fbpx

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

نقدم لك اليوم دليل الرضاعة الطبيعية بالصور بالكامل، والذي سيساعدك في بدء تغذية طفلك بشكل سليم، وإذا كنت قد قررت الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بشكل كامل فعليك أن تكوني على معرفة تامة بأهم الأوضاع التي يمكنك اتخاذها أثناء الرضاعة لتوفير الراحة لك ولرضيعك، بالإضافة إلى التعرف على أهم النصائح التي يجب اتباعها أثناء القيام بالرضاعة الطبيعية وخاصة للأم للمرة الأولى، وهذا ما سنتعرف عليه اليوم من خلال هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

معلومات عن الرضاعة الطبيعية

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

عادة ما يحتاج الطفل للرضاعة بمعدل 8-12 مرة يوميا، ويرجع ذلك إلى سهولة وسرعة هضم حليب الأم الطبيعي على عكس الحليب الصناعي والذي يستغرق وقت أكبر بالهضم وينتج عنه قلة عدد مرات الرضاعة خلال اليوم، يكون ذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمر الطفل، حيث تقل عدد مرات الرضاعة تدريجيا وقد تصل إلى 8-6 مرات فقط باليوم.

أما بالنسبة لمدة الرضاعة بكل مرة فقد تستغرق حوالي عشرين دقيقة لكل ثدي، ولكن مع التقدم بالعمر يكون الطفل أكثر دراية وتزيد قدرته على الرضاعة وقد يستغرق 5-10 دقائق فقط لكل ثدي، ولكن بالطبع تختلف المدة من أم لأخرى بسبب بعض العوامل، منها:

  • كميات الحليب الطبيعي بثدي الأم.
  • سرعة ضخ الحليب.
  • قدرة الرضيع على التحكم بحلمة الثدي والإمساك بها.
  • سرعة الرضيع أثناء الرضاعة، فتختلف من طفل إلى آخر.

متى تعرفين أن الطفل قد شبع من الرضاعة

توجد بعض العلامات والتغيرات التي تظهر على الرضيع، والتي تدل على أن الرضيع يأخذ كفايته من الرضاعة:

  • وزن الرضيع: عليك مراقبة وزن الطفل بدقة في تلك الفترة من عمره، حيث أنه أحد العلامات الأساسية على أنه يشبع من الرضاعة، ويجب أن تلاحظي زيادة وزنه باستمرار.
  • شكل الجلد: يدل شكل الجلد وملمسه الناعم على أن الطفل يشبع من الرضاعة.
  • الحالة المزاجية: واحدة من أهم أسباب بكاء الطفل هو احساسه بالجوع، فإذا لاحظت أن الطفل سعيدا ولا يبكي كثيرا فذلك يعني أنه يشبع من الرضاعة.

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

في التالي نتعرف على أفضل أوضاع الرضاعة التي ستساعدك في توفير الراحة لك ولطفلك، وبالرغم من أنه لا يوجد أوضاع معينة للرضاعة الصحيحة ولكن يجب أن يكون الوضع المتخذ مريحا لك وللرضيع، ومن أوضاع الرضاعة الطبيعية:

وضعية المهد المتقاطع

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

تعتبر تلك الوضعية من أفضل وضعيات الرضاعة الطبيعية، حيث يمكنك الجلوس على كرسي مريحا لك يتميز بمسندين جانبيا لدعم ذراعك، بالإضافة إلى مسند خلفي حيث يمكنك سند ظهرك ودعمه لتتوفر لك الراحة الكاملة، ثم قومي بحمل طفلك بانحناء حيث يكون بطنه مقابلا لبطنه وقومي بحمله بالزراع الأيسر للثدي الأيمن والذراع الأيمن للثدي الأيسر، وقومي بمسك الثدي باليد الأخرى حتى تسهلي على طفلك التحكم بحلمة الثدي، لأن الطفل لا يكون متمكنا من التحكم بحلمة الثدي خلال الشهور الأولى.

 وضعية المهد

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

لا تختلف تلك الوضعية كثيرا عن الوضعية السابقة إلا أنه في تلك الوضعية تقوم الأم بحمل الرضيع بنفس الذراع الموجود على جهة الثدي، أي تقومين بحمل الطفل بذراعك الأيمن عند الرضاعة بالثدي الأيمن، ويجب علك الحرص على أن يكون رأس الطفل وجسمه مدعومين بشكل جيد وبخطا مستقيم، ويمكنك الاستعانة بوسادة أسفل الطفل حتى تدعم ظهره.

وضعية الاستلقاء على الجانب

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

وضعية الاستلقاء على الجانب هي واحدة من أفضل الوضعيات وأكثرها راحة للأم وخاصة في أوقات الليل إذا كنت نائمة، أو للأمهات اللواتي قد خضعن لعملية ولادة قيصرية، فهي تعتمد على استلقاء الأم على جانبها ويكون الطفل نائما بجانبها وموجها ناحية الثدي، مع الحرص على دعم رأسه وجسده بذراعك، وقومي بمسك الثدي جيدا باليد الأخرى حتى لا يطبق على فم الرضيع.

وضعية الكرة

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

هي واحدة من أكثر الوضعيات المناسبة للأم في قد خضعت لعملية قيصرية أو إذا كان حجم الثدي كبير، وذلك لأنها تعمل على إبقاء الطفل بعيدا عن بطن الأم فلا تسبب أي ضغط على جرح العملية القيصرية، فكل ما عليك فعله هو حمل الطفل بشكل موازي لخصرك مع ثني الذراع لدعم رأس الطفل وظهره، ومسك الثدي باليد الأخرى، وتعد تلك الوضعية الأفضل أيضا للأطفال الخدج.

دليل الرضاعة الطبيعية بالصور

بالإضافة إلى أن إذا قد رزقت بتوأم وقد قررت إرضاعهما معا بنفس الوقت فتكون تلك الوضعية هي الأفضل لفعل لذلك، وسيكون كل ما عليك فعله هو حمل كل طفل بذراع.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا