كيفية تهدئة حركة الجنين

بالرغم من أن حركة الجنين داخل الرحم من أهم علامات تمتعه بصحة جيدة ونموه بشكل طبيعي إلا أن بعض الأجنة لديهم فرط في النشاط والحركة مما يجعل الحامل تشعر بالكثير من الركلات واللكمات وضربات الرأس والكوع والذراع ، الأمر الذي يسبب انزعاج أثناء الحمل مع ألم والشعور بعدم الارتياح ، عبر أنا مامي نصب حديثنا على كيفية تهدئة حركة الجنين ، فتابعونا.

كيفية تهدئة حركة الجنين

عزيزتي الحامل عليكي أتباع بعض النصائح التي تساعدك على الشعور بالارتياح عند زيادة حركة الجنين، لذا نقدم لكي طرق بسيطة يمكن اتباعها في المنزل لتقليل فرط نشاطه:
  1. تناولي كمية قليلة من الطعام بدلاً من الكميات الكبيرة، هذا يتطلب تقسيم الوجبات اليومية لخمسة إلى سبع وجبات، أن امتلاء المعدة بالطعام يدفع الرحم لأعلى مقابل القفص الصدري مما يزيد من شدة الشعور بحركة وركلات الجنين.
  2. أتبعي التمارين الرياضية مثل اليوغا التي تعمل استرخاء جسمك وجسم الجنين مما يؤدي إلى هدوء حركته.
  3. امتنعي عن تناول الأطعمة السكرية أو التي تحتوي على دهون، أنها تحفز الأجنة على النشاط والحركة.
  4. ابتعدي عن الاضطراب والتوتر النفسي لأنه يزيد من حركة الجنين.
  5. ابتعدي عن تناول القهوة والنسكافية أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين لأن هذه المادة تصل إلى الجنين عبر المشيمة وتوثر على حركته وسلوكه داخل الرحم.

حركة الجنين داخل الرحم

  1. تختلف حركة الجنين من حامل لأخرى ومن حمل لأخر باختلاف الحالة الصحية للأم ووزنها وشهر الحمل.
  2. أشارت الدراسات والأبحاث العلمية التي تناولت حركات الأجنة أن يوجد أوقات معينة تكون حركات الجنين أكثر وأشد مثل بعد تناول الوجبات الغذائية خاصة الأطعمة السكرية ، أو عند الاستلقاء على السرير للراحة أو النوم.
  3. إذا تم تناول وجبة دسمة أو وجبة كبيرة الكمية تشعر الزوجة الحامل بحركة مفرطة للجنين بسبب امتلاء المعدة بالطعام ، هذا الأمر الذي يجعل الأطباء ينصحون الحوامل بتناول وجبات خفيفة لتقليل الانزعاج من حركة الجنين مع تقليل شدة أعراض الحمل (مثل الغثيان، الحموضة المعوية).

حركة الجنين ليلاً ونوعه

  1. تعتقد بعض النساء الحوامل أن يوجد علاقة بين حركة الجنين ليلاً أو وقت نشاطه بنوعه ولد أو بنت.
  2. بسؤال أطباء النساء حول حقيقة الأمر، أكدوا أن لا يوجد علاقة بين أوقات حركة الأجنة ونوعهم.
  3. أنها علامة على النمو والتطور الطبيعي لجميع أعضاء الأجنة خاصة العظام والمفاصل والفقرات العظمية.
  4. من الجيد حركة الجنين داخل الرحم لأنه أمر يبعث الاطمئنان إلى الأم لأن مولودها يصل بصحة جيدة ويستطيع الحركة وتعلم المشي في الوقت الطبيعي .
  5. في المقابل، ينصح أطباء النساء الحوامل اللاتي تعانن من خمول نشاط الجنين بضرورة إخبار الطبيب لفحص الجنين والاطمئنان عليه لأن هذا علامة على مشكلة مثل أمراض المشيمة.

ضعف حركة الجنين بعد فرط النشاط

  1. يؤكد الأطباء دائماً على النساء الحوامل بمراقبة حركات الأجنة من حين لأخر وإخبار الطبيب المشرف على الحمل عند استمرار ضعف حركة الجنين بعد أن كانت قوية ونشيطة.
  2. أو عند الشعور بتغييرات مفاجئة ومستمرة في حركة الجنين.
  3. أن خمول نشاط الجنين بعد أن كان كثير الحركة أمر يستدعي استشارة الطبيب وإخباره ، لأنه علامة على مشكلة يجب معرفتها وعلاجها للحفاظ على الحمل والجنين.
  4. ينبغي استشارة طبيب النساء فور ملاحظة انخفاض في حركة الجنين في الثلث الثالث من الحمل عن الثلث الأول والثاني.
  5. ينبغي استشارة طبيب النساء عند وصول الحمل الشهر الخامس أو الأسبوع 20 دون الشعور بحركة الجنين.

ماذا يشير فرط حركة الجنين

  1. أن فرط حركة الجنين أمر طبيعي لا يستدعي القلق أو الخوف ، أنه علامة على الحمل الطبيعي وتمتع الجنين بصحة جيدة.
  2. تشير حركة الجنين داخل الرحم إلى نموه وتطوره بشكل طبيعي.
  3. أنها علامة على نمو وتطور الهيكل العظمي والعضلي والمفاصل والعمود الفقري مما يعزز من نمو العظام .
  4. أشارت الدراسات العلمية أن الأجنة داخل الرحم يحتاجون إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعدهم بعد الولادة على التمتع بصحة جيدة مع تجنب تأخر المشي أو أمراض العظام مثل هشاشة العظام.

فيديو أنماط حركة الجنين أثناء الحمل

لمعرفة المزيد عن حركة الجنين الطبيعية أثناء الحمل و متى تظهر تابعوا هذا الفيديو (كيف تميز الحامل حركة الجنين ومتى تشعر بها بوضوح):

تنويه هام:

  • تظن بعد النساء أن يوجد علاقة بين حركة الجنين وشخصيته بعد الولادة مثل أن فرط نشاط الجنين داخل الرحم علامة على أنه سوف يصبح طفل رياضي أو طفل ذكي أو طفل صاخب ، أن هذا الكلام خطأ لا أساس علمي له.
للمزيد يمكنكم المتابعة:
بعد أن تعرفنا على كيفية تهدئة حركة الجنين يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء حتى نلتقي غداً في مقالات عن مراحل نمو الجنين وأنماط حركاته ، في انتظار تعليقاتكم التي تسعدنا دائماً ، وشكراً للمتابعة.
المصدر
Can a Baby Be Too Active in the Womb?How can I encourage my baby to stop kicking my ribs?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى