fbpx

متى يبان الحمل في تحليل الدم

متى يبان الحمل في تحليل الدم سؤال تطرحه العديد من السيدات، في الحقيقة هناك عدة علامات أولية تنذرك بأن هناك احتمالية حدوث حمل، فبعدها تبدأ المرأة بإجراء الفحص بالاختبار المنزلي، وبعد التأكد تتوجه للطبيب لإجراء فحص الحمل عن طريق الدم، فهو يعتبر أدق وسيلة للتأكد من وجود حمل من عدمه، ويتم اختبار الحمل بالدم بعد انقضاء آخر دورة شهرية للمرأة، ويتم تكرار فحوصات الدم بعد التأكد من تكون الجنين برحمك، للاطمئنان على سلامته وتطور نموه، لذا نقدم لكِ اليوم في مقالنا بموقع انامامي، انسب مواعيد إجراء فحص الحمل عن طريق الدم. فتابعونا..

متى يبان الحمل في تحليل الدم

تبدأ علامات الحمل بعد انقضاء آخر دورة شهرية للمرأة، فتظهر العلامات واحدة تلو الأخرى، وهناك سيدات لا تلاحظ  أو تشعر بهذه العلامات، فيرجع السبب لهذا حسب طبيعة جسدها، فيحدث الحمل نتيجة التقاء ثنائي مكون من البويضة الناضجة للمرأة مع حيوانات منوية للرجل، فبعدها ينتج الجسم هرمون الحمل، وهو ما تعتمد عليه كل فحصوات الحمل المستخدمة، سواء كان عن طريق البول أو الدم.

متى يبان الحمل في تحليل الدم العادي

يُجرى تحليل الحمل عن طريق سحب عينة من دم الأم في المعمل، وهو من أكثر الوسائل دقة في إظهار النتائج، ويسمى اختبار hcg، فيقوم هذا الفحص على وضع عينة الدم في جهاز مخصص لذلك، بعد انقضاء من سبعة إلى عشرة أيام من تأخر الدورة الشهرية عن توقيتها، وذلك لبيان نسبة هرمون الحمل بالجسم، والحصول على نتيجة مؤكدة، يوجد نوعان من اختبار hcg:

  • تحليل نوعي: تظهر فيه نتيجة الحمل سواء بالسلب أو الإيجاب، ولكن بدون إظهار أرقام مؤشرات الحمل، فهو يعد أقل دقة عن الاختبار الرقمي.
  • تحليل رقمي: أكثر الاختبار دقة، حيث تظهر به النتائج بالأرقام، فيعرف الطبيب من خلالها تحديد بداية الحمل، ونسبة هرمون الحمل بالجسم.

هل تحليل الدم العادي للحمل يخطئ

بالرغم من دقة نتيجة اختبار الدم hcg بنسبة كاملة، إلا أنه من الممكن أن يُخطئ في بعض الحالات ويعطي نتائج حمل كاذبة، ولكنها نادرة الحدوث، فهو يتأثر بعدة عوامل منها تناول المخدرات خاصة الماريجوانا، أو الإصابة بأورام خبيثة أو حميدة، بالإضافة إلى تناول عقاقير للخصوبة.

إرشادات قبل إجراء فحص الحمل

  • معرفة آخر موعد تم فيه الجماع بدون استخدام موانع الحمل.
  • للحصول على أدق النتائج، قومي بإجراء الفحص بعد مرور عشرة أيام من عدم نزول الدورة الشهرية بميعادها، لزيادة هرمون الحمل بالجسم.
  • تجنب تناول العقاقير التي تؤثر على الخصوبة، وتوقف الكحوليات والتدخين.

تحليل الحمل بالدم قبل موعد الدورة

عندما تشك الأم بوجود حمل، بعد الشعور ببعض العلامات، من أهمها ملاحظة نزول دماء بعد انغراس البويضة بالرحم تختلف عن دماء الدورة الشهرية، مع ارتفاع في درجات حرارة الجسم، ذلك نتيجة عميلة التبويض، وللحصول على نتائج مؤكدة يجب الانتظار بعد تأخير التوقيت المحدد للدورة الشهرية من كل شهر، من سبعة إلى عشرة أيام.

وسائل اختبارات الحمل الأخرى

  • هناك اختبارات أخرى يتم التعرف من خلالها عن وجود حمل، مثل اختبار الحمل المنزلي، وذلك عن طريق وضع عينة من البول على الجهاز مع الانتظار قليلاً، فإذا كانت النتيجة إيجابية، فتظهر علامة الحمل باللون الأحمر الفاتح في البداية، ثم تظهر بعد ذلك بوضوح.
  • يمكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، ولكن ذلك بعد مرور عدة أسابيع تصل إلى الشهر الخامس، للتأكد من وجود حمل، فيمكنك الاستماع إلى نبضات الجنين أيضاً، أثناء الكشف على الرحم والمشيمة.
قد يعجبك ايضا