علاج براز طفلي اخضر ورائحته كريهه

علاج براز طفلي اخضر ورائحته كريهه ، عادة ما تقوم الأم بمتابعة لون البراز لدى الطفل لاسيما الطفل الرضيع ذو المناعة الضعيفة، حيث أن كل لون براز له دلالة معينة حيث أنه يدل على صحة الطفل أو معاناته من مشكلة صحية ما، ويعد لون البراز الأخضر ذو الرائحة الكريهة أحد أكثر  ألوان البراز التي تصيب الطفل، لكن لا تقلقي إذا شاهدت البراز الأخضر عند الأطفال، حيث أنه غالباً ليس أمر خطير وسوف نتعرف بالتفصيل على أسباب براز أخضر وله رائحة بالتفصيل عبر هذا المقال مع أنا مامي فتابعي معي.

الأسباب غير المرضية لظهور اللون الأخضر في براز الرضع

عادة ما يكون لون البراز الطبيعي عند الأطفال بني فاتح، وأحياناً قد يميل إلى الأصفر، ولكن  إذا تغير لون البراز واصبح اخضر اللون بدون وجود مؤشرات أخرى، فعلى الأغلب السبب في ذلك احد الأمور الآتية:

المرور السريع للحليب، وهذا يدل على أن طفلك يبتلع كميات كبيرة من اللبن في وقت احد وعادة ما يكون ذلك خلال الأشهر الأولى من عمر طفلك، مما يسبب بعض الإرباك والمشكلات في المعدة فتخرج غازات مرافقة للبراز مما يؤدي إلى تغير لونه إلى الأخضر.

أيضًا من أسباب البراز الأخضر عند الرضع إصابة الطفل بالحساسية من بعض أنواع الأدوية، خاصة المضادات الحيوية أو مكملات الحديد التي تأخذها الأم المرضع، وتمر في لبن الأم وهذه الحساسية يتم الكشف عنها بواسطة براز الطفل الرضيع

كذلك  قد يظهر البراز الأخضر بدون سبب واضح، وذلك لأن معدة الرضيع لا تحتوي بعد على جراثيم معوية، وبذلك يتلون البراز عند الطفل الرضيع باللون الأخضر خاصة بعد الولادة حتى يبدأ البراز في التلون حتى يأخذ اللون الطبيعي بعد أسبوع أو 10 أيام من تاريخ الولادة.

الأسباب المرضية التي تؤدي لظهور براز باللون الأخضر عند الرضع

يوجد مجموعة من الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تغيير لون البراز عند الطفل إلى لون أخضر له رائحة كريهة وهذه الأسباب هي:

إصابة الطفل بنزلة معوية محددة نتيجة إصابته ببكتريا وجراثيم الكولونيات، وغالباً ما يرافق ذلك أسهال وقئ مع ارتفاع درجة حرارة الطفل عن 38 درجة مئوية.

كذلك قد يكون البراز الأخضر عند الرضع دليل إلى تعرضهم للأكزيما، وهذا قد تشاهدين سيدتي وجود طفح جلدي على الجسم، فإذا لاحظت ظهور طفح جلدي على جسد الطفل مع براز أخضر فيجب التوجه إلى طبيب الجلدية على الفور.

قد يكون البراز الأخضر ناتج عن  مستحضر الحلامة البروتينية (حموض أمينية مركزة)، بالنسبة للرضع خاصة الذين يعانون من حساسية ضد حليب الصويا.

علاج براز طفلي اخضر ورائحته كريهه

عادة ما يكون البراز الأخضر ليس مؤشر خطير على إصابة الطفل بأي مشكلات صحية  لكن يجب أولاً ملاحظة الأعراض التي تأتي معه فإذا كان البراز الأخضر عند الطفل مصاحب بأي من هذه الأعراض فيجب التوجه إلى طبيب الأطفال على الفور وهي:

  1. حدوث نقص غير مبرر في الوزن
  2. الإصابة بالإسهال
  3. ظهور رائحة كريهة للبراز على غير المعتاد بالنسبة للطفل.
  4. إذا كان البراز الأخضر مع نزول دم.
  5. معاناة الطفل من الغازات بصورة مستمرة.
  6. ظهور مخاط في البراز وقوام لزج.
  7. تغير في قوام البراز المعتاد سواء تحول إلى الإمساك أو الإسهال الشديد.

المراجع

1

2

قد يعجبك ايضا