كيف اعرف اني حامل

omnia 12 ديسمبر، 2022
كيف اعرف اني حامل

كيف اعرف اني حامل

من الأمور المستعصية معرفة بداية موعد الحمل، حيث يقوم الطبيب بتحديد الميعاد بدايةً من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة. حدوث الحمل يكون ناتج من تلقيح الحيوانات المنوية للبويضات، ومرورها إلى قناة فالوب وهناك أنبوب تتم بواسطته تخترق هذه البويضات الرحم، فيقوم الجسم بالاستعداد لعملية الحمل بإفراز الهرمونات المسئولة عنه.

إشارات الحمل الأولى

  •  يعد توقف نزول الدورة الشهرية عن توقيتها من أولى علامات الحمل.
  • الشعور بالاختناق والحزن، كذلك الحساسية المفرطة في كثير من الأمور، بحيث يتغير المزاج من حين لأخر.
  • دخول المرحاض كثيراً للتبول، واحيانا الإصابة بالإمساك.
  • ترك الزوج، وعدم الرغبة في الجماع.
  • الإحساس بآلام كآلام الدورة الشهرية مثل تشنجات البطن، نزول قطرات من الدم، كذلك آلام أسفل الظهر.
  • القيء المستمر خاصة في الصباح، وعند شَم الروائح النفاذة.
  • رغبتها المُلحة في النوم لفترات طويلة أثناء اليوم الواحد، والشعور بالدوران بالإضافة إلى الإجهاد والصداع النصفي.

كيف اعرف اني حامل من لون البول

من علامات الحمل الواضحة لدى المرأة هي كثرة التبول، فيمكنها ملاحظة لون البول، فمن الطبيعي أن يكون لونه اصفر فاتح، ولكنه عند الحمل يتحول لونه إلى اللون الأصفر القاتم، وذلك ناتج من أن الجسم يمر بحالة من الجفاف لرغبة جسدها أثناء فترة الحمل في تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل أكثر مما كانت تحتاج إليه فيما سبق.

حتى انه يمكن أن يصاحبه قطرات من الدم في الأيام الأولى، نتيجة انغراس البويضة داخل الرحم، بالإضافة إلى أنه تعتمد بعض السيدات على لونه فيما بعد من شهور الحمل المتقدمة لتحديد جنس المولود فإذا كان أصفر فاتح فهو ولد، إما إذا كان شفافاً وباهت اللون فهي بنت.

كيف اعرف اني حامل بالملح

من الطرق المتوارثة قديما، معرفة الحمل بالملح، لم تثبت صحة هذه الشائعة، ولكن تعتمدها بعض السيدات لحين الكشف عند الطبيب وإجراء تحاليل الحمل المؤكدة علمياً.

  • يفضل أخذ جرعة من البول في فترة الصباح.
  • نضعه في كوب نظيف مع إضافة ملعقتان كبيرتان من الملح.

إذا لاحظتي فوران البول وتغير لونه إلى الغمقان مع تحويل الملح لعجينة تشبه الجبن، فهذا دليل على وجود حمل، إما إذا لم يتغير لونه وتكونت فقاعات وسرعان ما اختفت، فهذا دليل على عدم وجود حمل.

تابعي مقال علامات الحمل قبل موعد الدورة ب4 أيام

كيف اعرف اني حامل بالكلور

من الطرق المنزلية المنتشرة أيضاً، هي اختبار الحمل باستخدام سائل الكلور، كذلك لم تثبت صحة هذه الطريقة، ولكن تقوم بها النساء للتأكد السريع من وجود الحمل لحين الفحص الطبي.

  • وضع جرعة من بول الصباح، لوضوح هرمونات الحمل به في كوب بلاستيك شفاف.
  • إضافة كمية من الكلور على البول.
  • خلط المكونات جيداً حتى الذوبان.

يخبرك اختبار الحمل بالكلور انه في حالة مشاهدة غليان مع وجود فقاعات فهو حمل، ولكن عندما لم يتغير البول وتلاحظين وجود رغاوي على السطح فليس هناك حمل .

تابعي مقال تجربتي في معرفة الحمل من عنق الرحم

كيف اعرف اني حامل عن طريق البطن

تخبرنا بعض الأقاويل أنه عند ملامسة المرأة لبطنها وشعرت بوجود نبضات فيها، فهذا يدل على حملها، نتيجة تجهيز البويضات الملقحة للحمل وزيادة ضغط الدم في أوردة البطن، والعكس صحيح في حالة الملامسة فلاحظتي عدم وجود نبضات للبطن.

يجب التنويه عليكِ سيدتي أن كل ما سبق من اختبارات ماهي إلا طرق متوارثة من القدماء، ولكنها غير مثبتة علمياً. فعليكِ بسرعة الخضوع للكشف الطبي عند الشعور بأعراض الحمل المذكورة.

تابعي مقال كيف أعرف الحمل من شكل المهبل

كيف اعرف اني حامل عن طريق معجون الأسنان

يعتبر الكشف عن الحمل عبر معجون الأسنان من الطرق التي كانت تتبع في قديم الزمان من قبل الأمهات والجدات حتى يعرفوا حقيقة حمل المرأة دون أن تخضع إلى أي من الفحوص الطبية المؤكدة، فكانت هذه الطريقة تتم عبر الخطوات الأتية:

  • في البداية عليكِ أن تقومي بإحضار معجون أسنان ابيض اللون حتى تتمكني من الحصول على أدق نتيجة لهذا الاختبار، وذلك نظراً إلى أن معجون الأسنان الذي يوجد فيه أكثر من لون أو يوجد به أي لون أخر غير اللون الأبيض يكون مليء بعدة مواد كيميائية قد تتداخل مع باقي مكونات هذه الطريقة.
  • ثم قومي بإحضار إناء ذا عمق مناسب ويجب أن يكون معقم جيداً، ثم احضري كوب معقم أيضا وضعي فيه عينة من البول الخاص بكِ.
  • ومن ثم قومي بإضافة مقدار ملعقة من البول الخاص بكِ إلى الوعاء العميق بالإضافة إلى ملعقتان كبيرتان من معجون الأسنان الأبيض.
  • انتظري لعدة دقائق حتى يتم حدوث أي تغير في لون الخليط، ففي حال إن تحول اللون الأبيض الخاص بمعجون الأسنان إلى لون الأزرق فهذا يدل على أن هناك وجود للحمل، حيث أن هذا التغير الذي حدث في اللون قد حدث نظراً إلى تفاعل المواد الموجودة في المعجون مع المواد المكون منها هرمون الحمل.
  • أما في حين إن لم يحدث أي تغير في لون الخليط فهذا يشير إلى عدم وجود أي هرمون حمل في البول مما يدل على أنه ليس هناك أي حمل بالأساس.

أكلات تساعد على الحمل

هناك مجموعة من الأطعمة الغذائية التي تساعد على رفع معدل فرص الحمل النساء، أبرز تلك الأطعمة الغذائية يكمن في التالي:

  • الأطعمة الغذائية المليئة بالدهون الصحية: تعتبر الدهون الصحية وبالأخص الدهون الأحادية عشر التي ترفع الخصوبة لدى الرجل والمرأة، علماً بإن الدهون الغير صحية كالدهون المهدرجة تعمل على تقليل الخصوبة مما يقلل من فرص الحمل لدى السناء، والجدير بالذكر أن الأغذية التي يتوافر فيها نسبة عالية من الدهون الصحية تكمن في زيت الزيتون والأفوكادو وبعض من المكسراث مثل اللوز والجوز والفول السوداني.
  • الحليب ومشتقاته: تُعد الألبان ومشتقاتها من أكثر المواد الغذائية التي تحتوي على نسب عالية للغاية من الكالسيوم وغيره من الفيتامينات التي تساهم في تعزيز قدرة السيدات والرجال على الخصوبة، وهذا بسبب أن تلك المنتجات يتوافر فيها نسب عالية من فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين د، وغيرهم من الفيتامينات الهامة والأساسية التي تساعد في تخصيب البويضة للمرأة بشكل أسرع.
  • الأغدية ذات النسبة العالية من الكربوهيدرات المعقدة: تشمل هذه الأغذية الحبوب الكاملة والبقوليات وبعض من أنواع الفاكهة والخضروات، فهذه النوعية من الكربوهيدرات تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم مما يزيد من فرص الحمل لدى النساء، على العكس تماماً للتأثير الذي تتركه الكربوهيدرات المكررة على صحة المرأة، مثل الأرز الأبيض والخبز الأبيض والحلويات المصنوعة من الدقيق الأبيض، حيث أن هذه الأغذية تحد من قدرة النساء على الإنجاب.

أسئلة شائعة

كيف اعرف اني حامل في الايام الاولى من الحمل؟

– أولى العلامات التي تبرز أن المرأة حامل هي أن يحدث لها عدة تغيرات في الثدي، فمن الممكن أن تكون تلك التغيرات في الحجم وتكون ناتجة عن وجود تورم.
– السيدات الحوامل في الشهور الأول يعانون من التغيرات الهرمونية التي تجعلهم متقلبي المزاج بدرجة كبيرة للغاية فمن الممكن أن تكون في أقصى دراجات السعادة ومن ثم تبدأ في البكاء من دون سبب.
– وكذلك قد تكون الشهية هي خير دليل على أن السيدة حامل، حيث أن السيدات الحوامل وبالأخص في الشهور الأولى يكون لديهم شراهة مبالغ فيها تجاه الطعام.

ما هي اسرع طريقة لمعرفة الحمل؟

تعتبر الطريقة الأكيدة لمعرفة حقيقة وجود الحمل لدى الأنثي هي تحليل الحمل، ولكنه قد يأخذ عدة ساعات حتى تظهر هذه النتيجة، إلى جانب أن هرمون الحمل لدى المرأة في الأساس يأخذ بعض الوقت إلى أن يظهر في هذا التحليل، حيث أن من الممكن أن يأخذ تقريباً من 7 أيام وحتى 12 يوم من تاريخ تلقيح البويضة.