علاج الطفل قليل النوم

علاج الطفل قليل النوم

علاج الطفل قليل النوم ، يعاني العديد من الأطفال من اضطرابات النوم أو الأرق مما يجعل الأمهات تبحث عن طرق علاجية لقلة النوم ومساعدة الطفل على النوم الهادئ ، هل يوجد دواء يساعد على نوم الطفل، وما علاج الطفل قليل النوم ، هذا ما نقدمه لكم عبر أنا مامي ، فتابعونا.

  1. من أجل علاج قلة النوم عند الأطفال، يجب أولاً معرفة سبب المشكلة ، هذا يتطلب التحدث مع الطفل وعدم التقليل من أسبابه.
  2. على سبيل المثال : أن أكثر أسباب قلة النوم لدى الأطفال الخوف من الظلام أو الخوف من النوم بمفردهم أو القلق والتوتر.
  3. يجب مساعدة الطفل على حل هذه المشاكل من خلال تعزيز ثقته بنفسه .
  4. يقول الخبراء أن المشاكل الأسرية من أسباب أرق النوم عند الطفل ، لذلك يجب تهدئة الجو النفسي السليم للطفل من خلال منع الخلافات الزوجية أمامه ، حيث أن رؤيته لها تجعله يفكر فيها قبل النوم مما يسبب الأرق أو النوم المتقطع.

علاج الطفل قليل النومعلاج النوم الخفيف

يعاني العديد من الأطفال من مشكلة النوم الخفيف أو النوم المتقطع، لذلك نقدم بعض النصائح التي تساعد على النوم الهادئ والمتواصل فيما يلي:

  1. من وسائل علاج قلة النوم عند الطفل، تهيئة الطفل إلى النوم من خلال إطفاء إضاءة الغرفة أو تخفيفها ، علاوة على منع الطفل من مشاهدة التليفزيون أو استخدام الهواتف الذكية أو ممارسة الألعاب قبل النوم بساعتين على الأقل.
  2. ينصح بتعويد الطفل على قراءة القرآن الكريم قبل النوم أو تخصيص وقت قبل النوم لقراءة القرآن الكريم ، ويفضل في البداية مرافقة الأم لطفلها أثناء القراءة لتشجيعه عليها وتحويلها إلى عادة يومية، أن قراءة كتاب الله يمنح شعور بالأمان والسكينة والهدوء مما يعالج النوم الخفيف ويساعد على النوم الهادئ والمتواصل.
  3. يقول الخبراء أن الساعة البيولوجية الموجودة لدى كل إنسان من الوسائل التي تساعد على النوم الهادئ المتواصل، وعلى هذا الأساس ينصحون الأمهات بوضع خطة أو جدول منظم حول مواعيد النوم ومواعيد الاستيقاظ ومواعيد الطعام ومواعيد المذاكرة ، أن استمرار الطفل على أتباع هذا النظام يساعد على النوم في مواعيد ثابته ومنتظمة.

كيف أساعد طفلي على النوم

نقدم نصائح للأمهات لمساعدة طفلها على النوم الهادئ وعلاج اضطرابات النوم والأرق فيما يلي:

مقالات ذات صلة
  1. يخاف العديد من الأطفال من النوم بمفردهم، حيث يمكن للأم أن تظل بجوار طفلها حتى ينام ثم تنتقل إلى غرفتها.
  2. يمكن الاستعانة بقصة قصيرة تحمل معنى جميل وسردها على الطفل قبل النوم.
  3. يقول الخبراء أن نوم الطفل أثناء الظهيرة من أسباب النوم الخفيف في المساء أو النوم المتقطع، لذلك يجب منع الطفل من النوم أثناء فترة الظهر أو بعد العودة من المدرسة أو بعد تناول وجبة الغذاء.
  4. أظهرت الأبحاث أن الأطفال يتأثرون بطبيعة نوم الأب والأم ، إذ كان الأب أو الأم يميلون إلى النوم المتقطع أو النوم في النهار والسهر في المساء ، سوف يعتاد الطفل على تقليدهم مما يسبب له اضطرابات في النوم وعدم انتظام ساعات النوم.

دواء يساعد على النوم العميق للاطفال

  1. بسؤال الأطباء عن أفضل علاج الطفل قليل النوم ، أكدوا على عدم وجود أدوية طبية تساعد الطفل على النوم.
  2. جميع أدوية النوم ممنوعة ومحظورة للطفل خاصة أنها تنتمي إلى الأدوية النفسية التي لها مضاعفات صحية عديدة منها الإدمان وصعوبة النوم دون تناولها.

علاج قلة النوم عند الرضع بالاعشاب

  1. تبحث العديد من الأمهات عن مشروبات طبيعية آمنة على الطفل الرضيع لمساعدته على النوم .
  2. منذ ولادة الطفل حتى عمر السبعة أشهر، يحذر من إعطاءه أي مشروب غير الحليب الطبيعي في حالة الرضاعة الطبيعية أو حليب الأطفال في حالة الرضاعة الصناعية.
  3. حيث يكون اللبن هو وجبته الوحيدة التي من خلالها يحصل على جميع العناصر والمعادن التي  يحتاج إليها.
  4. بدءاً من السبعة أشهر يمكن إعطاء الطفل مشروبات عشبية للمساعدة على النوم مثل الكراوية أو النعناع أو الينسون ، حيث تعمل هذه المشروبات على تهدئة الطفل ومساعدته على النوم .
  5. ومع ذلك، يجب أولاً الرجوع إلى طبيب متخصص قبل إعطائه أي مشروب عشبي خاصة إذا كان الطفل يعاني من مشاكل صحية.

علاج الطفل قليل النوم

أسباب أرق النوم عند الأطفال

وفقاً للخبراء، تتعدد أسباب الأرق والنوم الخفيف عند الأطفال :

  1. ينتج النوم الخفيف بسبب شعور الطفل بالخوف أو الفزع من رؤية كابوس.
  2. ينتج النوم الخفيف عن اضطرابات نفسية مثل سوء المعاملة كتعرضه للضرب أو الإهانة مما يؤثر على نفسيته.
  3. لقد أشارت دراسة تناولت أسباب النوم الخفيف عند الأطفال إلى أن التفكك الأسرى أو الخلافات بين الأب والأم أو انفصالهم أو الطلاق، كل هذه الأمور تمنح شعور للطفل بعدم الأمان أو الخوف أو التوتر  أو فقدان الثقة بالنفس، وهذا يسبب النوم الخفيف.

ملحوظة هامة :

  • بعد التعرف على علاج الطفل قليل النوم ، ينصح في حالة زيادة أعراض اضطرابات النوم والأرق عرض الطفل على طبيب نفسي لمساعدته على حل هذه المشكلة خاصة إذا كان سبب الأرق العامل النفسي أو الخوف .

للمزيد يمكنكم متابعة:

يمكنكم الاستفسار أو التعليق على مقال علاج الطفل قليل النوم ، نوعدكم بسرعة الرد على أي استفسار حرصاً منا على مساعدة الأم في تنويم طفلها وعلاج أرق وقلة النوم .

المصدر
What to Do if Your Baby Is Waking Up in the Middle of the Night10 Tips to Get Your Kids to Sleep

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى