متى يتحدد نوع الجنين بالضبط

Amira Badr 31 ديسمبر، 2022
متى يتحدد نوع الجنين بالضبط

متى يتحدد نوع الجنين بالضبط

  • ينصح الأم الحامل بعدم التعجل في معرفة جنس الجنين وأنما الانتظار إلى الشهر الرابع من الحمل  وتحديداً من بداية الأسبوع 16 لحين نضج العضو التناسلي للجنين لمعرفة نوعه ولد أو فتاة ، وفي تلك الفترة يحدث طفرة تنموية في الأعضاء التناسلية ويكون من السهل التمييز بين القضيب للحمل بولد أو المهبل للحمل بفتاة.
  • بشكل عام أن الموعد الأنسب لمعرفة نوع الجنين من بداية الأسبوع 16 حتى الأسبوع 18 ، علماً بأن هناك عوامل ترتبط بدقة الفحص مثل وضعية الجنين داخل الرحم أو موضع المشيمة أثناء الحمل ، حيث أن بحالة اختفاء العضو التناسلي للجنين بفعل وضعيته داخل الرحم ، أو حين تغطي المشيمة جزء من العضو التناسلي للجنين ، فأن ذلك يؤدي لخطأ في الفحص الطبي.
  • أيضاً يؤكد الأطباء أن السمنة للأم الحامل ترتبط بتأخير موعد فحص نوع الجنين لأن الدهون المتراكمة في البطن تشكل عائق أمام رؤية العضو التناسلي للجنين ، مما يؤخر من التنبؤ بجنس المولود المنتظر.
  • ومن ناحية أخرى ، ترتبط الفحص المبكر خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بنسبة عالية من الخطأ لأن الأعضاء التناسلية بين الجنسين تكون متشابهة للغاية ولكن تبدأ الفروق من بدايات الشهر الرابع مما يجعله الوقت الأمثل للتحقق من جنس الجنين.

في أي أسبوع يظهر نوع الجنين الذكر

  • يقال أن الأعضاء التناسلية للإناث تتأخر في مرحلة النضج لتشكيل البظر أو تشكيل المهبل ، بالتالي يظهر العضو التناسلي الذكري في بدايات الشهر الثالث بينما يظهر العضو التناسلي الأنثوي في الشهر الرابع ، ولكن تلك من الخرافات المورثة وينفها الأطباء كما ليس لها دليل علمي.
  • يقول أطباء النساء لا يوجد فرق بين موعد معرفة الحمل بولد أو الحمل بفتاة ، فكلاهما يظهر في الشهر الرابع بداية من الأسبوع 16 نتيجة لتطور الأعضاء التناسلية لهما ، بينما الفحص المبكر عن ذلك يرتبط بأخطاء لكل من الأجنة الذكور أو الأجنة الإناث.
  • حيث يبدأ نمو وتطور الأعضاء التناسلية لدي الجنين بداية من الأسبوع السابع في الحمل حيثُ يبدأ نمو الأعضاء التناسلية الداخلية للطفل مثل الخصيتين و المبيضين ولكن يظل الجهاز التناسلي متماثل لكل من النوعين حتى بداية الأسبوع التاسع .حيثُ تبدأ الاختلافات الجنسية في الوضوح والظهور على الجهاز التناسلي للجنين .
  • حيث يبدأ ظهور برعم جنسي يتطور فيما بعد إلى القضيب الذكرى لدى الذكر والبظر لدى الأنثي وتستمر الاختلافات بالوضوح بتطور مراحل الحمل .
  • وإذا كانت وضعية الجنين في رحم الأم تسمح برؤية واضحة لأعضاؤه التناسلية يستطيع الطبيب في الشهر الرابع من تحديد جنس الجنين من خلال استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) ، ويجب الإشارة إلى أن دقة فحص السونار تزيد كلما تقدمت شهور الحمل .

كيف أعرف نوع الجنين في البيت

  • علماً لا يوجد طريقة منزلية لمعرفة نوع الجنين إلا من خلال خضوع الأم الحامل للفحص الطبي كالموجات الفوق الصوتية لفحص العضو التناسلي للجنين ،ومن ثم معرفة نوعه ولد أو فتاة.
  • ولكن هناك بعض الخرافات القديمة التي تعتمد على حيل منزلية تساعد على التحقق من جنس الجنين في البيت علماً بأنها غير مدعمة بنتائج الأبحاث وينفي الأطباء صحتها.
  • ومنها أن نبض قلب الجنين الذكر يكون أقل من 140 نبضة لكل دقيقة بينما نبض الجنين الأنثى يكون أكثر من 140 دقة لكل دقيقة.
  • الوحام على الموالح والتوابل والوجبات السريع من علامات الحمل بولد بينما الوحام على السكريات والفواكه من علامات الحمل بفتاة.
  • أيضاً من علامات الحمل بولد توهج البشرة ونضارة الجلد وقوة الشعر وزيادة كثافة الشعر ، بينما في حمل الأنثى تعاني الأم الحامل من البشرة الشاحبة وتقصف الشعر.

تطورات الجنين في الأشهر الأولى من الحمل

  • يمر الجنين في رحم الأم خلال الأشهر الأولى من الحمل بالعديد من التطورات والتغيرات البيولوجية حيث يبدأ جسمه بالنمو والتكوين .
  • ولكن يُعد الشهر الرابع هو من أهم الشهور خلال مرحلة الحمل حيثُ تبدأ فيه الأم في الشعور بحركة الجنين داخل الرحم والشعور بنبضات قلبه وذلك يرجع إلى قيام المولى عز وجل بنفخ الروح في الطفل وذلك تبعاً لما ورد في السنة النبوية من قول عن سيدنا علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ  قال: “إذا أتت على النطفة أربعة أشهر بعث الله إليها ملكاً فنفخ فيها الروح في ظلمات ثلاث.”
  • ويستمر الشهر الرابع بداية من ( الأسبوع الرابع عشر حتي الأسبوع السابع عشر ) وتحدث فيه بعد التطورات الملحوظة في نمو الجنين بداية من بداية نمو جهازه العصبي ، ويصبح الجنين شبه مكتمل التكوين مثل نمو شعر الرأس والأظافر والأجفان والعيون ويتمكن الطفل من اتخاذ وضعية الجنين السليمة والقيام بإمساك إبهامه ووضعه في فمه ويصل طول الجنين في نهاية الشهر الرابع إلى ما يقرب من 15 سم ووزنه إلى 112 جم.

علامات الحمل تزامناً مع معرفة جنس الجنين

خلال فترة الحمل تمر السيدة الحامل بالعديد من التغييرات الهرمونية التي تسبب لها العديد من عوارض الحمل المسببة لها شعوراً بالانزعاج ، ولكن في بداية الشهر الرابع بالتزامن مع معرفة جنس الجنين سوف تنتقل الأم الحامل لمرحلة جديدة من الحمل يصبح فيها الجنين مستقر وتزال مخاطر الإجهاض ، كما تختلف علامات الحمل خلال تلك الفترة والتي تتمثل فيما يلي:

  • تشعر الأم الحامل بزيادة الوزن لاسيما في منطقة البطن من بداية الشهر الرابع نتيجة لزيادة وزن الجنين وتطورات نموه داخل الرحم .
  • تبدأ الأم الحامل لأول مرة من الإحساس بحركة الجنين التي تبدو مثل الركلات الخفيفة التي تشبه رفرفة السمكة في المياه ، ولكنها تزيد قوة في مراحل الحمل القادمة استجابة لتطورات نمو الجنين وتقوية عظامه وزيادة وزنه.
  • تعاني من بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الغازات أو انتفاخ البطن التي تسبب لها المزيد من مشاعر عدم الارتياح في حركة الأمعاء.
  • تستمر مع الأم الحامل التقلبات في الحالة المزاجية وعليها الحرص على إدارة التوتر النفسي تجنباً من الإصابة خلال مدة الحمل باكتئاب الحمل.
  • ونتيجة لتأقلم جسم السيدة الحامل مع  هرمونات الحمل تقل أو تختفي بعض أعراض الحمل التي كانت تظهر خلال الشهور الأولى مثل الغثيان الصباحي أو رفض تناول الطعام أو الرغبة في القيء أو الشعور بآلام الرأس والدوار .
  • في المقابل سوف تشعر الأم بزيادة الشهية للأكل والشعور بالجوع المستمر مع تفاقم أعراض الوحام ما بين الاشتهاء لتناول أنواع معينة من الأطعمة مقابل النفور من غيرها ، وعليها إدارة مشاعر الجوع والوحام بالحرص على التغذية السليمة الصحة وتقسيم الوجبات اليومية إلى 6 وجبات في اليوم مع الإكثار من شرب المياه وتناول الفواكه والخضروات.

أسئلة شائعة

هل يبان نوع الجنين في اول أسبوع من الشهر الرابع؟

يبدأ الشهر الرابع في الأسبوع 14 وعلى الرغم من تطور العضو التناسلي للجنين الولد والفتاة ويمكن من خلاله التحقق من جنس المولود المنتظر إلا أن من الأفضل الانتظار إلى نهاية الشهر في الأسبوع 16 أو الأسبوع 17 للمساعدة على دقة الفحص استجابة لنضج الأعضاء التناسلية بشكل أكثر وضوحاً.

هل يحدث خطأ في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع؟

يمكن أن يحدث خطأ في تحديد نوع الجنين في الشهر الرابع لعدة أسباب كالفحص المبكر نتيجة خطأ في تقدير عمر الحمل كما تزيد نسبة خطأ الفحص في بداية الشهر الرابع مقارنة بنهاية الشهر الرابع ، إلى جانب بعض العوامل الأخرى التي تتحكم في دقة الفحص مثل سمنة الأم الحامل ووضعية الجنين ووضعية المشيمة وموقع الحبل السري وقت الفحص.

كيف يتحول الجنين من أنثى إلى ذكر؟

يتم تحديد نوع الجنين وفقاً لنوع كروموسوم الحيوان المنوي الملقح للبويضة أي من لحظة التلقيح ، ولا يمكن أن يتحول الجنين الأنثى إلى ذكر أو العكس ، وأنما خطأ الفحص يعود لإجراء الموجات الفوق الصوتية في توقيت مبكر أو وضعية الجنين يكون فيها العضو التناسلي مختفي ، أيضاً سمنة الأم الحامل تعوق فيها دهون البطن من التحقق من رؤية العضو التناسلي لمعرفة جنسه.