رعاية حديثي الولادة

أشياء تخلي الطفل يمشي

بعد ولادة الطفل تبدأ مرحلة نموه الحركي واللفظي مما يجعل الأم حريصة على معرفة مراحل تطوره وطريقة تنميتها بسرعة، عبر أنا مامي تصب حديثنا على المشي وكيفية الوقاية من تأخره ، فتابعونا لمعرفة أشياء تخلي الطفل يمشي.

أشياء تخلي الطفل يمشي

من الضروري تدريب الطفل على المشي في مرحلة مبكرة الذي يبدأ بخطوات أولها الزحف على الأرض ، سوف نقدم أهم نصائح يمكن أتباعها لتحفيز الطفل على المشي:

  1. اصطحاب الطفل إلى الحديقة أو النزهة لتعلم المشي مع تدعيمه ومساعدته، مثل أن يكون الطفل في الوسط بين الأب والأم على أن يمسك الأب يده اليمنى وتمسك الأم يده اليسرى، هذا الأمر يشجعه على المشي ويمنحه الشعور بالثقة بالنفس لأنه يشعر بالأمان وأنه لا يقع وإذا وقع سوف يجد الدعم من الأب والأم معاً.
  2. التقليل من حمل الطفل ، لقد حان الوقت لكي يعتمد الطفل على نفسه في المشي بدعم من الأب والأم.
  3. شراء حلوى يحبها الطفل ويفضلها ووضعها في مكان أمام عينه مثل المائدة على أن يكون هناك مسافة بينها وبين الطفل، ثم نطلب منه الذهاب للحصول عليها.
  4. تجهيز المنزل لتعلم الطفل المشي على أن يكون هناك ساحة واسعة للمشي خالية من الطاولة أو عوائق تمنعه من المشي .
  5. شراء ألعاب تساعد الطفل على اللعب وتعتمد على الحركة.

كيف أساعد طفلي على المشي مبكراً

  1. تشغيل الأغاني في المنزل، أن سماع الطفل للإيقاع الموسيقي يجذب انتباهه ويجعله يتحرك أو يهتز أو يرقص وهذه الأمور أول خطوة للتدريب على المشي، فالعديد من الأطفال تعلموا المشي بفضل هذه الطريقة.
  2. تشجيع الطفل على المشي ، أن الثقة بالنفس أهم عوامل يحتاج إليها الطفل في تلك المرحلة الهامة من حياته، إذ قام بالمشي أو الزحف أو الرقص يجب تشجيعه وتقبيله أو إعطائه وجبة يحبها ، هذه الأمور تجعل الطفل يعرف أن ما فعله أمر جيد مما يجعله يكرر الأمر مرة ثانية أو ثالثة.
  3. تعد القدوة والمثل الأعلى وسيلة لتدريب الطفل على المشي، أن الطفل المولود حديثاً يرى الأب والأم مثل أعلى له ويمكن الاستفادة من هذا الأمر لكي يتعلم المشي مثل قيام الأب والأم بالرقص معاً في المنزل مما يجعل الطفل راغب في مشاركتهم الرقصة ويتحرك من مكانه ليتفاعل معهم.
  4. عند رؤية الطفل يحرك رجله أو ساقه في المنزل يجب تشجيعه على هذا الأمر، حيث أن البعض يمنع أطفالهم عن فعل هذا مما يسبب تأخر المشي، أن هذه الحركات تساعده على تقوية عضلاته مما يساعد على المشي وتحقيق التوازن.

كيف أشجع طفلي على المشي

  1. يفضل في مرحلة تعلم الطفل المشي أن يكون بلا أحذية أو حافي القدمين  في المنزل ، الأمر الذي يساعده على الحفاظ على توازنه وتجنب الوقوع أثناء تعلم المشي.
  2. يفضل شراء أحذية مريحة وخفيفة لارتدائها أثناء الخروج من المنزل.
  3. عند اصطحاب الطفل إلى الحديقة لتعلم المشي يفضل خلع حذاءه مما يجعله يحافظ على توازنه ويتعلم المشي بسرعة.
  4. لابد من شراء أحذية مريحة وخفيفة الوزن، إذ شعر الطفل بعدم الراحة في ارتداء الحذاء سوف يتأخر في تعلم المشي.

 ماهي الأكلات التي تساعد الطفل على المشي

يعد النظام الغذائي للطفل من أسباب تعلم المشي بسرعة لأن الطعام الصحي الغني بالمعادن والفيتامينات والعناصر المهمة تساعده على تطوير عضلاته وتقويتها وزيادة الكثافة العضلية، وهذه الأمور تساعده على المشي في الوقت الطبيعي دون تأخر ، وسوف نقدم أفضل نظام غذائي يجب أن يتبعه الطفل حديث الولادة:

  1. منذ الولادة إلى عمر ستة أشهر أو سبعة أشهر : لابد من الرضاعة الطبيعية والحرص على إعطائه الرضعة في وقتها على أن يتم رضاعته مرة كل ثلاث ساعات ، يحتوي لبن الثدي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والبروتين وغيرها من المعادن المفيدة لصحة العظام والمفاصل وتقوية الكتلة العضلية والعظمية ولاسيما أن الطفل في هذا العمر في مرحلة النمو والتطور.
  2. بعد بلوغه عمر الستة أشهر : يسمح بدخول الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي مع الرضاعة الطبيعية ، حيث ينبغي وضع الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر المفيدة له مع التقليل من الحلويات لأن الإفراط في تناولها يجعل الطفل يقبل عليها ويرفض الطعام الصحي.
  3. من أفضل الأطعمة الصحية للطفل الخضار المسلوق المهروس، الفواكه المهروسة ، اللبن ، الزبادي ، الجبن ، عصير البنجر أو الشمندر .
  4. في حالة وجود مشاكل صحية لدى الأم تمنعها عن الرضاعة الطبيعية يجب التحدث مع الطبيب حول أفضل حليب للأطفال لا يسبب حساسية وغني بالعناصر المفيدة التي يحتاج إليها الطفل في هذه المرحلة، ويفضل شراء حليب الأطفال المدعم بمعدن الحديد.

متى يمشي الطفل

  1.  يبدأ الطفل يمشي خلال عامه الأول.
  2. مع الوضع في الاعتبار وجود فروق بين طفل وأخر، حيث يوجد أطفال يمشون مبكراً عن هذا الموعد أو آخرون يمشون في عمر عام ونصف.
  3. يكون العمر الطبيعي لمشي الأطفال من تسعة أشهر إلى خمسة عشر شهر.
  4. إذ تأخر الطفل في المشي عن هذا الوقت يكون من الضروري عرضه على متخصص لمعرفة السبب.
  5. لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال متى يمشي الطفل

متى يكون الطفل متأخر عن المشي

  1. يكون الطفل متأخر عن المشي إذا بلغ عمر ثمانية عشر شهر دون أن يمشي.
  2. وهنا يكون من الضروري عرضه على متخصص لمعرفة أسباب تأخر المشي وعلاجها فوراً.

هل تأخر المشي له سبب مرضي

نعم أن تأخر الطفل عن المشي له سبب مرضي مما يكون من الضروري عرضه على الطبيب المختص لفحصه ومعرفة السبب وعلاجه ، وعن أسباب تأخر المشي فأنها تتمثل فيما يلي:

  1. سوء التغذية مما يسبب ضعف العضلات والمفاصل أو تأخر نموه، كما أن نقص فيتامين دال مع عنصر الكالسيوم من أسباب مرض الكساح.
  2. الإصابة بمشاكل صحية مثل التهاب السحايا أو ضمور في العضلات.
  3. الإصابة بالشلل الناتج عن نقص الأكسجين عند الولادة .
  4. ومما بالجدير بالذكر أن المشاية من أسباب وعوامل تأخر المشي عند الأطفال لأنها تعلمهم الكسل والاعتماد عليها في المشي.

ملحوظة هامة:

  • لقد تناولت دراسة تأثير حمل الأطفال على مرحلة المشي وتوصلت إلى أن المبالغة في حمل الأطفال أو تعويدهم على هذا الفعل يسبب لهم الكسل الذي يعد عامل من عوامل تأخر المشي ، ويفضل تقليل من حمل الطفل والموازنة بين حمله وتدريبه على المشي.
  • من علامات معرفة بداية تعلم الطفل للمشي مما يجعل الأب والأم مطمئنون على طفلهم الوقوف مع الاستعانة بوسائل دعم مثل المائدة ، الزحف على الأرض بالقدم والأيدي، محاولة المشي بخطوات غير متوازنة.

للمزيد يمكنكم متابعة:

بعد أن تعرفنا على أشياء تخلي الطفل يمشي يمكنكم الاستفسار أو التعليق ، وإلى اللقاء في مقالات أخرى عن رعاية وتربية حديثي الولادة .

المصدر
15 Ways To Get The Baby Walking Faster (And 5 Things That Will Just Slow Them Down)Delay In WalkingHow to Teach Your Baby to Walk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى