أعراض الدورة بعد الرضاعة النظيفة (طبيعة الدورة بعد الولادة وتأثيرها على حليب الثدي)

سلفانا نعوم 24 أغسطس، 2023
أعراض الدورة بعد الرضاعة النظيفة (طبيعة الدورة بعد الولادة وتأثيرها على حليب الثدي)

الرضاعة النظيفة هو مصطلح يطلق على فترة إرضاع الطفل بحليب الثدي قبل نزول أول دورة شهرية ، حيث أشارت الأبحاث الطبية أن هناك اختلافات بين الأمهات حول طبيعة الدورة الشهرية بعد الولادة وبين قبل حدوث حمل ، وانطلاقاً من هنا نوضح المزيد من المعلومات التفصيلية عبر موقع أنا مامي ، فتابعونا.

أعراض الدورة بعد الرضاعة النظيفة

  • عندما تبدأ الدورة الشهرية مرة أخرى بعد الولادة فعادة لا تكون مثلما كانت قبل الحمل ، وعليه هناك بعض الاختلاف في أعراض الدورة بعد الرضاعة النظيفة ، حيث يكون التقلصات المصاحبة لنزيف الحيض أقوى أو أخف عن المعتاد ، ويكون الدم النازل أقل ثقلاً أو أكثر غزارة.
  • يصاحب ذلك عسر الهضم وانتفاخ البطن والإمساك وتقلبات المزاج وتغييرات الشهية نتيجة للتغير الهرمونية في فترة الدورة الشهرية.
  • يوضح الأطباء أن هناك علاقة بين كمية الدم النازل والتقلصات المصاحبة ، فكلما كان الدم النازل غزير وأكثر ثقلاً كلما كانت التقلصات قوية ، والعكس صحيح.
  • ويجب الإشارة أن بعض الأمهات خلال الدورات الشهرية الأولى بعد الرضاعة النظيفة تواجه مشكلة الفترة الغير منتظمة ، وذلك لأن الجسم يستغرق وقتاً ليتكيف مع هرمونات الدورة مرة أخرى.

طبيعة الدورة بعد الرضاعة النظيفة

  • تختلف طبيعة الدورة بعد الرضاعة النظيفة بسب تكيف الجسم مع هرمونات الدورة  مرة أخرى ، وذلك يؤدي إلى تغيير في كمية الدم النازل وشدة التقلصات والأعراض المصاحبة.
  • يوضح الأطباء أن الحالة الصحية للمرأة من العوامل المؤثرة على الدورة الشهرية بعد الولادة على سبيل المثال في حالة الإصابة بالتهاب بطانة الرحم أو الندبات الرحمية فأن في الأغلب يكون نزيف الدورة أخف وأقل إيلاماً.

تابعي أيضاً : أفضل حبوب تسمين للمرضع فاتح الشهية

موعد الدورة بعد الرضاعة النظيفة

  • تأتي الدورة الشهرية بعد الرضاعة النظيفة خلال ستة أشهر من الولادة ، وليس من المتوقع أن تنزل قبل ذلك الموعد بفعل ارتفاع هرمون الحليب لإدرار لبن الثدي لتغذية الرضيع ، وذلك يؤدي إلى تؤخر الدورة الشهرية .
  • هناك علاقة بين نزول الدورة بعد الولادة وبين عدد جرعات الرضاعة للطفل فكلما كان الطفل يتغذى بشكل كامل من حليب الثدي ، كلما كانت هرمون الحليب أعلى ، كلما تأخرت الدورة الشهرية ، لذلك من المتوقع نزول الدورة بالتوازي مع دخول الطفل في مرحلة الأطعمة الصلبة في عمر 6 أشهر بسبب قلة هرمون الحليب مما يعزز من نزول الدورة.
  • ومع ذلك يمكن أن تتأخر الدورة مع بعض الأمهات بسبب استغرق الجسم وقت لاستعادة التوازن الهرموني بعد الولادة ، إلى جانب عوامل أخرى مثل طبيعة الدورة قبل الحمل والحالة الصحية والعمر والوزن ، وينصح في حالة تأخر الدورة لمدة 9 أشهر مراجعة أخصائي طب النساء .

تابعي أيضاً : هل لبن الرضاعة يمنع الحمل

الحمل أثناء الرضاعة النظيفة

  • يمكن  أن يحدث حمل أثناء الرضاعة النظيفة يعني ذلك أن نجاح تلقيح البويضة قبل نزول أول دورة شهرية بعد الولادة ، ويرجع السبب في ذلك لممارسة الجماع الغير محمي خلال نزول البويضة ، ويجب الإشارة أن البويضة تنطلق من المبيض قبل موعد الدورة الشهرية ، وكان يؤدي إلى الحمل.
  • ولهذا ينصح بعدم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل ، ومن الأهمية لتحديد النسل استعمال وسيلة لمنع الحمل مثل موانع الحمل الفموية لتفادي حدوث حمل غير متوقع ، وذلك بعد مرور 6 أسابيع من الولادة حسب ما يؤكده أطباء النساء.

الدورة المؤلمة بعد الرضاعة النظيفة

  • الدورة المؤلمة بعد الرضاعة النظيفة ترجع إلى بعض الأسباب والعوامل الممثلة في التأثيرات للتغيرات الهرمونية المتعلقة بهرمونات الرضاعة الطبيعية ، إلى جانب زيادة تقلصات الرحم فكلما كانت شديدة كلما كانت الدورة أكثر إيلاماً.
  • ويجب الإشارة أن تجويف الرحم يصبح أكبر في الحجم بعد الحمل والولادة ، وذلك يرتبط بكمية أكبر من بطانة الرحم ، مما يؤدي لغزارة النزيف وقوة التقلصات في الدورة الشهرية حيث يقوم الجسم بالتخلص من بطانة الرحم المتزايدة أثناء الدورة الشهرية.

تابعي أيضاً : كيف افطم طفلي من الرضاعة

تجربتي مع الدورة بعد الرضاعة النظيفة

  • تجربتي مع الدورة بعد الرضاعة النظيفة كانت أفضل من الفترات الشهرية قبل الحمل ، وذلك لأن كمية الدم النازل بعد الولادة كانت أخف وأقل إيلاماً ، ولقد جاءت بعد مرور 7 أشهر من ولادة الطفل ، وكانت في بادي الأمر غير منتظمة ، وبعد ذلك انتظمت.
  • أشارت أحدى  الأمهات أن الدورة بعد الرضاعة النظيفة كانت أكثر ثقلاً وأقوي إيلاماً ، وكان ينزل مع الدم جلطات صغيرة ، وحين حصلت على الاستشارة الطبية أكد لها أن ذلك أمر طبيعي في الفترة الشهرية بعد الولادة كما أن الجسم يحاول إسقاط بطانة الرحم ، ولكن ينبغي تناول مكملات الحديد للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الدم دون أن يعوض.
  • أوضحت أحدى الأمهات أن الدورة بعد الرضاعة النظيفة كانت خلال ستة أشهر من ولادة الطفل ، وكانت الدم أخف وأقل إيلاماً ، وذلك يصاحبه آلام الثدي ، والصداع ، والغثيان ، واضطرابات المعدة ، والصداع ، والشعور بالتعب.

عدم انتظام الدورة بعد الرضاعة النظيفة

  • عدم انتظام الدورة بعد الرضاعة النظيفة هي مشكلة أكثر شيوعاً بين الأمهات تستغرق عدة أشهر حتى تعود الدورة لطبيعيتها مثلما كانت قبل الحمل ، إذ ترجع إلى التقلبات الهرمونية وبالأخص هرمونات الرضاعة الطبيعية .
  • هناك بعض العوامل المؤدية لعدم انتظام الدورة بعدة الولادة مثل التوتر النفسي وتغييرات الوزن ، والإجهاد البدني ، وأيضاً استعمال بعض الأدوية مثل موانع الحمل ، ويمكن أيضاً أن يرجع السبب لمشكلة صحية تؤدي لخلل هرموني يؤثر على الفترة الشهرية.
  • ينصح بمراجعة دكتورة النساء في حالة الفترات الغير منتظمة بعد الولادة لإجراء الفحص الطبي لاستبعاد المشاكل الصحية المؤدية إلى تلك المشكلة مثل تكيس المبيض والتصاقات الرحم وقصور الغدة الدرقية ، وذلك يساعد على الاطمئنان على الخصوبة.

تابعي أيضاً : الرضاعة أثناء الحمل في الشهور الأولى

الدورة بعد الرضاعة النظيفة وكمية حليب الثدي

  • الدورة بعد الرضاعة النظيفة لها تأثيرات على حليب الثدي حيث يقلل إدرار الحليب بفعل التغير الهرموني للفترة الشهرية ، وبالرغم من ذلك لا يؤثر بالسلب على تغذية الطفل لأنه يكون قد بلغ عمر 6 أشهر وأصبح في مرحلة الأطعمة الصلبة ، وعليه الجمع بين حليب الثدي وبين الأكل الصحي لمساعدته على التطور بالشكل السليم.

الدورة بعد الرضاعة النظيفة ومذاق حليب الثدي

  • أظهرت الأبحاث الطبية أن الدورة بعد الرضاعة النظيفة تؤثر على مذاق حليب الثدي ، وذلك يكون لبعضة أيام قبل نزول الدورة ، حيث يعود الحليب إلى المذاق الطبيعي بعد انقطاع الدورة بفعل انتظام الهرمونات ، وبالتالي هي مشكلة لا تتعارض مع التغذية السليمة للطفل ، وينصح بالاستمرارية في إرضاع الطفل بحليب الثدي لأنه يكون لبن صحي ومغذي.

أسئلة شائعة

تاخر الدوره بعد الولاده رغم اني ما ارضع طبيعي؟

تأخر الدورة بعد الولادة رغم عدم الرضاعة الطبيعية يرجع لبعض الأسباب مثل مشكلة صحية أو آثر جانبي لدواء ، وقد ترجع لعوامل تتعلق بتغييرات الوزن أو التوتر النفسي ، ولهذا ينصح بمراجعة دكتور النساء.

متى تاتي الدورة الشهرية اثناء الرضاعة؟

تأتي الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية بعد مرور 6 أشهر على الأقل بسبب ارتفاع هرمون الحليب الذي يؤخر الدورة ، على العكس الرضاعة الصناعية تأتي الدورة خلال شهرين.