أمراض الحمل والولادة

تجارب متى يرجع الرحم بعد الاجهاض إلى وضعه الطبيعي

نجيب لكم عبر مقال اليوم عن سؤال متى يرجع الرحم بعد الاجهاض ، حيث أن المرأة بعد الإجهاض تصاب بصدمة نفسية حادة تجعلها تدخل في حالة أكتئاب ناتجة عن فقدانها للجنين التي كانت تحلم بولادته، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الدعم المعنوي للمرأة بعد الإجهاض، وهذا يساعدها على الخروج من الصدمة وحالة الحزن والعزلة التي تصيبها بعد الإجهاض.

أن عودة الرحم إلى طبيعته من الأمور التي تساعد المرأة على الحمل مرة أخرى، لذلك يجب على المرأة المتابعة الدورية مع طبيب أمراض نساء وولادة بعد الإجهاض من أجل التأكد من نزول الجنين بشكل كامل ، ومن ثم عودة الرحم إلى طبيعته، وسوف نقدم لكم عبر موقع أنا مامي إجابة سؤال متى يرجع الرحم بعد الإجهاض، فتابعونا.

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

تتساءل العديد من السيدات حول متى يرجع الرحم بعد الإجهاض ، وسوف نجيب عن هذا السؤال من خلال النقاط الآتية:

  1. تبلغ الفترة الزمنية لرجوع الرحم إلى طبيعته بعد الإجهاض مدة 14 يوماً كحد أقصى.
  2. خلال هذه الفترة تشعر المرأة بألم في منطقة الرحم وألم في منطقة البطن، كما تلاحظ نزول إفرازات مهبلية ونزيف دموي .
  3. تتطلب هذه الفترة الزمنية استشارة طبيب أمراض النساء والولادة من أجل الاطمئنان على إتمام الإجهاض بشكل كامل ، حيث أن بعد الإجهاض يبقى أجزاء من خلايا وأنسجة الجنين التي تنزل في صورة نزيف ، وأحياناً يتطلب ذلك إجراء عملية تنظيف.
  4. تستطيع المرأة ملاحظة عودة الرحم إلى طبيعته ، إذ تجد نفسها قادرة على أداء أعمالها بشكل طبيعي ، كما تستعيد صحتها مرة أخرى.
  5. يجب المتابعة مع طبيب أمراض نساء وولادة بعد الإجهاض من أجل التأكد من نزول كيس الجنين بشكل كامل، وعودة الرحم إلى طبيعته، الأمر الذي يساعدها على الحمل مرة أخرى.

طرق لتسكين ألم الإجهاض

تشعر المرأة بألم شديد في الجسم بعد الإجهاض، لذلك نقدم بعض الطرق السهلة التي تساعدها على تسكين الآلام المصاحبة للإجهاض ونزول الجنين، إذ تتمثل هذه الطرق فيما يلي:

  1. ينصح بالكمادات الدافئة ، حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق السحرية التي ينصح بها الأطباء لتسكين ألم الإجهاض، إذ يتم استخدامها من خلال وضع قطعة قماش مبللة بماء دافئ  حول منطقة البطن أو الرحم أو مكان الألم.
  2. ينصح بالراحة التامة بعد الإجهاض ، وفي حالة كون المرأة عاملة يجب أن تلتزم المنزل وتأخذ إجازة من العمل حتى تتعافى وتسترد صحتها مرة أخرى.
  3. ينصح بالابتعاد نهائياً عن حمل الأوزان الثقيلة، حيث أن ممارسة هذا يزيد ألم الإجهاض.
  4. ينصح بالابتعاد عن الأعمال التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير.
  5. ينصح بالاستعانة بالأدوية الطبية التي تعمل على تسكين الآلام، ولكن تؤخذ هذه الأدوية بعد استشارة الطبيب المختص.
  6. ينصح بالامتناع نهائياً عن العلاقة الزوجية بعد الإجهاض، إذ أن هذا يزيد من ألم الإجهاض.

مضاعفات ما بعد الإجهاض

تتعرض المرأة بعد الإجهاض إلى مضاعفات صحية نقدمها لكم فيما يلي:

  1. يؤثر الإجهاض على الحالة النفسية للمرأة، حيث تصاب بالتوتر والقلق والاكتئاب، وأيضاً تشعر بالذنب لعدم اكتمال الحمل، لذلك ينصح بتقديم الدعم النفسي للمرأة بعد الإجهاض، كما يمكن الاستعانة بطبيب نفسي يساعدها على أستعادة صحتها النفسية.
  2. يؤثر الإجهاض على الحالة الصحية للمرأة، إذ تصاب المرأة بمرض فقر الدم الناتج عن نزول نزيف دموي من منطقة المهبل، لذلك ينصح بعد الإجهاض بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد الذي يزيد من نسبة هيموجلوبين الدم وعدد كرات الدم البيضاء وعدد كرات الدم الحمراء، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي عنصر الفوليك وفيتامين سي، حيث أنهما يساعدان على امتصاص عنصر الحديد.

متى أحمل بعد الإجهاض ؟

  1. عند التعرض للإجهاض وفقدان الجنين، تفكر المرأة في الحمل مرة أخرى لتحقيق حلم الأمومة والإنجاب، لكن ينصح الأطباء بعدم الحمل قبل مرور ثلاث أشهر على الإجهاض .
  2. كما ينصح الأطباء بإجراء فحوصات طبية قبل الحمل، وهذا يضمن عدم حدوث إجهاض مرة أخرى وأبرز هذه الفحوصات الطبية تحليل صورة دم شاملة، وفحوصات لمعرفة نسبة السكر، بالإضافة إلى تحاليل طبية لمعرفة سبب الإجهاض.
  3. قبل الحمل مرة أخرى، يجب استشارة طبيب أمراض نساء وولادة لكي يساعدك على علاج سبب الإجهاض، الأمر الذي يمنع تعرضك للإجهاض  مرة أخرى عند حدوث الحمل.
  4. أحياناً، تحتاج المرأة إلى أكثر من ثلاثة أشهر من أجل الحمل مرة أخرى، فقد تصل كحد أقصى إلى خمسة أشهر أو ست أشهر، إذ يرجع ذلك إلى أمران الأول سبب الإجهاض، والثاني كم مرة تعرضت المرأة للإجهاض.

متى تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض؟

  1. تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض عندما ينزل كيس الحمل الذي يحمل الجنين بشكل كامل، بالإضافة إلى عودة الرحم إلى حجمه الطبيعي.
  2. تختلف الفترة الزمنية لنزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض من امرأة لأخرى باختلاف الحالة الصحية للمرأة، والفترة الزمنية لنزول كيس الجنين من الرحم.
  3. لكن تتراوح الفترة الزمنية لنزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض من 30 يوم إلى 60 يوم.
  4. تأتي الدورة الشهرية بعد الإجهاض بألم حاد عن ألم الدورة الشهرية قبل الحمل.
  5. يجب بعد الإجهاض وأثناء نزول الدورة الشهرية تناول مكملات غذائية تحتوي على عنصر الحديد من أجل الوقاية من مرض فقر الدم.

ما سبب آلام الإجهاض؟

تشعر السيدات بعد الإجهاض بآلام شديدة أبرزها ألم البطن وألم الرحم، حيث يرجع ذلك إلى خروج بقايا الجنين المفقود، بالإضافة إلى عودة الرحم إلى الحجم الطبيعي.

ويمكنك الإطلاع على المزيد عبر موقع أنا مامي :

1ما هي اعراض الاجهاض في الشهر الاول وطرق تثبيت الحمل

وفي الختام، يجب الإشارة إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول متى يرجع الرحم بعد الإجهاض.

المصدر
How to Heal After a MiscarriageMiscarriage

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى