامل لنزول نزيف دموي كثيف وغزير من منطقة المهبل من العلامات التي تستدعي زيارة سريعة إلى الطبيب المختص.
  2. الشعور بألم في البطن، إذ يكون الألم حاد وشديد.
  3. الشعور بزيادة دقات ونبضات القلب.
  4. إصابة المرأة الحامل بالإغماء، هذه علامة خطيرة يجب الذهاب فوراً إلى طبيب متخصص، إذ يكون الإغماء إشارة إلى تعرض المرأة الحامل إلى نزيف داخلي أو حدوث انفجار في قناة فالوب.

من هم السيدات الأكثر عرضة للحمل خارج الرحم

يوجد حالات إذا توفرت تكون المرأة أكثر عرضة للحمل خارج الرحم، وسوف نقدم لكم السيدات الأكثر عرضة للحمل خارج الرحم فيما يلي:

  1. تكون المرأة الحامل بعد عمر الخامسة والثلاثون أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  2. تكون المرأة الحامل التي تعاني من مشاكل صحية في قناة فالوب أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  3. تكون المرأة الحامل بواسطة التلقيح الصناعي أو الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  4. تكون المرأة الحامل بواسطة الحمل خارج الرحم في الحمل الأول أكثر عرضة للحمل خارج الرحم في الحمل الثاني.
  5. تكون المرأة الحامل المدخنة أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  6. تكون المرأة الحامل المدمنة للمخدرات أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  7. تكون المرأة الحامل المصابة بأمراض الرحم أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.
  8. يكون المرأة الحامل المصابة بأمراض الحوض أكثر عرضة للحمل خارج الرحم.

أسئلة شائعة حول علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول

يدور في عقل وذهن المرأة الحامل بواسطة الحمل خارج الرحم بعض الأفكار، ومن ثم تتساءل بعض الأسئلة، وسوف نقدم بعض هذه الأسئلة وإجاباتها فيما يلي:

أنا حامل خارج الرحم ماذا يحدث بعد؟

هذا سؤال هام، عندما يخبرك الطبيب بأنك حامل خارج الرحم سوف تشعرين بالصدمة والخوف في آن واحد، الأمر الذي يجعلك تفقدين قدرتك على التفكير، عند تعرضك للحمل خارج الرحم يجب عليكي المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة متخصص، إذ أن في حالات كثيرة يلجأ الطبيب إلى إجهاض الجنين حفاظاً على صحتك، وذلك في حالة فشل طرق العلاج ، لذلك فأن اكتشاف الحمل خارج الرحم مبكراً من خلال المتابعة مع الطبيب تساعدك على التعافي واكتمال الحمل.

أنا كنت حامل خارج الرحم وحدث إجهاض هل الحمل الثاني يكون طبيعي أم لا؟

هذا يتطلب منك المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة، إذ حدث لكي إجهاض وكنتي ترغبي في حدوث حمل أخر يجب أن تتابعي هذا مع الطبيب، حيث أن هذا يتوقف على سبب حدوث الحمل خارج الرحم، كما يتوقف على الحالة الصحية لقناة فالوب، وهل بها إعاقة أم لا، وهل تم إجراء عملية جراحية سابقة فيها أم لا.

ما الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم؟

فمن المعروف أن الحمل يحدث عندما يتم تلقيح الحيوان المنوي للبويضة، وبعد حدوث هذا تتحرك البويضة من المبيض إلى الرحم من أجل النمو خلال أشهر الحمل، وقرب موعد الولادة ينتقل الجنين إلى الحوض، وهذا هو الحمل الطبيعي، وفي المقابل أن الحمل خارج الرحم  لا تنتقل البويضة إلى الرحم، حيث تبقى في المبيض أو تنتقل إلى أماكن أخرى غير الرحم كقناة فالوب، إذ أن هذا يتطلب علاج سريع حفاظاً على صحة الحامل.

وفي النهاية، يجب أن ننوه إلى أن ظهور علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول يعد مؤشر خطير يهدد صحة الحامل، واكتمال الجنين، لذا يجب عليكي المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة للتأكد من أن الحمل طبيعي وليس حملاً خارج الرحم.

المصدر
Ectopic (Extrauterine) Pregnancy Ectopic pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى