علاج الحزق عند الاطفال حديثى الولادة

ما هو علاج الحزق عند الاطفال حديثى الولادة ؟ الحزق أو الفواق أو ما يعرف بالزغطة هي حالة تصيب الأطفال باستمرار وقد تصاب الأم بالقلق والذعر وقد تحسب أن الطفل لا يتنفس بشكل مناسب، وأحيانا ما تسبب الحازوقة شعورا بالغثيان يزيد من قلق الأم، ولكن لا داعي للقلق أو التوتر إذا أصيب طفلك بالحازوقة فهي عرض شائع للغاية يصاب به العديد من الأطفال، واليوم سنتعرف على أسبابه وما هو مدى خطورة الحزق عند الأطفال، بالإضافة إلى أننا سنقدم لك بعض النصائح للتخلص من الحازوقة وكيفية الوقاية من الإصابة بها، كل ذلك وأكثر عبر مقالنا اليوم على موقع أنا مامي.

ماهو الحزق

الحزق هو عبارة عن خلل يحدث بالعملية الحيوية الخاصة بالتنفس، حيث أنه من الطبيعي أن المخ يصدر بعض الإشارات إلى الحجاب الحاجز ليقوم بالانقباض أثناء عملية التنفس لكي تمتلئ الرئتين بالأكسجين، ولكن عند الإصابة بالحازوقة يقوم المخ بإرسال إشارات أسرع بكثير لانقباض الحجاب الحاجز فيقوم بالانقباض لعدة مرات في مدة زمنية قليلة وبشكل متكرر ومفاجئ فيصاب الطفل بما يسمى الحازوقة، وتعد من الأمور الشائعة للغاية عند الأطفال الرضع.

اسباب الحزق عند الاطفال حديثى الولادة

من أكثر الأسباب شيوعا لإصابة الرضع بالحازوقة هي ابتلاع اللبن بشكل خاطئ، وفي التالي نتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الرضيع بالحازوقة:

  • عدم اكتمال العضلة العاصرة بين المريء والمعدة بعد عند الرضيع قد يسبب إصابة الطفل بالارتجاع المعدي من المعدة إلى المريء وينتج عن ذلك اختلاط الغذاء بأحماض المعدة، مما يحفز بعض الخلايا العصبية التي تسبب الإصابة بالحازوقة.
  • إذا تناول الرضيع اكثر من حاجته من الحليب عند الرضاعة، فقد يسبب ذلك توسع بالحجاب الحاجز مسببا الإصابة بالحزق بعد عودة الحجاب الحاجز لوضعه الطبيعي.
  • الاعتماد على الرضاعة الصناعية كثيرا مما يسبب دخول المزيد من الهواء أثناء تناول الحليب الصناعي عن طريق الرضاعة والتي تسمح بدخول كميات من الهواء أكبر من تلك التي تدخل في حالة إرضاع الطفل بالرضاعة الطبيعية، فتسبب إصابة الطفل بالحازوقة.
  • حليب الأم الطبيعي قد يكون أحد أسباب الإصابة بالحازوقة، وهذا يعتمد على النظام الغذائي للأم بشكل كبير فتتغير مكونات الحليب حسب الطعام الذي تتناوله الأم.
  • معاناة الطفل من الحساسية تجاه أنواع معينة من البروتين والتي يمكن أن تتواجد بالحليب الصناعي أو الطبيعي، مما يسبب التهاب بالمريء ينتج عنه الإصابة بالحازوقة.
  • في حالة كان الطفل مصاب بالربو الشعبي ينتج عنه التهاب وضيق بالشعب الهوائية، مما يسبب عجز في دخول كميات الهواء الكافية للرئتين مسببا حالة من الحازوقة المفاجئة.
  • إذا تعرض الطفل لارتفاع بدرجات الحرارة قد يسبب ذلك حدوث انقباضات مفاجئة بالحجاب الحاجز.
  • استنشاق الطفل للملوثات والعوادم والأتربة والدخان أو أي من مثيرات الجهاز التنفسي، سينتج عن ذلك إصابة الطفل بالكحة والتي تسبب زيادة الضغط على الحجاب الحاجز.

خطورة الحزق عند الرضع

من المثير للاهتمام أن الأطفال قد تعرضوا للحازوقة مرات عديد منذ أن كانوا أجنة داخل أرحام أمهاتهم، حيث أن الجنين قد يستنشق بعضا من السائل الأمينوسي داخل الرحم ويصاب بالحازوقة لفترة زمنية صغيرة، وأيضا تعد من الحالات الشائعة التي يصاب بها الأطفال كثيرا خلال السنة الأولى من أعمارهم ولا تشكل أي خطورة على صحة الطفل فقد تحدث لما ذكرنا من أسباب وتستمر مع لمدة ربع ساعة وتذهب بنفسها دون التعرض لأي مشكلة صحية.

ولكن في حالات نادرة للغاية قد تلاحظين إصابة الطفل بالحازوقة المستمرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة وقد تستمر لساعات أو أيام فقد تدل في تلك الحالة على الإصابة ببعض الأمراض مثل: خلل بالجهاز الهضمي، الحبل الشوكي، أو التهاب رئوي، في تلك الحالة يجب استشارة الطبيب فورا لتشخيص الحالة وما السبب الأساسي للإصابة بالحازوقة ومع علاجه سيتخلص الطفل من الحازوقة.

علاج الحزق عند الاطفال حديثى الولادة

كما قلنا إن الحازوقة لا تعد حالة مرضية أو تستدعي القلق، لذا في التالي نقدم لك بعض النصائح والأساليب التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخليص طفلك من حازوقة:

  • عند إرضاع الطفل سواء طبيعيا أو صناعيا عليك إعطائه بعض الوقت للراحة والتجشؤ، حيث أن التجشؤ يساعد الطفل على التخلص من الهواء الزائد والذي يسبب الحازوقة.
  • إذا كان الطفل وصل للشهر السادس أو يستطيع تناول الطعام الصلب بشكل عام فعليك القيام بإطعامه بعضا من السكاكر الحلوة فهي تساعد على ارتخاء عضلات الحجاب الحاجز.
  • يمكنك أن تتركي الحازوقة تختفي وحدها، فغالبا ما تختفي الحازوقة خلال 15 دقيقة فقط لا أكثر.
  • يمكنك أن تجعلي طفلك يستلقي أو يجلس بشكل مستقيم والقيام بتدليك ظهره كاملا في حركات دائرية.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا