ماهي اعراض الحمل قبل موعد الدورة

شيماء محمد صدقي 21 ديسمبر، 2022
ماهي اعراض الحمل قبل موعد الدورة

ماهي اعراض الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع

قبل أن نتحدث سيدتي عن أعراض الحمل الأكيدة قبل الدورة بأسبوع واحدـ، يجب عليك أن تعلمي أن هذه الأعراض قد تتشابه ما بينها وبين الدورة الشهرية أو أي من الأسباب الأخرى غير الحمل ولكنها مؤشر على حدوث الحمل والفيصل في ذلك الأمر هو إجراء اختبار الحمل ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

1-التقلصات وظهور نقط من الدماء

خلال فترة التخصيب تنتقل البويضة من قناة فالوب إلى الرحم وتبدأ الانغراس في بطانة الرحم مما يؤدي إلى نزول بعض القطرات الوردية أو الحمراء مع الشعور بالمغص والتقلصات ويحدث ذلك الأمر قبل الدورة الشهرية بأسبوع.

2-ملاحظة بعض التغيرات بالثدي

تعد تغيرات الثدي أحدى العلامات الهامة جدًا والتي تشير إلى حدوث الحمل، ويصبح ملمس الثدي ناعم ومتورم قليلاً، مع حدوث تغيرات في لون منطقة الحلمة.

3-الشعور بالتعب والإرهاق الشديد

إن الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة في النعاس هو أحد الأعراض الهامة جدًا التي تبشرك عزيزتي بالحمل، فقد تشعرين بالدوخة والدوار والميل إلى البقاء في السرير لساعات أطول، ويحدث ذلك العرض بعد تخصيب البويضة بعشرة ايام.

4-الشعور بالغثيان والقيء

يعد الشعور بالغثيان والميل إلى القيء هو أحد الأمور الطبيعية التي تشير إلى حدوث الحمل خاصة في فترات الصباح، ولم يتم تحديد سبب هذا الشعور علميًا حتى الآن ولكن يمكن أن يكون ذلك الأمر راجع إلى زيادة مستوى الهرمونات لدى السيدة.

5-الحساسية الشديدة ضد الروائح

تشعر غالبية السيدات بالحساسية الشديدة للروائح فنجد بعض السيدات يشعرن بالنفور من الروائح الطيبة مثل العطور والصابون وغيرها من الأشياء المعتادة في السابق.

6-غياب الدورة الشهرية

غياب الدورة الشهرية يعد من أهم العلامات التي تنتظرها كل سيدة حيث أنه من أكثر الأعراض التي قد تعبر عن حدوث الحمل، وهنا يجب إجراء اختبار الحمل من أجل التأكد من حدوث الحمل من عدمه.

متى تبدا أعراض الحمل

  • يبدأ العد الخاص بأسابيع الحمل بداية من التاريخ الخاص بأخر دورة شهرية قد جاءت إليكِ، وهذا يُعد هو الأسبوع الأول للحمل، علماً بغن هذا الأسبوع في الكثير من الأحيان تكون المرأة غير حامل فيه بالأساس، حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أن حوالي 50% من النساء الحوامل تبدأ أعراض الحمل لديهن في الظهور بداية من الأسبوع الخامس من الحمل.
  • وأضافت أخر الإحصائية بإن هناك ما يقرب من 70% من النساء الحوامل اللواتي يشعرن بأعراض الحمل منذ بداية الأسبوع السادس من الحمل، علماً بإن هناك ما يقرب من 90% من النساء تبدأ أعراض الحمل في الظهور لديهن منذ بداية الأسبوع الثامن من الحمل طبقاً لما ورد في هذه الإحصائية أيضا.
  • والجدير بالذكر أن أفضل طريقة مؤكدة  يمكن خلالها أن تعرف المرأة حقيقة حملها أم لا هي بإن تقوم بإجراء تحليل دم ولكن هذا التحليل قد يأخذ بعض الوقت لذلك لا تلجأ المرأة إلى القيام بعمله إلا بعدما تجري أولا اختبار الحمل في المنزل، حيث أن كافة تلك الفحوص تقوم بالكشف عن وجود هرمون الحمل في جسد الأنثى أم لا.

اعراض الحمل المبكرة

تتعدد أعراض الحمل كثيراً ولكن توجد مجموعة من هذه الأعراض تظهر مبكراً عن باقي الأعراض، تتمثل تلك الأعراض المبكرة للحمل فيما يلي:

  • هناك العديد من النساء اللواتي يعانيان من أعراض الحمل المبكرة التي تتمثل في نزول بعض من الدماء الطفيفة التي تصاحب الإفرازات المهبلية، حيث أن غالبية النساء الحوامل تعرضن جميعهن في الأشهر الأولى من الحمل إلى مجموعة طفيفة من بقع الدم، علماً بإن هذا الدم يُفرز حين أن يتم انغراس البويضة بنجاح في رحم المرأة وهذا يتم بعد مرور ما يقرب من 10 أيام حتى 14 يوم من يوم الجماع.
  • يرجي العلم بإن الدم المقصود فيما سبق يختلف عن الدم الخاص بالدورة الشهرية في كونه لونه يكون مائل للزهري أو الأحمر، وعادة ما يصاحب هذا الدم عدة الآلام ولا يتمر أكثر من يومين فقط.
  • إلى جانب أن النساء الحوامل قد تظهر لهم عدة إفرازات مهبلية في وقت مبكر للغاية وتكون تلك الإفرازات بمعدل مرتفع للغاية عن العادي، وتكون هذه الإفرازات بسبب حدوث بعض الخلل الهرموني في الأسابيع الأولى من الحمل، حيث أن جسم المرأة يشهد في بداية الأمر مجموعة من الخلل الهرموني الذي يجعل جسم المرأة يمر بعدة تغيرات غير معتادة.
  • ومن أبرز أعراض الحمل التي تجعل السيدات يظنون بانه بالفعل هناك حمل هي حدوث تأخر أو غياب للدورة الشهرية لديهن، ولكن يجب أن ننوه بغن هناك عدة أسباب وعوامل أخرى غير الحمل قد تجعل هناك تأخر يحدث للدورة الشهرية، فمن الممكن أن يكون غياب الدورة الشهرية نابع من عدة أسباب فسيولوجية أخرى أو بعض من الاضطرابات النفسية أو العاطفية.
  • كما أن المرأة الحامل تبدأ في وقت مبكر من أن تشعر بالتعب والأعياء الشديد بمجرد إن قامت ببذل أي مجهود ولو بسيط للغاية، علماً بإن التعب والأعياء يبدأ لديها منذ بداية الأسبوع الرابع والخامس ويبدأ العد الخاص بهذه الأسابيع منذ موعد أخر دورة شهرية، وهذا التعب يكون متبعاً بالنعاس والكسل الشديد، وهذا نظراً إلى أن المرأة في هذا الوقت يكون جسدها مليء بنسبة عالية من البروجستيرون، بالإضافة إلى انخفاض نسبة السكر في الدم.

اعراض الحمل في الاسبوع الأول

كيف أعرف أني حامل؟ هذا السؤال يدور ببال كل سيدة خاصة إذا كانت مامي لأول مرة لذلك سوف نساعدك في الكشف عن أعراض الحمل في الأسبوع الأول:

  • الشعور بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكنها تكون أقوى بعض الشيء في بداية الحمل.
  • زيادة معدل ضربات القلب، مع الإصابة بالهبوط نتيجة انخفاض مستوى سكر الدم خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • ارتفاع مستوى حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي، ويمكنك عزيزتي قياس درجة الحرارة بصورة يومية بعد التبويض من أجل الكشف عن الحمل.
  • الشعور بالرغبة المستمرة في الذهاب إلى الحمام ويحدث ذلك الأمر بسبب تمدد الرحم والضغط على المثانة.
  • فرط إفراز اللعاب ويعد هذا العرض من الأعراض الشائعة والتي تصيب الكثيرين من السيدات خلال الثلث الأول من الحمل.
  • زيادة إفراز المادة المخاطية بالأنف مما يصيب السيدة بانسداد الانف، وقد تصاب بعض السيدات بالنزيف خاصة إذا كانت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية.
  • زيادة حجم الثديين مع الشعور بالوجع وحدوث تغيرات في لون الحلمة إلى لون اكثر كتامة.

هل يمكن أن تظهر أعراض الحمل دون حدوث حمل

من الممكن أن تشعر المرأة بعدة أعراض تتشابه مع أعراض الحمل، ولكن عادة هذا لا يكون حمل نهائياً وقد تكون تلك الأعراض بسبب إصابتها بأي من ما يلي:

  • الحمل الكيميائي: يشير مصطلح الحمل الكيميائي إلى المرأة التي تكون قد تعرضت لفقدان الحمل الخاص بها في مرحلة مبكرة للغاية، ومن ثم تقوم بالقيام باختبار حمل وتظهر نتيجة هذا الاختبار إيجابية للغاية، ولكن في الحقيقة هذا لا يكون حملاً حقيقياً، ويظهر حقيقة هذا الحمل عندما تقوم المرأة بإجراء التصوير بالموجات الفوق صوتية.
  • بعض الأمراض:  تتشابه أعراض بعض الأمراض مع الحمل بعض الشيء ففي حين إن أصيب المرأة بنزلة برد مثلا فقد تجد نفسها تعاني من عدة أعراض تتشابه مع أعراض الحمل مثل الغثيان والقيء والتعب والإرهاق والآلام العضلات والعظام.

أسئلة شائعة

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة؟

يبدأ مغص الحمل في الظهور عند المرأة الحامل بداية من إتمام عملية تخصيب البويضة بنجاح علماً بإن هذه العملية تستغرق ما يقرب من 6 حتى 12 يوماً، ومن ثم تبدأ البويضة المخصبة في أن تقوم بالانغراس في بطانة الرحم وهنا يبدأ مغص الحمل في أن ينجم حيث أن هذا الأمر يتبعه بعض التقلصات الرحمية.

ما هي اسرع طريقة لمعرفة الحمل؟

تعتبر الطريقة التي تؤكد وجود الحمل عند المرأة أم لا هي قيامها بإجراء تحليل دم حيث أن هذا التحليل هو الذي يكشف هل هناك وجود لهرمون الحمل يف جسد المرأة أم لا، علماً بغن هذا الهرمون يستغرق عدة أيام حتى يظهر في جسم المرأة فإنه قد يستغرق مدة ما بين 7 حتى 12 يوم.