متى يظهر الجنين في كيس الحمل

متى يظهر الجنين في كيس الحمل ، يعد هذا الأمر من الأمور الهامة جدًا التي يجب الانتباه إليها بعد التأكد من أن اختبار الحمل إيجابي، وعادة ما يظهر كيس الحمل بالسونار بداية من الأسبوع الخامس للحمل عبر السونار المهبلي، لكن قد يظهر هذا الكيس فارغ بدون جنين وبدون نطفة ويعد هذا الأمر من الأمور الطبيعية في هذه الفترة من الحمل حيث أن حجم الجنين يكون صغير للغاية ولا يمكن رؤيته بالسونار خلال هذه الفترة، وسوف نتعرف أكثر عبر هذا المقال على موعد ظهور الجنين في كيس الحمل مع موقع أنا مامي.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل

يتكون كيس الحمل حول النطفة عادة في الأسبوع الخامس من الحمل، أو في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل تقريبًا، وهو ما يمثل نهاية الشهر الأول من الحمل، ويكون حجم الكيس صغيرًا جدًا، ولكن يمكن رؤيته وقياسه عن طريق السونار.

قد يظهر كيس الحمل فارغًا في السونار، ويعد هذا الأمر من الأمور الطبيعية خلال هذه المرحلة حيث قد يكون الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، حيث أن النطفة لا تظهر بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع للحمل، لذلك لا داعي للقلق إطلاقًا. بينما إذا استمر كيس الحمل فارغًا لما بعد الأسبوع الثامن، هنا يجب القلب.

حيث أنه إذا ما استمرّ ظهور كيس الحمل فارغاً، فيجب على الطبيب القيام بإجراء تحليل حمل رقمي من أجل التأكد من زيادة الرقم للتأكد من سير الحمل من عدمه، وعند تأكيد ذلك سيعيدُ الطبيب فحص السونار بعد الأسبوع الثامن، أما إذا لم يظهرْ الجنين بعد ذلك فهذا يدل عل احتماليّة حدوث الحمل خارجَ الرحم، أو أنه حمل كاذب ولا وجود للجنين وذلك بسبب تشوهات في البويضة أو الحيوان المنوي نتج عن ذلك عدم الانقسام.

لذلك في هذه الحالة يجب على الطبيب بضرورة إعطاء السيدة حبوب من أجل المساعدة على نزول كيس الحمل الفارغ.

أسباب كيس الحمل غير المنتظم

في بعض الأوقات قد يظهر كيس الحمل ولكن بصورة غير منتظمة وقد تظهر النطفة بداخله ولكن ليس بالصورة الطبيعية ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب مثل:

  • بطء نمو الجنين: قد يكون السبب في ذلك بطء نمو الجنين، ولكن مع التقدم في الحمل يكبر كيس الحمل وقد يبدو بصورة طبيعية، لكن إذا استمر في الظهور بصورة غير طبيعية فهذا يدل على وجود مشاكل في نمو الجنين.
  • وجود مشكلة بالجنين خلال الأسابيع الأولى: حيث أن المشكلات الصحية لدى الجنين تجعل كيس الحمل غير منتظم، لذلك قد يكون السبب في ذلك هو وجود مشاكل خلقية وعيوب وراثية ومشاكل صحية للجنين.
  • عدم وجود جنين: في حالة عدم وجود جنين من الأساس والسبب في تكون كيس الحمل على الرغم من عدم وجود جنين هو أنه قد حدث تلف للبويضات بعد أن غرست في جدار الرحم وتوقفت عن الانقسام، ومع هذا تقوم بطانة الرحم بإفراز هرمونات الحمل، فيتكون كيس الحمل، ولكنه يصبح فارغاً.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا