ما هي السدادة المخاطية

ما هي السدادة المخاطية ، يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تدور بذهن كل سيدة خاصة إذا كانت حامل لأول مرة، حيث أن الكثيرين لا يعلمون ما هي السدادة المخاطية وما هي العلامات التي تدل على بدء حدوث المخاض، وهل نزول السدادة المخاطية شرط لبدء المخاض، كل هذا سوف نجيب عنه بالتفصيل من خلال هذا المقال مع أنا مامي.

ما هي السدادة المخاطية

السداد المخاطية هي عبارة عن إفرازات سميكة تعمل على غلق عنق الرحم خلال فترة الحمل  حيث  أن وظيفة هذه السدادة هي حماية الرحم من البكتيريا والميكروبات والتي قد تسبب الكثير من المشكلات الصحية خلال فترة الحمل ومن بينها الإجهاض.

حيث أنه عادة ما يكون المخاط الموجود في عنق الرحم غني بمجموعة من المواد الطبيعية التي تعمل على تدمير الميكروبات،   كذلك تبدأ إفرازات عنق الرحم و زيادة هرموني الأستروجين والبروجسترون بالعمل على تشكيل هذه السدادة بصورة مبكرة من الحمل وتستمر حتى نهاية الحمل.

كيف يبدو شكل السدادة المخاطية

يختلف شكل ولون السدادة المخاطية من وقت لأخر فقد تكون شفافة، بيضاء، خضراء، مائلة للزهري أو بنية. وهي تتكون من مادة هلامية الشكل وسميكة عندما تكون في عنق الرحم لكن بمجرد الخروج من عنق الرحم تصبح رقيقة و سائلة.

عادة ما تكون السدادة مختلطة بالدم يبلغ طول السدادة المخاطية ما بين ٤-٥ سنتيمترات أو أونصة واحدة، لكنها قد تبدو اقل من ذلك إذا قام الجسد بالتخلص منها على دفعات مع توسع عنق الرحم بداية من الشهر التاسع.

كيف ولماذا تخرج السدادة المخاطية

تبدأ السدادة المخاطية في الخروج من عنق الرحم بمجرد نزول رأس الجنين إلى الحوض ومن ثم تبدأ عملية انفتاح عنق الرحم.

قد تخرج السدادة المخاطية مرة واحدة وتبدو كقطعة واحدة كبيرة الحجم أو على قطع، أما إذا كان هذا هو حملك الأول فعادة ما تخرج السدادة قطعة واحدة مع القليل من الدماء.

متى تفقد النساء عادةً سدادتهن المخاطية

عادة ما يبدأ الجسد بالتخلص من السدادة المخاطية خلال الفترة ما بين الأسبوع ٣٧ و الأسبوع ٤٢ من مرحلة الحمل. وقد يحصل ذلك قبل الولادة مباشرة، وقد تنزل السدادة المخاطية مع بداية الشهر التاسع لكن مع عدم وجود مخاض فهي ليست دليل أكيد على بدء الولادة.

ماذا يعني خروج السدادة المخاطية

عادة ما يعني خروج السدادة المخاطية بداية استعداد الجسد للولادة، وتعتبر السدادة المخاطية هي بمثابة  جهاز مناعي يعمل على حمايتك من البكتيريا والميكروبات.

كم سيستغرق بدء المخاض بعد خروج السدادة المخاطية

إذا كان هذا طفلك الأول، فقد لا يبدأ المخاض إلا بعد أسبوع على الأقل من نزول السدادة، لكن إذا لم يكن هذا الحمل الأول لك فنزول السدادة يشير إلى بدء المخاض خلال الساعات القليلة القادمة.

هل فقدان السدادة مبكراً أمر طبيعي

بالرغم من كون نزول السدادة أحد العلامات المبكرة التي تدل على بدء المخاض، لكن يجب أن تعلمي أن نزول السدادة المخاطية قبل الأسبوع السابع والثلاثين دون وجود أي أعراض أو  انقباضات ودون نزول كميات كبيرة من الماء أو الدماء، فهنا لا يجب القلق حيث إنها قادرة على تكوين نفسها مرة أخرى.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا