اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده ؟ يعد مقدار اتساع الرحم والوقت الذي يستغرقه الرحم بالاتساع من أكثر الأسئلة التي تدور في بال السيدات الحوامل اللواتي اقتربت ولادتهن وخاصة الحوامل للمرة الأولى، لذا سنساعد اليوم على معرفة جميع ما يخص اتساع الرحم من حيث المقدرا والوقت وما أهم العلامات التي تدل على اقتراب موعد الولادة والدخول بالمخاض، وجميع مراحل الولادة الطبيعية، لذا تابعي مقالنا اليوم على موقع أنا مامي.

اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده

مقدار اتساع الرحم عند الولادة

  • عند الولادة الطبيعية يكون لعنق الرحم القدرة على الاتساع حتى عشرة سم لكي يكون الاتساع كافيا لمرور رأس الجنين وجسمه.
  • من الصعب أن يتم تحديد وقت محدد أو مدة زمنية ثابتة لاتساع الرحم عند الدخول بالمخاض، حيث يختلف من أم لأخرى، بل ويختلف من ولادة لأخرى لنفس الأم.
  • عند اتساع الرحم 2 سم يفترض أن تكوني بطريقك للمستشفى، حيث دائما ما ينصح الأطباء بوجودك في المستشفى عند اتساع الرحم من 3 إلى 4 سم.
  • لا يمكن حدوث الولادة قبل اتساع الرحم عشرة سم ولذلك قد تطول إقامتك بالمستشفى من 6 ساعات حتى 18 ساعة وتعرف تلك الفترة بالمخاض، حيث أن وجود تقلصات دون اتساع بالرحم يعرف بالمرحلة الكامنة ولا يعد أحد مراحل المخاض.

الفترة الزمنية للمخاض

كما ذكرنا سابقا أن تلك الفترة تستمر بين 6 إلى 18 ساعة تمر فيهم الحامل بآلام المخاض الشديدة مع اتساع بالرحم، وعلى الرغم من استحالة معرفة مدة زمنية محددة للمخاض إلا أن هناك بعض العوامل المؤثرة بتلك الفترة منها:

  • في حال كان الحمل الأول للمرأة الحامل فيستغرق المخاض وقتا أكبر من الحمل بالمرة الثانية.
  • تكون شدة آلام الطلق أحد علامات اقتراب الولادة، فإذا كانت المدة الزمنية بين كل نوبة طلق وغيرها قصيرة وكانت النوبة ذات ألم شديد وطويلة فهذا دليل قوي على اقتراب الولادة.
  • عجز المرأة عن المشي باعتدال في حال اتسع الرحم بشكل كبير.
  • بمجرد ما يعطي الطبيب حقنة “الإبيديورال” للحامل ذلك يعني أن موعد الولادة اقترب جدا حيث أنها حقنة تخدير.

علامات اقتراب الولادة الطبيعية

  1. امحاء أو نضج عنق الرحم

هي أول علامات الولادة الطبيعية حيث يترقق عنق الرحم بالأسابيع الأخيرة من الحمل لكن لا يمكنك الشعور بتلك العملية، إنما يتابع الطبيب المختص حدوث الامحاء عن طريق بعض الفحوصات المهبلية، يجب أن تصل نسبة الترقق إلى 100% لكي تتم الولادة.

  1. توسع عنق الرحم

يعتبر التوسع بالرحم من العلامات المبكرة حيث يستغرق وقتا كبيرا ليتسع حتى 10 سم وهو المقدار اللازم للولادة، ثم تزيد سرعة عملية التوسع ببلوغ مرحلة المخاض النشط وتبدأ عند الوصول إلى 3 لـ 4 سم.

  1. كثرة الإفرازات المهبلية

تتمثل تلك الإفرازات في نزول الحاجز المخاطي الموجود بعنق الرحم والذي يمنع دخول أي بكتيريا للرحم ويعرف بـ ” السدادة المخاطية” والتي يعني نزولها أن الولادة قد اقتربت بشكل كبير، وقد تنزل قبل الولادة من أسبوع حتى يوم واحد.

  1. نزول ماء الجنين

في حالة نزول ماء الجنين ذلك يعني أنه قد اقترب وقت بداية المخاض، وماء الجنين هو السائل الأمينوسي الموجود داخل كيس الحمل فعند اقتراب الولادة تتقطع أغشيته وينزل السائل الأمينوسي عبر المهبل، ويجب الذهاب للمستشفى ور نزول الماء وتجنب القيام بأي أنشطة أخرى حتى لا تصابي انت أو طفلك بعدوى.

  1. تقلصات المخاض أو الطلق

تبدأ انقباضات الرحم بشكل عام منذ الثلث الأخير بالحمل ولكنها تكون مختلفة تمام عن انقباضات المخاض حيث تكون أقل حدة ولا تحدث بشكل متتالي بفترات زمنية قصيرة وهو ما يحدث في انقباضات المخاض والتي تدل على اقتراب الولادة بشكل كبير.

في نهاية مقال اليوم ينصح باستشارة الطبيب أو الذهاب للمستشفى في حال شعرت بأي أعراض مختلفة للولادة أو حدوث نزيف أو أي علامات غير مألوفة.

المراجع

1

2

اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع