اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

شيماء محمد صدقي 11 ديسمبر، 2022
اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

اعشاب تساعد على الحمل وتنشيط المبايض

اليانسون 

يعتبر اليانسون من الأعشاب الهامة في علاج تأخر الحمل حيث يحتوى على عدة مركبات طبيعية تحتوى علي الأستروجين ، وهو الهرمون النسائي المعروف ويعرف أيضا اليانسون باسم الينسون الأستروجينى وذلك بسبب أنه لديه قدرة عالية علي تقوية مبايض المرأة .

طريقة استعماله:

اخلطى مقدار ملعقة صغيرة من بذور اليانسون في فنجان به ماء ساخن “درجة الغليان ” ، واشربي فنجان واحد يومياً، او تناولي ملعقتين من شراب اليانسون يوميا ، او من 5 إلى 7 نقاط من الصبغة  المتواجدة في الصيدليات والتي تكون مخلوطة مع الماء أو الحليب .

اللاميون 

يحتوى اللاميون علي العديد من الخصائص الطبية الهامة وذلك هو مهم جداً للمرأة وهو لا يستخدم في علاج تأخر الحمل فقط ولكن يحل معظم المشاكل الطبية النسائية ،ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استعماله .

توت العفة 

يعتبر توت العفة منظم هائل للهرمونات النسائية ، ويقوم بتنظيم الدورة الشهرية مما يؤدي ي زيادة التبويض ، ولكن يرجي الانتباه بانه يقوم أيضا  بتقليل من نشاط الهرمون الذي ينشط البويضة لذلك يرجي الاعتدال في استخدامه واستشارة الطبيب أيضاً .

وبالإضافة إلى هذه الأعشاب يمكن تناول زيت الرمان ، الشمر ، العرقسوس ، حلبة ، طلع النخيل ، حصن اللبانونوى البلح حيث يعمل على تنشيط الهرمونات الأنثوية .

اعشاب تساعد على الحمل وزيادة الخصوبة

توجد مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم في زيادة الخصوبة لدى الرجال والنساء، مما يزيد م فرص الحمل، تتمثل تلك الأعشاب فيما يلي:

  • عشبة الماكا تعتبر عشبة الماكا من أكثر الأعشاب التي تحفز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، إلى جانب أنها تساهم في التخفيف من حدة أعراض اليأس التي تصيب النساء، علماً بإن تلك العشبة تنمو تحديداً في جبال الأنديز في البيرو، لذلك فهي من الممكن أن تستخدم بطرق مختلفة فمن الممكن أن تستخدم كمكمل غذائي، كما أنها من الممكن أن تستخدم عبر القيام بإضافة الماكا المطحونة إلى أنواع مختلفة من الأغذية والمشروبات، مما يجعلها تقوم بدورها في تنشيط الخصوبة الكامنة لدى الرجال عبر قيامها بتعزيز الحيوانات المنوية.
  • عكبر النحل: يطلق عليه اسم أخر وهو صمغ النحل الذي يتكون من مادة صمغية لزجة للغاية،أول من استخدمها هم الإغريق والمصريون القدامى من أجل علاج الجروح التي كانت تصيبهم أثناء الحروب، ولكن في السنوات الأخيرة تم اكتشاف قدرة عكبر النحل في زيادة فرص الإنجاب لدى النساء بحوالي 40% وهذا طبقاً لما تم نشره في أحد المجلات العلمية عام 2003.
  • زيت زهرة الربيع المسائية: تعتبر زهور الربيع من أكثر الأعشاب التي تساعد على رفع احتماليات الحمل لدى النساء وذلك نظراً إلى أنها تساهم في زيادة كمية مخاط عنق الرحم لذي يفرز لدى النساء، كما يلعب الزيت المستخرج من تلك العشبة دوراً رئيسياً في حماية الحيوانات المنوية لدى الرجال خلال طريقها الذي تسلكه حتى تصل إلى البويضة.

مشروبات أثناء الدورة لتنشيط المبايض

توجد مجموعة من المشروبات التي في حال إن تم تناولها من قبل النساء في فترة الدورة الشهرية فسوف تساعد تلك المشروبات في تنشيط المبايض مما يرفع من قدرة التبويض لدى المرأة، تتمثل تلك المشروبات في الأتي:

مشروب القرفة لتنشيط التبويض

  • تساهم القرفة في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء بوجه عام، وبالأخص لدى النساء المصابون بمجموعة من التكيسات التي تكمن على المبايض وتعيق نزول الدورة الشهرية بانتظام.
  • وفيما بعد أكدت بعض من الدراسات على أن القرفة لها دور رئيسي في تحسين أداء المبايض لدى النساء مما يزيد من فرص الحمل لديهم.
  • علماً بانه من الممكن للمرأة أن تتناول القرفة بعدة طرق أبرزها يكمن في إضافة ملعقتان صغيرتان من مطحون القرفة إلى كوب من الحليب الساخن، ويفضل أن يتم تناول هذا المشروب في أيام الدورة الشهرية بمعدل مرتين في اليوم الواحد.

الشاي الأخضر لتنشيط المبايض 

  • يُعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يفضل للسيدات تناولها أثناء فترة الدورة الشهرية وذلك طبقاً لما ورد في أحد الدراسات العلمية التي تم إجرائها على عدد من النساء المتزوجات اللواتي يتناولن الشاي الأخضر يومياً بانتظام لمد ثلاث أشهر متتالية.
  • وأشارت هذه الدراسة بإن مواظبة هؤلاء السيدات على شرب الشاي الأخضر يومياً جعلت فرص الحمل لديهم تزداد بنسبة قد بلغت تقريباً 60% .
  • وذلك يعود إلى أن الشاي الأخضر غني بالمواد التي تحفز المبايض وتزيد من نشاطها وقدرتها على استقبال الحيوانات المنوية، وهذا نظراً إلى أنها تحتوي على نسبة عالية للغاية من مضادات الأكسدة التي لها دوراً بالغاً في تحفيز البويضات.
  • ويتم تحضير مشروب الشاي الأخضر أثناء فترة الدورة الشهرية عبر إضافة ملعقتان من هذا المشروب إلى كوب من الماء الساخن، وفي حال إن كنتِ تستخدمين الأكياس الجاهزة من الشاي الأخضر فعليكٍ أن تضيفي كيس واحد من تلك الأكياس إلى كوب من الماء المغلي.
  • من المفضل أن يتم تناول هذا المشروب بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات يومياً خلال فترة الدورة الشهرية، ولكنه لا يجب على النساء الحوامل تناوله نهائيً بسبب كونه يحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

أعشاب تساعد على الحمل بتوأم

في الحقيقة لم يتم ثبوت علمياً بانه هناك أي من الأعشاب التي تزيد من فرص الحمل بتوأم لدى النساء، ولكن هناك بعض من الأعشاب التي تساعد على تنشيط المبايض مما يجعل احتمالية الحمل بتوأم ترتفع، منها ما يلي:

  • كافة الأعشاب التي تحتوي على نسب عالية من الفوليك أسيد، حيث أن الفوليك أسيد عموماً يعتبر من أكثر الأحماض التي تساهم في نمو الطفل، علماً بإن الفوليك أسيد يتوافر بكثرة في البروكلي والأفوكادو والهيلون والسبانخ، والجدير بالذكر أن هناك عدة بحوث أشارت إلى أن تناول السيدات الحوامل للفوليك أسيد يزيد من فرص حملهم بتوأم، ولكن هذا يجب أن يتم وفق استشارة مسبقة من الطبيب المختص.
  • كما أنه في حال إن قامت الحامل بتناول حصة يومية كبيرة من البطاطا البرية أو اليام كما يُطلق عليه فهذا سوف يزيد من فرص حملها بتوأم بسبب إحتوائها على نسبة عالية من هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون الذين يقومون بدور رئيسي في تعزيز المبايض ورفع فرص الحمل بتوأم.

أسئلة شائعة

كيف ازيد عدد البويضات للحمل بتوأم؟

في البداية يجب استشارة الطبيب الخاص بكِ الذي غالباً ما سوف يصف لكِ مجموعة من الأدوية الكيميائية التي تحتوي على مادة جونادوتروبين التي تحتوي على العديد من الهرمونات المنشطة، إلى جانب أن هذه المادة تزيد من تحفيز المبيضين حتى يتمكنوا من إنتاج عدد كبير من البويضات يجعل المرأة لديها فرصة أكبر في أن تنجب توأم.

كيف احمل بتوأم بطريقة طبيعية؟

توجد مجموعة من الطرق الطبيعية التي تزيد من فرصة الحمل بتوأم منها ما يلي:
– مواظبة الحامل على تناول حمض الفوليك أسيد بانتظام قبل الحمل بمدة لا تقل عن ثلاث أشهر.
– محاولة الحامل على أن تتغذى بالأطعمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين كاللحوم الحمراء والدواجن والبيض والحليب.
– في حال إن حملت السيدة الحامل أثناء فترة الرضاعة فهذا يزيد من فرصة حملها بتوأم.
– كلما أنجبت السيدة الحامل أكثر من مرة في السابق كلما زاد ذلك من احتمالية حملها بتوأم في هذه المرة.