الجنين فى الشهر الرابع هل يتحرك ؟

الجنين فى الشهر الرابع هل يتحرك ؟ مع بداية الثلث الثاني من الحمل تبدأ الأم مرحلة جديدة تماما من الحمل تحتوي على العديد من اللحظات المهمة كمعرفة نوع الجنين، بالإضافة إلى الشعور بأول حركة للجنين، فهل تبدأ حركة الجنين منذ الشهر الرابع من الحمل؟ وهل تستطيع الأم الشعور بها؟ وكيف تكون حركة الجنين خلال الشهور الرابع؟ وما يعني عدم الشعور بحركة الجنين خلال تلك الفترة من الحمل؟ جميعها تساؤلات تشغل بال كل أم بمجرد بلوغ الشهر الرابع من الحمل وانتظارها للشعور بحركة جنينها بفارغ الصبر، لذا اليوم سنجيبك على كل تلك التساؤلات من خلال هذا المقال عبر موقع أنا مامي.

متى تبدأ حركة الجنين

عادة ما تبدأ حركة الجنين منذ تكونه أي مع بداية الشهر الثاني، فيظل الجنين يسبح بالسائل الأمينوسي داخل الرحم منذ بداية تكونه ولكن يكون من الصعب أو المستحيل على الأم تحديد تلك الحركات ويرجع ذلك إلى صغر حجمه الشديد بتلك الفترة وأيضا تكون حركاته ضعيفة للغاية نظرا لعدم تكون الهيكل العظمي أو العضلات بشكل كامل بعد، ولكن السؤال الأهم هنا هو متى تشعر الأم بحركة الجنين؟ وعادة ما يختلف هذا الأمر من امرأة لأخرى وأيضا حسب عدد مرات الحمل.

حيث أنه إذا كان هذا الحمل الأول لك فمن الممكن ألا تميزي حركة الجنين إلا مع بداية الشهر الخامس أو حتى السادس، في حين أن الأمهات اللواتي أختبرن تجربة الحمل من قبل يكن قادرات على تمييز حركة الجنين منذ الشهر الرابع وأحيانا بنهاية الثالث.

الجنين فى الشهر الرابع هل يتحرك ؟

كما وضحنا فيما سبق فبالطبع بعض النساء تبدأ بالشعور بحركة الجنين منذ بداية الشهر الرابع من الحمل، ولكن كيف تكون تلك الحركات التي يقوم بها الجنين خلال الشهر الرابع؛ قامت بعض السيدات بوصف حركات الأجنة خلال الشهر الرابع من الحمل بأنها حركات سريعة وخفيفة تشبه حركة الفراشات، أو كفرقعة الذرة، كما من الممكن أن تشعر الأم ببعض الركلات الخفيفة والضعيفة للغاية.

حركات وركلات الجنين في الشهر الرابع

عادة ما تكون حركة الجنين في الشهر الرابع غير منتظمة بعد فلا يمكنك إحصائها أو معرفة أوقاتها، ولكن بمرور الوقت ووصولا للشهر السادس أو السابع ستبدأ حركات الجنين بالانتظام وستلاحظين أنه يتحرك أكثر من ثلاثة حركات خلال النصف ساعة يوميا، وفي هذا الوقت وعند انتظام الركلات بهذا الشكل سيكون عليك إحصائها للتأكد من سلامة الجنين.

بينما تكون حركات الجنين في البداية أي من الشهر الرابع ومن قبل ذلك هي مجرد حركات يعبر بها الجنين عن نفسه، فقد تجدينه يحترك نتيجة الإصابة بالحازوقة، أنه يقوم بامتصاص الغذاء، وأحيانا قد تكون حركات لا إرادية يقوم بها بشكل عبثي.

العوامل المؤثرة على حركة الجنين

توجد بعض الأمور التي تؤثر على حركة الجنين أي تجعله أكثر نشاطا ويتحرك بشكل أكبر، من أهم تلك العوامل:

  • شرب الماء البارد، فغذا قمت بتناول كوب من الماء البارد ستلاحظين زيادة نشاط الطفل وتحركه.
  • الاستلقاء أو الجلوس بنفس الوضع وعدم تغييره تماما لفترة من الوقت وستلاحظين أن الجنين بدا بالتحرك كما ستزداد قدرة على ملاحظة الحركة إذا كنت ثابتة، وهذا ما يفسر زيادة حركة الجنين خلال الليل أثناء النوم.
  • تناول بعض أنواع الطعام كالحلويات تزيد من الطاقة لديك ولدى الجنين وستلاحظين زيادة معدل تحركاته.
  • ممارسة تمرين التنفس العميق والذي يعمل على زيادة كميات الأكسجين الواصلة للجنين مما سيساهم بتحفيزه وزيادة نشاطه.

توقف حركة الجنين في الشهر الرابع

قد تتخطى بعض الأمهات الشهر الرابع ولكن ما زالوا لم يشعروا بحركات الجنين بعد ولكن لا داعي للقلق فهو ليس بالضروري يدل على حدوث أمر سيء، ومن أهم الأسباب لعدم الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع:

  • إذا كان هذا الحمل الأول للأم، فكما ذكرنا من قبل أن حركات الجنين تكون خفيفة وبسيطة للغاية خلال هذا الشهر، فالحوامل للمرة الأولى قد لا يستطيعون التفرقة بين حركة الجنين وحركات الأمعاء.
  • إذا كان للأم جدار رحم سميك، فقد يسبب جدار الرحم السميك بعض الصعوبة في الإحساس بحركات الجنين.
  • إذا كانت الأم تعاني من زيادة مفرطة بالوزن أو تراكم الدهون بمنطقة البطن، فقد تشكل الدهون حاجز يمنع الأم من الشعور بحركة الجنين بوضوح.
  • إذا أهملت الأم النظام الغذائي الخاص بها، حيث يستمد الجنين الطاقة للتحرك من خلال الأغذية التي تتناولها الأم والتي لابد وأن تتوافر بها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين.
  • غذا كانت كمية السائل الأمينوسي المحيطة بالجنين قليلة نسبيا، فقد يعيق هذا من تحرك الجنين بسهولة، حيث أن حركات الجنين في البداية تتمثل في السباحة بهذا السائل المحيط به.
  • في حالة أخطأت الأم في حساب عمر الجنين، حيث من الممكن أن تكون ما زالت بالشهر الثالث وهي تعتقد أنها بلغت الشهر الرابع من حملها بسبب الحساب الخاطئ.

في نهاية مقالنا اليوم ننصح بزيارة الطبيب والاطمئنان على الجنين عبر الموجات فوق الصوتية إذا شعرت بأي قلق تجاه نمو الجنين بشكل سليم وصحي.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا