نزول دم احمر بعد التلقيح الصناعي بأسبوعين من علامات انغراس الجنين أو سقوط الجنين

سلفانا نعوم 26 أغسطس، 2023
نزول دم احمر بعد التلقيح الصناعي بأسبوعين من علامات انغراس الجنين أو سقوط الجنين

أظهرت الأبحاث الطبية وجود علاقة مباشرة بين نزول دم أحمر وبين عمليات التلقيح الصناعي وعادة يظهر ذلك خلال الأسبوعيين الأوليين من إرجاع الجنين ، ويرتبط ذلك بإجراء تحليل الحمل بعد 14 يوم من العملية لمعرفة إيجابية أو سلبية وجود حمل ، وذلك لاستبعاد الأسباب الأخرى لنزول ذلك الدم ، وانطلاقاً من هنا نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

نزول دم احمر بعد التلقيح الصناعي بأسبوعين

  • نزول دم أحمر بعد التلقيح الصناعي بأسبوعين من الأعراض الأكثر شيوعاً بين السيدات بعد إرجاع الجنين ، فهو من العلامات المشتركة بين نجاح العملية وبين فشل العملية ، إذ يتحكم في ذلك شكل النزيف المهبلي ومظهره ومدته.
  • في حالة أن يكون الدم النازل عبارة عن نقاط دموية خفيفة لا يحتوي على تكتلات من الدم يستمر من الوقت ساعات قليلة إلى 48 ساعة يصاحبه تقلصات غير مؤلمة ، فأن ذلك يشار به إلى انغراس الجنين وبدء مرحلة الحمل .
  • في حالة أن يكون الدم النازل غزير يستمر من 4-7 أيام  ويصاحبه تقلصات قوية ومؤلمة ، فأن ذلك من علامة على نزول الدورة الشهرية التي تتسم بأنها أكثر ثقلاً بفعل سقوط الجنين.

نزول دم أحمر مع مغص بعد التلقيح الصناعي

  • يعتبر نزول دم أحمر مع مغص بعد التلقيح الصناعي من علامات الحمل المبكر حيث يتسم مغص الحمل بأنه يتشابه مع تقلصات الدورة الشهرية ولكنه يكون أقل إيلاماً ، ولكن في حالة شدة الألم بصورة تمنع الحركة وبالأخص مع غزارة الدم ينصح بمراجعة دكتور النساء ، فقد يكون ذلك من خلال سقوط الجنين والإجهاض المبكر.

تابعي أيضاً : نغزات في الرحم بعد التلقيح الصناعي

أسباب نزول دم أحمر بعد التلقيح الصناعي

هناك أكثر من سبب لنزول الدم بعد التلقيح الصناعي ، لذلك لا ينصح للمرأة اعتباره علامة على الحمل دون تأكيد ذلك لأحد اختبارات الحمل  ، وسوف نوضح الأسباب والعوامل المؤدية إلى ذلك:

انغراس الجنين

  • يشير نزول دم بعد التلقيح الصناعي إلى انغراس الجنين ونجاح العملية ، وحسب الأبحاث الطبية أن يتم التحقق من ذلك الدم ما بين 6-14 يوم من إرجاع الجنين ، ويتسم بأنه يستمر ساعات قليلة ويصاحبه تقلصات أقل إيلاماً من الدورة.

العلاج الهرموني

  • بعد التلقيح الصناعي يتم وصف للمرأة العلاج الهرموني بالبروجسترون الذي يلعب دوراً هاماً في تثبيت الجنين في الرحم والتقليل من التقلصات الرحمية لمنع الإجهاض المبكر مما يساعد على نجاح العملية ، ولكن نزول الدم هو أحد آثارها الجانبية.

سقوط الجنين

  • قد يكون نزول الدم بعد التلقيح الصناعي من علامات الدورة الشهرية بسبب سقوط الجنين ، ويرجع ذلك لعدد من الأسباب مثل سماكة بطانة الرحم والخلل الهرموني وشذوذ في كروموسومات الجنين ، وعادة يكون الدم أكثر أثقلاً عن المعتاد ويستمر لمدة 4 أيام كحد أدني.

تابعي أيضاً : هل لابد من الراحة بعد التلقيح الصناعي

تجربتي مع نزول دم بعد التلقيح الصناعي

  • تجربتي مع نزول دم بعد التلقيح الصناعي بدأت بعد أسبوعين من الحقن المجهري ، وكان ذلك يوافق بالضبط موعد الدورة الشهرية مما جعلني أشعر بالحيرة ، ولجأت إلى تحليل الحمل الذي أثبت نتيجة الخط الخفيف ، وهنا اتصلت بدكتور النساء وأكد أن تلك النتيجة ترجع إلى ضعف نسبة هرمون الحمل بسب الفحص المبكر ، ويجب إعادة الفحص بعد مرور خمسة أيام ، وفي تلك المرة كانت النتيجة إيجابية.
  • أشارت أحدى الأمهات أن نزول دم بعد التلقيح الصناعي من علامات الحمل المبكرة ، وعادة يصاحب ذلك الدم أعراض أخرى كعسر الهضم وانتفاخ البطن والغازات والغثيان وكثرة التبول ، ولكن ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج لثبوت الجنين في الرحم.
  • أشارت أحدى الأمهات أن بعد مرور أسبوعين من التلقيح الصناعي اكتشفت نزيف مهبلي غزير يصاحبه مغص قوي ، وحصلت على النتيجة السلبية حين إجراء تحليل الحمل ، وهو ما جعلها تستشير دكتورة النساء وأخبرتها أن ذلك الدم ناتج عن سقوط الجنين .

متى ينزل دم التعشيش بعد التلقيح الصناعي

  • ينزل دم التعشيش بعد التلقيح الصناعي ب 6-14 يوم ، وذلك حسب الأبحاث الطبية ويكون من علامات نجاح العملية وحدوث حمل ، ويجب الإشارة أن هناك 20% من السيدات لا تعاني من دم التعشيش بالرغم من وجود حمل ، مما يتطلب إجراء تحليل الحمل.

متى يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي

  • يظهر الحمل بعد التلقيح الصناعي خلال 12-14 يوم من إرجاع الجنين ، حيث أن في ذلك يكون الوقت المناسب لإجراء تحليل الحمل نتيجة لتضاعف نسبة مستويات هرمون الحمل خلال 72 ساعة من انغراس الجنين مما يساعد على اكتشاف الحمل السريع ، ولكن يحذر من الفحص المبكر لتفادي النتائج الإيجابية الكاذبة والسلبية الكاذبة.

تابعي أيضاً : التلقيح الصناعي للحمل بتوأم ذكور

علامات الحمل بعد التلقيح الصناعي

علامات الحمل بعد التلقيح الصناعي تظهر خلال أسبوع أو أسبوعين كعلامة على نجاح العملية وانغراس الجنين في الرحم وبدء مرحلة الحمل ، وسوف نوضح ذلك:

غياب الدورة الشهرية

  • غياب الدورة الشهرية لمدة أكثر من أسبوع عن الموعد المعتاد أول علامات الحمل بعد التلقيح الصناعي وذلك نتيجة للتغير الهرموني الذي يوقف الدورة مثل ارتفاع هرمون الحمل .

نزيف الانغراس

  • أشارت الأبحاث الطبية أن 70% من السيدات بعد التلقيح الصناعي تكتشف نزيف الانغراس خلال 6-14 من إرجاع الجنين ، ويكون ذلك علامة على التصاق الجنين ، ويتم التحقق منه من خلال البقع على الملابس الداخلية أو المسح عند المنطقة التناسلية.

آلام الثدي

  • آلام الثدي أحد أبرز علامات الحمل بعد إرجاع الجنين ويرجع إلى التغير الهرموني بحيث يصبح الثديين أكثر حساسية وأكبر حجماً ، وذلك مع تغير لون حلمة الثدي للون الداكن.

الإفرازات المهبلية

  • تتزايد كمية الإفرازات المهبلية بفعل التغير الهرموني في بداية الحمل وتتسم باللون الأبيض الحليبي كما تكون لزجة ، وتساهم في منع وصول البكتريا من المهبل للرحم والجنين .

عسر الهضم

  • حسب الدراسات الطبية أن اضطرابات المعدة أكثر شيوعاً خلال الأسبوعيين الأوليين من إرجاع الجنين بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات المسببة لبطء في نشاط الأمعاء مما يؤدي للإمساك والغازات وانتفاخ البطن والحموضة المعوية.

أعراض أخرى

  • يرتبط الحمل بعد التلقيح الصناعي بأعراض أخرى تظهر خلال الأسبوعيين الأوليين مثل كثرة التبول ، والغثيان ، والاستفراغ ، والتعب ، والخمول ، والصداع ، وتقلبات المزاج ، وتغييرات الشهية.

تابعي أيضاً : الدورة بعد فشل التلقيح الصناعي

نصائح ثبوت الجنين بعد التلقيح الصناعي

  • هناك بعض النصائح التي تساعد على ثبوت الجنين بعد التلقيح الصناعي وينبغي على المرأة الالتزام بها لتفادي الإجهاض ، وذلك يشتمل على تناول الأدوية الطبية الموصوفة وفقاً للجرعة والمواعيد المحددة.
  • أتباع نظام غذائي صحي غني بالمعادن والفيتامينات لتعزيز إمداد الجنين بالمغذيات التي تساعده على التكوين السليم وبالأخص مشتقات الحليب والبروتين والحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.
  • الابتعاد عن المجهود البدني كحمل الأوزان الثقيلة بحيث ينصح بالحصول على القدر الكافي من الراحة وتحسين جودة النوم ، كذلك إدارة التوتر النفسي.

أسئلة شائعة

هل طبيعي نزول دم بعد التلقيح الصناعي؟

نعم أن نزول دم بعد التلقيح الصناعي طبيعي يرجع إلى انغراس الجنين ، ومع ذلك ينبغي إجراء تحليل الحمل لتأكيد أو نفي وجود حمل.

كيف اعرف ان عملية التلقيح الصناعي فشلت؟

يتم معرفة فشل التلقيح الصناعي من النتيجة السلبية بعد مرور أسبوعين من إرجاع الجنين ، ويظهر سقوط الجنين من خلال نزول دم غزير .