كيف اعرف أني شفيت من كيس المبيض

كيف اعرف أني شفيت من كيس المبيض

نتعرف معاً عبر أنا مامي على كيف اعرف أني شفيت من كيس المبيض ، تعد أكياس المبيض أحد المشاكل الصحية النسائية التي تصاب بها العديد من السيدات ، إذ تنتج عن تكوين كيس مائي على المبيض ، ولمعرفة طرق الشفاء والتعافي من هذا المرض، يرجو متابعة هذا المقال:

  1. في الحقيقة تختلف طرق الشفاء من كيس المبيض باختلاف طريقة العلاج ، حث أن أغلب أكياس المبيض تختفي من تلقاء نفسها ، والبعض الأخر يحتاج إلى أدوية طبية أو عمليات جراحية.
  2. عند نزول كيس المبيض من تلقاء نفسه يكون من السهل على المرأة معرفة ذلك من خلال رؤية إفرازات مهبلية مائية ، ويمكنها ملاحظة ذلك عند دخول المرحاض ومسح منطقة المهبل .
  3. وأحياناً تنزل أكياس المبيض أثناء الدورة الشهرية، فتلاحظ المرأة نزول إفرازات مهبلية مختلطة بالدم وقت الدورة الشهرية، ولمعرفة المزيد حول ذلك يرجو متابعة هذا المقال علامات نزول الكيس مع الدورة
  4. ويرجع نزول هذه الإفرازات إلى أنفجار كيس المبيض ، وتعد علامة على الشفاء من مرض كيس المبيض.
  5. بينما الشفاء من خلال إجراء عملية جراحية لاستئصال كيس المبيض يتطلب من المرأة المتابعة الدورية مع الطبيب حتى التأكد من التعافي والشفاء من خلال إجراء بعض الفحوصات الطبية.
  6. تختلف الفترة الزمنية للشفاء والتعافي من كيس المبيض من امرأة لأخرى بعد عملية استئصال كيس المبيض ، إذ تتراوح هذه الفترة إلى 12 أسبوع كحد أقصى من أجل الشفاء الكامل.
  7. ولكن على المرأة بعد الشفاء والتعافي المتابعة الدورية مع الطبيب أو إجراء فحوصات كل ستة أشهر أو عام للتأكد من عدم تكوين كيس على المبيض مرة أخرى لأن المرأة المتعافية من كيس المبيض تكون أكثر عرضة للإصابة بكيس المبيض مرة أخرى.

طرق علاج أكياس المبيض

  1. تختلف طريقة علاج كيس المبيض من امرأة لأخرى باختلاف الحالة الصحية وأعداد كيس المبيض، فالطبيب هو الذي يحدد طريقة العلاج الأفضل.
  2. تختفي أغلب أكياس المبيض من تلقاء نفسها، أو بتناول أدوية طبية تعمل على إذابة كيس المبيض.
  3. والبعض الأخر من أكياس المبيض يحتاج إلى إجراء عملية جراحية ، إذ يتم إزالة كيس المبيض أو استئصاله من خلال فتح البطن أو العلاج بالمنظار.
  4. يعد العلاج بالمنظار هو العلاج الأفضل للمرأة، كما أن المرأة تتعافى أسرع من جراحة فتح البطن أو المعروفة باسم الجراحة المفتوحة.
  5. في جراحة فتح البطن ، يقوم الطبيب بفتح منطقة البطن حتى يتمكن من الوصول إلى المبيض واستئصال كيس المبيض، وفي الغالب يلجأ الطبيب إلى هذه الطريقة في حالة كيس المبيض الخبيث أو أكياس المبيض الكبيرة الحجم أو في حالة وجود أكثر من كيس مبيض.
  6. بينما العلاج بالمنظار أو المعروف أيضاً بتنظير البطن، يقوم الطبيب بفتح ثقبين أو ثلاث ثقوب صغيرة الحجم في منطقة البطن، ثم يقوم بإدخال المنظار إلى منطقة البطن حول هذه الثقوب ، ومن ثم استئصال كيس المبيض.

نصائح لتسريع الشفاء والتعافي من كيس المبيض

نقدم  للمرأة الخاضعة لعملية استئصال كيس المبيض بعض النصائح الهامة التي يجب أتباعها بعد العملية لتسريع الشفاء والتعافي، وتتمثل هذه النصائح فيما يلي:

  1. يجب على المرأة قبل الخروج من المستشفى التحدث مع الطبيب حول النظام الغذائي وكمية شرب المياه ، إلى جانب تنفيذ كافة التعليمات التي يقدمها الطبيب وتناول الأدوية الطبية التي يصفها.
  2. يجب التواصل مع الطبيب عند الشعور بأي عرض غريب مثل فتح منطقة العملية أو تكوين صديد حول الجرح أو ملاحظة نزول نزيف من الجرح.
  3. يجب الحفاظ على مكان جرح العملية نظيف من خلال تغيير الضمادات بشكل منتظم وبطريقة صحيحة.
  4. ينصح الأطباء بتناول أطعمة غذائية صحية لتسريع الشفاء والتعافي والتئام جرح العملية، ومن أفضل هذه الأطعمة تناول الحليب ومشتقات اللبن، إلى جانب الخضروات والفواكه والأطعمة الغنية بعناصر الألياف والحديد والزنك وحمض الفوليك.
  5. ينصح بالإكثار من شرب الماء، ويفضل شرب 2 لتر من الماء يومياً.
  6. وفي المقابل، يحذر الأطباء من الجماع والاتصال الجنسي بعد العملية تجنباً من التعرض إلى خطر فتح مكان العملية، إذ يمكن ممارسة الجماع بعد التئام جرح العملية.
  7. يحذر من رفع أو حمل الأوزان الثقيلة، بالإضافة إلى تجنب الأعمال التي تحتاج إلى مجهود بدني كبير ، ويفضل طلب المساعدة من الزوج أو الأم أو أحد الأشخاص المقربين.
  8. يحذر من التدخين أو تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة لأن تناول هذه المواد تؤثر سلبياً على سرعة التعافي ، ويؤثر سلبياً على التئام جرح العملية.

متى يمكن العودة إلى ممارسة الأعمال اليومية بأمان بعد استئصال كيس المبيض بالجراحة

  1. تختلف الفترة الزمنية للقيام بالأعمال اليومية بشكل آمن من امرأة لأخرى.
  2. لكن تتراوح هذه الفترة من أربعة أسابيع كحد أدنى إلى ستة أسابيع كحد أقصى.
  3. يفضل أخذ إجازة من العمل بعد العملية، والعودة إلى العمل بعد مرور 45 يوم من العملية حتى الاطمئنان على التئام جرح العملية وضمان عدم فتحه أثناء العمل أو الحركة.
  4. عند الذهاب إلى العمل بعد 45 يوم والشعور بالتعب، يفضل أخذ إجازة أخرى والرجوع بعد الشعور بالقدرة على أداء العمل وممارسة الحياة بشكل طبيعي.
  5. ويفضل استشارة الطبيب الجراح التي قام بالعملية حول أفضل وقت للذهاب إلى العمل أو أفضل وقت لممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي وآمن.
  6. كما يمكن أخذ شهادة مرضية من الطبيب من أجل تسهيل إجراءات الإجازة من المؤسسة ، وهذا يكون الخيار الأفضل.

طرق وقائية لتجنب تكوين كيس المبيض

نقدم للسيدات بعض النصائح الهامة للوقاية من كيس المبيض فيما يلي:

  1. ينصح بإجراء فحص نصف سنوي أو سنوي على المبيض للأطمئنان على حالته الصحية ومدى إصابته بأمراض أو تكوين كيس مبيض.
  2. ينصح بالتحكم في الوزن إلى جانب الوصول إلى الوزن المثالي لأن مرض السمنة يجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بكيس المبيض، ويمكن تحقيق ذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة الدسمة أو الدهنية أو السكرية، إلى جانب تجنب تناول الأطعمة المرتفعة السعرات الحرارية.
  3. تعد ممارسة الرياضة من أفضل الطرق التي تساعد على التحكم في الوزن أو الوصول إلى الوزن المثالي، وبالتالي الوقاية من تكوين كيس المبيض.
  4. ينصح بتنظيم نسبة سكر الدم، كما أن على مريضة السكر تنظيم سكر الدم وتوخي الحذر من خلل نسبة السكر أو ارتفاعه خاصة أن مرض السكر يؤثر على الهرمونات ويجعل المرأة أكثر عرضة لتكوين كيس على المبيض.
  5. ينصح بالإقلاع عن التدخين، إلى جانب تجنب تناول الكحوليات أو تعاطي المواد المخدرة من أجل الوقاية من كيس المبيض.

نبذه عن كيس المبيض

  • يعد كيس المبيض من المشاكل النسائية التي يمكن اكتشافها من خلال الصدفة نظراً لأنه يأتي في أغلب الأوقات دون أعراض، كما أنه من الأمراض التي يجب علاجها سريعاً خاصة إذا جاء في فترة الحمل والإنجاب.
  • يؤثر كيس المبيض سلبياً على الدورة الشهرية، كما يؤثر على عملية التبويض .
  • وهذا من شأنه تأخير الحمل أو الإصابة بمرض العقم.
  • ومما بالجدير بالذكر أن أغلب السيدات تكتشف المرض من خلال الصدفة عند زيارة طبيب النساء لمعرفة أسباب تأخر الحمل.
  • ومن أهم علاماته وأعراضه اضطرابات في الدورية الشهرية سواء من خلال الموعد أو كمية الدم.

وللمتابعة يمكنك قراءة المزيد :

  1. هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

  2. أعراض تكيس المبايض للمتزوجات وأسبابه وعلاجه

  3. ما هي علامات نزول الكيس مع الدورة

وفي ختام المقال، يجب أن ننوه ونشير إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، وليس بديل عن استشارة طبيب النساء، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب لإيجاد أفضل طريقة علاج لكيس المبيض، إلى جانب التحدث معه حول كيف اعرف أني شفيت من كيس المبيض.

المراجع How Long Does It Take to Recover From Ovarian Cyst Removal? Ovarian Cysts Ovarian Cysts
اتركي سؤالك أو تعليقك للرد من طبيبة الموقع