متى اشعر بحركة الجنين

متى اشعر بحركة الجنين ؟ يعد الشعور بحركة الجنين من أسمى وأجمل المشاعر التي تشعر بها الأم طوال فترة الحمل، فهي الإشارة والرسالة التي يقوم الطفل بإرسالها إلى الأم من أجل أن يطمئنها عليه وعلى صحته، وقد تستعجل الأم الشعور بحركة الجنين والتي تبدأ عادة مع الشهر الثاني للطفل إلا أنه لا يمكن ملاحظتها حيث أن حجم الجنين يكون صغير للغاية وغير محسوس، لكن مع تطور الحمل يزيد الشعور بحركة الجنين حيث أنه يصبح قادر على توجيه الضربات والركلات إليك، لذلك سوف نتعرف أكثر على حركة الجنين وعلى موعد الشعور بها بالتفصيل من خلال هذا المقال مع موقع أنا مامي.

متى اشعر بحركة الجنين

تبدأ حركة الجنين في الأسبوع الثامن من عمر الجنين لكنها حركة غير محسوسة حيث أن حجم الجنين لا يزال صغير إلى الغاية، لكن يبدأ الشعور بحركة الجنين عادة ما بين الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، حيث أن الأمر نسبي ويختلف حسب ما إذا كان هذا الحمل هو الأول لك أم ماذا.

حيث أنه إذا كان الحمل الثاني أو الثالث فيمكنك ملاحظة حركة الجنين بصورة مبكرة حيث أن الأم يكون لديها خبرة في التفرقة ما بين حركة الجنين وبين حركة الأمعاء، وقد تستطيع السيدة ملاحظة حركة الجنين بداية من الأسبوع الرابع عشر للحمل خاصة إذا كانت السيدة رفيعة.

الفرق ما بين حركة الجنين الذكر والأنثى

هل هناك فرق ما بين حركة الجنين الذكر وما بين حركة الجنين الأنثى؟ يعد هذا السؤال من الأسئلة الشائعة التي تدور بذهن الكثيرين من الأمهات، خاصة بعدما شاع بين الكثيرين أنه إذا كان الجنين كثير الحركة وحركته قوية فهذا يدل على أن جنس الجنين ذكر، أما الحركة الضعيفة والخفيفة للجنين تعبر عن جنين أنثى.

كذلك هناك بعض الأقاويل التي تشير إلى أنه إذا كانت حركة الجنين اسفل منطقة البطن فهذا يعبر عن جنين أنثى، أما إذا كانت حركة الجنين كثيرة في الجزء العلوي من الجسم فهذا يدل على أن جنس الجنين ذكر.

العوامل المؤثرة بحركة الجنين

لا يوجد إثبات علمي حول أن هناك فرق ما بين حركة الجنين الذكر والأنثى، حيث أن حركة الجنين تختلف وفقًا لمجموعة من العوامل مثل:

  • وزن السيدة حيث كلما كانت السيدة رفيعة وخفيفة في الوزن تشعر بحركة الجنين بصورة مبكرة، على عكس السيدة السمينة.
  • كذلك هناك بعض الأطفال قد يتمتعن بالنشاط الزائد وهناك أطفال قليلة الحركة فهي طبيعة جينية.
  • يجب عليك العلم أيضًا أن الجنين يتأثر بمستوى نشاط الأم فقط تكون الأم كثيرة الحركة لذلك لا تكون قادرة على الإحساس بالحركة.

لذلك يجب عليك سيدتي ملاحظة حركة الطفل حركة الجنين أقل من 10 حركات خلال ساعتين فيجب عليك زيارة الطبيب المختص، خاصة إذا شعرت بضعف وبطء في حركة الجنين، أما إذا أردت الشعور بحركة الجنين فعليك الاسترخاء مع الحصول على قسط من الراحة والنوم على الجانب الأيسر من الجسم، كذلك عليك تناول الحلويات والسكريات فهي تمد الطفل بالمزيد من الطاقة مما يجعل طفلك كثير الحركة، بالإضافة إلى ممارسة الجماع حيث أشارت الدراسات إلى أن نشاط الطفل يزداد بصورة ملحوظة بعد ممارسة الجماع.

المراجع

1

2

3