اسباب الحمل العنقودي وطرق علاجه

شيماء محمد صدقي 11 مايو، 2020
اسباب الحمل العنقودي وطرق علاجه

اسباب الحمل العنقودي وطرق علاجه ، الحمل العنقودي هو عبارة عن ورم لكنه غير سرطاني ينمو بداخل الرحم، ويحدث هذا النوع من الحمل نتيجة تطور المشيمة وتحولها إلى مجموعة من الكيسات أو الحويصلات وهو لا ينمو ولا يكون جنين سليم ولا يمكن أن يستمر، وسوف نتعرف بالتفصيل من خلال هذا المقال مع انا مامي على مفهوم الحمل العنقودي واعراضه واسباب حدوثه وكيفية الوقاية منه بالتفصيل.

ما هو الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو عبارة عن ورم حميد غير سرطاني ينمو بداخل الرحم، ولا يمكن أن يتطور لحمل سليم يحتوي على مشيمة وجنين، بل يوجد جزء من انسجة المشيمة إلى جزء من انسجية جنين غير سليم، وقد يتحول الحمل العنقودي إلى نوع من الورم السرطاني لكن هذا نادرًا ما يحدث.

ما هي اعراض الحمل العنقودي

هناك العديد من الأعراض التي تدل على حدوث حمل عنقودي لدى السيدة ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالغثيان الشديد والميل المستمر إلى القيء.
  • حدوث نزيف مهبلي ويحدث ذلك خلال الثلث الأول من الحمل، وعادة ما يكون لون الدم بني غامق إلى أحمر فاتح.
  • احساس شديد بالضغط أو الألم الشديد في منطقة الحوض.
  • حدوث زيادة سريعة في حجم الرحم ويكون حجم الرحم أكبر من حجم الرحم مع الحمل الطبيعي.
  • ارتفاع مستوى ضغط الدم وقد تصاب السيدة بتسمم الحمل.
  • الإصابة بفقر الدم وفرط الغدة الدرقية وقد تصاب السيدة بكيسات في المبيض.

اسباب الحمل العنقودي وطرق علاجه

يحدث الحمل السليم نتيجة تلقيح بويضة الأم بواسطة الحيوان المنوي من الأم، ويحتوي الجنين السليم على 46 كروموسوم، 23 من الأم و 23 من الأب، لكن في حالة الحمل العنقودي يكون مصدر الصبغيات من الأب مضاعفة، وبذلك يكون الجنين لدى الجنين 69 صبغ.

أما عن عوامل الخطر وعوامل زيادة فرص الحمل العنقودي فتحدث في الحالات الآتية:

  • يحدث عادة الحمل العنقودي للفتيات دون سن ال20 أو أكبر من سن ال35.
  • يحدث إذا تعرضت السيدة إلى حمل عداري سابق.
  • تزداد فرص الحمل العنقودي للسيدات من الأصول الآسيوية.

مضاعفات الحمل العنقودي

قد يؤدي عدم علاج الحمل العنقودي بصورة صحيحة والتخلص من انسجة المشيمة المريضة بالرحم إلى الإصابة بالنزيف المهبلي الشديد، وهنا قد يلجأ الطبيب إلى استخدام العلاج الكيماوي من أجل القضاء على الحمل العنقودي، وفي بعض الحالات قد يصل الأمر إلى استئصال الرحم.

في بعض الأحيان النادرة قد تتطور الأنسجة العدارية إلى انسجة سرطانية وقد تصل إلى الأعضاء الأخرى من الجسم.

تشخيص الحمل العنقودي

يؤدي الحمل العنقودي إلى ارتفاع مستوى هرمون الحمل بصورة كبيرة، كذلك عند إجراء الموجات فوق الصوتية نلاحظ عدم وجود جنين، وعدم وجود مشيمة.

كذلك قد توضح الموجات فوق الصوتية وجود مشيمة سميكة مليئة بالكيسات التي تملاْ تجاويف الرحم والمبيضين، وقد تصاب السيدة بفقر الدم وفرط الغدة الدرقية.

كيفية علاج الحمل العنقودي

يجب الذكر أنه لا يمكن أن يتم استمرار الحمل العنقودي، ولا يمكن أن يتحول إلى حمل سليم لذلك يجب التخلص من الحمل العنقودي في اقرب وقت ممكن.

يمكن أن يتم استئصال الحمل عن طريق المهبل إذا كانت الأنسجة العدارية حجمها صغير، لكن  إذا كان حجم الأنسجة كبير قد يقوم الطبيب باستئصال الحمل عن طريق عملية قيصرية  وفي بعض الحالات المتقدمة قد يقوم الطبيب باستئصال الرحم خاصة إذا كانت السيدة لا تريد الإنجاب مرة ثانية.