فتح جرح العملية القيصرية من الداخل والخارج ما هو علاجه

فتح جرح العملية القيصرية من الداخل والخارج ما هو علاجه ، تعاني العديد من السيدات اللاتي خضعن للولادة القيصرية من مشكلة جرح العملية المفتوح ، وهذا يعني تعرض الجرح إلى التلوث أو الالتهاب أو وصول البكتريا إليه، الأمر الذي يستوجب على المرأة الراحة التامة بعد العملية القيصري حتى التئام الجرح الذي يستغرق فترة زمنية تصل إلى 40 يوم كحد أقصى، وهذا يساعدها على الوقاية من جرح العملية القيصري المفتوح، ولكن إذا فتح الجرح بماذا يعالج ، هذا هو موضوع حديثنا اليوم عبر موقع أنا مامي، فتابعونا لمعرفة علاج جرح العملية القيصرية.

فتح جرح العملية القيصرية من الداخل والخارج ما هو علاجه

  1. يختلف علاج فتح العملية القيصرية باختلاف سبب فتحه ، في بادي الأمر يقوم الطبيب بمعرفة سبب فتح الجرح قبل علاجه.
  2. إذا كان سبب فتح جرح العملية القيصرية تعرض الجرح إلى التلوث أو الالتهاب أو العدوى البكترية يوصى الطبيب بدواء طبي ينتمي إلى المضادات الحيوية، إذ يعمل على مقاومة البكتريا والفطريات التي وصلت للجرح، إلى جانب التئام جرح العملية بشكل أسرع.
  3. إذا كان سبب فتح جرح العملية القيصرية تعرض الجرح إلى الصديد يقوم الطبيب بتنظيف الجرح وإزالة الصديد منه، وأيضاً يزيل الإفرازات المصاحبة للصديد.
  4. يوصى الطبيب بدواء خافض للحرارة في حالة تعرض المرأة إلى الإعياء أو الحمى أو الحرارة المرتفعة الناتجة عن فتح الجرح.
  5. يوصى الطبيب بدواء طبي مسكن للألم لتخفيف الألم الناتج عن فتح جرح العملية القيصرية.
  6. يوصى الطبيب ببعض الكريمات والمراهم الطبية التي تعمل على تعقيم الجرح وتسريع التئامه.
  7. وأيضاً يقوم الطبيب بتنظيف الجرح من التلوث ، وتعقيمه.
  8. وفي أحيان أخرى، يضطر الطبيب إلى فتح الجرح من أجل تنظيفه وتعقيمه، ثم غلقه، ويفعل ذلك في حالة تعرض أنسجة الجلد أسفل الجرح إلى الالتهاب.
  9. إذا تعرض الجرح إلى الفتح بكمية كبيرة ، يقوم الطبيب بإعادة خياطة مرة أخرى.
  10. إذا كان سبب فتح جرح العملية القيصرية أخطاء تتعلق بالطبيب المشرف على العملية القيصرية مثل عدم خياطة الجرح جيداً أو وجود فراغات في الخياطة للجرح يقوم الطبيب بإعادة خياطة الجرح مرة أخرى.
  11. يطلب الطبيب من المرأة ضرورة العناية بالجرح وتنظيفه وتعقيمه.
  12. ولكي تتجنبي كل هذه الإجراءات عليكي الاهتمام بالجرح من خلال تنظيفه وتعقيمه، إلى جانب الراحة التامة وعدم أداء الأعمال التي تحتاج إلى مجهود، حيث أن الحركة والمجهود تعرضك إلى فتح الجرح، التزمي الراحة حتى التئام الجرح، ومن ثم قومي بمزاولة يومك بشكل طبيعي.

أسباب فتح جرح العملية القيصرية

تتعدد أسباب فتح جرح العملية القيصرية، وسوف نقدم هذه الأسباب فيما يلي:

  1. يعتبر وزن المرأة من أهم أسباب فتح جرح العملية القيصرية ، فكلما كانت المرأة تعاني من زيادة الوزن كلما كانت أكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية.
  2. ينتج فتح جرح العملية القيصرية عن تعرض مكان الجرح إلى التلوث ، ويحدث هذا بسبب تجاهل المرأة لأهمية تنظيف مكان الجرح وتعقيمه.
  3. ينتج فتح جرح العملية القيصرية عن وصول البكتريا إلى مكان الجرح، الأمر الذي يترتب عليه التهاب الجرح ثم فتحه.
  4. ينتج فتح جرح العملية القيصرية عن ارتداء المرأة ملابس ضيقة، الأمر الذي يضغط على عضلات البطن ويعرضها للفتح.
  5. ينتج فتح جرح العملية القيصرية عن ممارسة المرأة التمارين الرياضية التي تعمل على شد عضلات البطن قبل التئام جرح العملية القيصرية ، الأمر الذي يؤدي إلى فتحه.
  6. ينتج فتح جرح العملية القيصرية عن ولادة المرأة أكثر من مرة بواسطة العملية القيصرية، خاصة إذا كانت الفترة الزمنية بين الحمل الأول والحمل الثاني قليلة، إذ أن تعرض منطقة البطن للفتح أكثر من مرة في فترة زمنية قليلة يسبب فتح الجرح.
  7. ينتج فتح جرح العملية القيصرية عن أداء المرأة نشاط يحتاج إلى مجهود بدني كبير مثل رفع الأحمال الثقيلة الوزن، الأمر الذي يؤثر سلبياً على جرح العملية القيصرية  ويعرضه للفتح والالتهاب.
  8. وهناك سبب طبي يؤدي إلى فتح جرح العملية القيصرية وهو عدم خياطة الجرح جيداً بواسطة الطبيب المشرف على العملية القيصرية، أو وجود فراغات في الخياطة للجرح.

علامات فتح جرح العملية القيصرية

يوجد علامات تشير إلى تعرض جرح العملية القيصرية إلى الفتح أو الالتهاب، إذ ينصح عند ظهور هذه العلامات أو ملاحظتها الذهاب إلى الطبيب فوراً، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

  1. تشعر المرأة بألم في منطقة البطن.
  2. تلاحظ المرأة زيادة حجم الجرح .
  3. تلاحظ المرأة تؤرم وتضخم مكان الجرح.
  4. تلاحظ المرأة احمرار منطقة الجرح أو المنطقة المحيطة بالجرح.
  5. تلاحظ المرأة وجود صديد على الجرح أو المنطقة المحيطة بالجرح.
  6. تشعر المرأة بألم شديد مكان جرح العملية القيصرية.
  7. تصاب المرأة بالحمى وارتفاع درجة الحرارة .
  8. تلاحظ المرأة نزول نزيف من منطقة جرح العملية القيصرية.
  9. تلاحظ المرأة نزول إفرازات من منطقة جرح العملية القيصرية.

الوقاية من فتح جرح العملية القيصرية

نقدم للسيدات بعض النصائح التي يفضل أتباعها بعد العملية القيصرية من أجل تجنب تعرض الجرح إلى الفتح أو الالتهاب، وهذه النصائح هي كالآتي:

  1. يجب المتابعة الدورية مع الطبيب المشرف على العملية حتى التئام جرح العملية القيصرية.
  2. ينصح بملاحظة جرح العملية القيصرية وعند رؤية عرض غريب عليه يجب الذهاب إلى الطبيب على الفور مثل رؤية صديد حوله أو تعرضه للتؤرم أو الاحمرار.
  3. لا تتردي في أن تتطلبي المساعدة من والدتك أو أختك في القيام بالأعمال المنزلية خلال فترة تعافيك من العملية والتئام الجرح، هذا يساعدك كثيراً على سرعة التئام الجرح، كما يقلل من خطر تعرضه للفتح أو الالتهاب.
  4. يحذر من قيام الجماع بعد العملية القيصرية، انتظري حتى التئام الجرح، فممارسة ذلك يؤثر سلبياً على جرح العملية القيصرية ويعرضه للفتح.
  5. ينصح بالراحة في المنزل حتى التئام الجرح  مع تجنب رفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة الأنشطة المنزلية التي تحتاج إلى حركة أو مجهود بدني ، إن ممارسة هذه الأنشطة تعرضك لفتح جرح العملية القيصرية.
  6. ينصح بتجنب ممارسة التمارين الرياضية حتى التئام الجرح، إذ أن بعض السيدات تقوم بممارسة تمارين البطن بعد العملية القيصرية، وهذا يضغط على عضلات وأنسجة البطن ويعرضها للفتح.
  7. يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الصحية التي تضم العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات، وهذه الأطعمة تسرع من التئام الجرح ، وأيضاً تزيد من جودة لبن الرضاعة الطبيعية.
  8. ينصح بشرب كمية كبيرة من السوائل والمياه من أجل الوقاية من مرض الجفاف الذي يؤثر سلبياً على سرعة التئام جرح العملية القيصرية.
  9. يجب الاهتمام بتنظيف الجرح وتعقيمه أول بأول، الأمر الذي يمنع فتحه أو تعرضه للالتهاب.
  10. ينصح بارتداء الملابس الواسعة المصنوعة من مادة القطن، حيث أن ارتداء الملابس الضيقة يضغط على منطقة البطن ويعرضها للفتح.
  11. ينصح أثناء رضاعة الطفل تجنب وضعه في وضعية تضغط على مكان الجرح، وذلك للوقاية من فتح جرح العملية القيصرية.

من هم السيدات الأكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية ؟

توجد حالات إذا توفرت تكون المرأة الخاضعة للولادة القيصرية أكثر عرضة لفتح جرح العملية ، وسوف نقدم هذه الحالات فيما يلي:

  1. تكون المرأة المصابة بالسمنة أكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية.
  2. تكون المرأة المصابة بمرض فقر الدم أكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية.
  3. تكون المرأة التي ولادت بواسطة العملية القيصرية أكثر من مرة أكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية.
  4. تكون المرأة الحامل في توأم أكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية.
  5. إن إهمال المرأة لنظافة وتعقيم الجرح يجعلها أكثر عرضة لفتح جرح العملية القيصرية.

تحتاج المرأة بعد عملية الولادة القيصرية إلى فترة راحة لا تقل عن أربعون يوم حتى التئام الجرح، الأمر الذي يحميها من خطر التعرض إلى فتح الجرح أو التهابه، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص حول فتح جرح العملية القيصرية من الداخل والخارج ما هو علاجه .

المصدر
The Do's and Don'ts of Healing from a C-Section Post-Cesarean Wound Infection: How Did This Happen?Is my C-section scar OK?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى