متى يبدا الطفل بالجلوس

متى يبدا الطفل بالجلوس ؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة التي دار عليها لغط كبير حيث اختلفت الأمهات في تحديد وقت معين لجلوس الطفل مما يجعلها تشعر بالقلق من تأخر جلوس الطفل أو أن أحد من أقرانه قد جلس وهو لا، لذلك يجب التعرف على الوقت الصحيح لجلوس الطفل ومتى يبدأ القلق والذهاب إلى الطبيب، وما هي مراحل جلوس الطفل الرضيع وغيرها من الأسئلة التي تخطر ببالك سيدتي سوف نجيبك عنها بالتفصيل عبر أنا مامي فتابعي معي من أجل أن تتعرفي على الإجابات الصحيحة.

متى يبدا الطفل بالجلوس

يبدأ الطفل الرضيع عادة في الجلوس بمفرده خلال الشهر السادس وحتى الشهر الثامن من عامه الأول، حيث أنه في هذه الفترة يكون الطفل قد حصل على قدر كبير من التوازن والقدرة على التحكم في عضلات الذراعين والساقين والرقبة والرأس، لذلك خلال هذه الفترة يكون الطفل قادر على الجلوس لفترة طويلة لكن قد يحتاج الأمر إلى مجهود ومساعدة منك في البداية.

مراحل نمو الطفل ومراحل جلوسه

يجب عليك عزيزتي الأم إلا تتعجلي أمر جلوس الطفل وحده حيث أن الطفل يمر بمراحل مختلفة وقد يستغرق الأمر عدة أشهر ويبدأ الطفل في تعلم الجلوس بداية من عمر أربعة أشهر وحتى تسعة أشهر أما عن مراحل جلوس الطفل الرضيع فهي كالآتي:

مرحلة التأهيل للجلوس

يبدأ الطفل بداية من الشهر الثاني في التأهيل للجلوس وذلك عن طريق نوم الطفل على بطنه ومحاولة رفع الرقبة مستندًا على عضلات البدن وبذلك يبدأ الطفل في تقوية العضلات.

مرحلة رفع العنق

بعد وصول الطفل إلى نهاية الشهر الثالث يستطيع رفع عنقه وحده  وهنا يجب عليك محاول إسناد ظهر الرضيع حتى تساعديه في الجلوس بصورة سريعة، ويمكن أن يزن الطفل نفسه لمدة ثوان معدودة فقط.

مرحلة بناء التوازن

بداية من الشهر الرابع عليك بتعليم الطفل كيفية الجلوس وحدة وذلك عن طريق تقوية العضلات الخلفية، لذلك قومي بوضع الطفل في أحدى زوايا الأريكة أو الكرسي حتى يتعلم الطفل كيفية حفظ التوازن والشعور بالأمان التام.

نصائح هامة لمساعدة الطفل على الجلوس

  • عندما يبدأ الطفل الاستعداد للجلوس وحدة يبدأ الطفل في الاستناد على ذراعيه من أجل الحفاظ على توازنه لذلك يجب عليك تهيئة السطح ووضع وسائد حول الطفل.
  • قومي بإلقاء الطفل على ظهره وبعد ذلك امسكيه من يديه وشديه ناحيتك برفق وذلك من اجل أن يتعلم الطفل كيفية الجلوس بطريقة صحيحة.
  • قومي بوضع بعض الألعاب المحببة للطفل أمامه ثم قومي بعد ذلك بتحريكها إليه من أجل تحفيز الطفل على الحركة وعلى الاعتماد على اليدين للحصول عليها.

متى يجلس الطفل الذكر

هناك اعتقاد شائع بين السيدات أن الطفل الذكر يجلس بصورة أسرع من الطفل الأنثي لكن هذا الأمر غير صحيح بالمرة، حيث أن الطفل سواء كان ذكر أو أنثي يبدأن في تعلم الجلوس منذ الشهر الرابع أو الخامس.

متى يجلس الطفل في المشاية

قد تلجأ الكثير من الأمهات إلى وضع الطفل في المشاية من اجل تعويد الطفل على الجلوس وحده، لكن لا ننصح سيدتي بوضع الطفل بالمشاية إلا بعد الوصول إلى الشهر الخامس وذلك حتى يتمكن الطفل من رفع رأسه عن مستوى جسمه والقدرة على التحكم في حركة الرقبة، ويجب اختيار النوعية الجيدة من المشاية التي تتناسب مع طول ووزن الطفل.

قد يعجبك ايضا
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.