ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر السادس

ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر السادس ، يعد الشهر السادس من الشهور الهامة جدًا في مرحلة الحمل حيث أنه يفصل بين نهاية المرحلة الثانية من رحلة الحمل وبين بداية المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الاستعداد للولادة، وتكون حركة الجنين هي واحدة من الأمور الهامة التي تشغل بال السيدة حيث أنها وسيلة التفاعل الوحيدة بينها وبينه وكذلك هي عبارة عن رسائل ومؤشرات تنم عن صحة الجنين، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال مع أنا مامي على تطورات حركة الجنين خلال الشهر السادس.

ماذا تشبه حركة الجنين في الشهر السادس

خلال هذه المرحلة من الحمل يكون الجنين مكتمل النمو بنسبة كبيرة ولكن حجمه ما زال ضعيف ولكن قد ظهر لديه شعر الرأس وظهرت أظافر القدمين واليدين وأصبحت عظامه قوية، أما عن لون الجلد فيكون مائل إلى الأحمر وذلك بسبب ظهور الأوعية الدموية حيث أن جلده ما زال رقيق بصورة كبيرة في خلال هذه الفترة، أما عن الوزن فهو حوالي 600 جرام والطول 33 سم.

بالطبع عزيزتي الأم أنك قد شعرتي بحركة الجنين من قبل حيث أن غالبية السيدات يشعرن بها في الشهر الخامس من الحمل، لكن قد تلاحظين أن معدل الحركة في هذا الشهر أقل من السابق وهذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، حيث أن حجم الجنين يزداد وتقل المساحة التي يمكنه الحركة فيها، ولكن قوة الحركة تزيد وتشعرين بقوة الصدمة والدفعة من كل وقت إلى أخر.

اوقات زيادة حركة الجنين

يوجد العديد من الأوقات التي قد تشعرين فيها بزيادة في حركة الجنين ومن بين هذه الأوقات ما يلي:

  • بعد تناولك للطعام وتزيد الحركة بصورة كبيرة هنا ويقوم الجنين بتحريك اليدين والقدمين بصورة كبيرة.
  • عند تناول الحلويات لذلك إذا كنت تريدين الشعور بحركة الجنين عليك تناول قطعة من الشيكولاته أو الأيس كريم ولاحظي بعدها الحركة.
  • رش البرفان الخاص بك على منطقة السرة وتدليكها.

معدل حركة الجنين في الشهر السادس

يختلف معدل حركة الجنين خلال كل شهر عن الشهر الأخر، أما عن الشهر السادس بالتحديد فيبلغ معدل حركات الجنين فيه ما يقارب من 20 إلى 60 حركة كل نصف ساعة، أما إن كان جنينك يتميز بالنشاط والحيوية فقط تصل إلى المائة حركة، لكن بالطبع عزيزتي لن تشعرين بكل هذه الحركات حيث أنك لا تشعرين بالحركة إذا كنت تقومي بممارسة الأنشطة، وكذلك هناك بعض الحركات تكون مثل سباحه السمك داخل الماء أو رفرفة الفراشات فلا تشعرين سوى بالقوية منها.

حركة الجنين في الشهر السادس وجنسه

هل حركة الجنين في الشهر السادس تختلف حسب ما إذا كان المولود ذكر أو أنثى؟ للإجابة على هذا السؤال تابعي معي الفقرة القادمة.

  • غالبًا ما تكون حركة الجنين الذكر تبدأ بصورة مبكرة عن الجنين الأنثى ويبدأ الجنين بالحركة في الشهر الرابع بينما الأنثى في الخامس.
  • يتحرك الطفل الذكر بصورة أكثر من الأنثى، كما أن نبضه دائمًا ما يكون أقوى وضرباته أشد.
  • حركة الجنين الذكر دائمًا ما تكون في الجزء العلوي من البطن ويكون نشيط وكثير الحركة، بينما الأنثى تكون في الجزء الأسفل من الرحم أما عن الحركة فهي أقل.
  • حركة الأنثى تتميز بالنشاط والخفة فدائمًا ما تكون سريعة وتمتد لفترة طويلة وتشعر بها الأم، أما الطفل الذكر فقد يكون عنيف في الحركة مثل رفسة بالكوع أو الرجل ولا يستمر في الحركة لفترة طويلة.

لكن بالنهاية هذه هي مجرد تكهنات قد تصدق وقد لا تصدق وقد تتشابه الحركة بين الجنين الذكر والأنثى بصورة كبيرة، وحسم الأمر دائمًا ما يكون عن طريق السونار.

المراجع

1

2