الفرق بين انتفاخ البطن والحمل

الفرق بين انتفاخ البطن والحمل يعد هذا السؤال أحد التساؤلات الهامة للنساء اللاتي تخططن للحمل ، نظراً لأن انتفاخ البطن من أعراض الحمل والدورة الشهرية أو الإصابة بمشاكل صحية مما يجعل المرأة تشعر بالحيرة حول هل انتفاخ البطن يدل على الحمل أم لا ، فتابعونا عبر أنا مامي لمعرفة أسباب انتفاخ البطن للحامل وغير الحامل.

الفرق بين انتفاخ البطن والحمل

نقدم الفرق بين انتفاخ البطن والحمل من خلال توضيح أعراض وأسباب انتفاخ البطن للحامل وغير الحامل :

انتفاخ البطن للحامل

  1. يعد انتفاخ البطن من المشاكل الشائعة التي تعاني منها الزوجة الحامل ، إذ يرجع إلى التغييرات الهرمونية التي تؤثر سلبياً على حركة الأمعاء مما يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.
  2. في حالة الإصابة بانتفاخ البطن مع الشك في الحمل ينصح بإجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد من الحمل.
  3. يسبق انتفاخ البطن للحامل ظهور أعراض أخرى منها غياب الدورة الشهرية مع نزول بقع دموية تؤكد الحمل تنتج عن انغراس البويضة بجدار الرحم، فضلاً عن تورم الثدي وزيادة حجمه.

انتفاخ البطن لغير الحامل

بالنسبة للمرأة الغير الحامل تعاني من انتفاخ البطن لأكثر من سبب ، وسوف نقدم العوامل التي تسبب انتفاخ البطن لغير الحامل فيما يلي:

  1. يرجع أول أسباب انتفاخ البطن لغير الحامل إلى الدورة الشهرية ، قبل الدورة الشهرية وخلال فترة نزولها تعاني المرأة من تغييرات هرمونية تسبب انتفاخ البطن وأعراض أخرى مثل آلام بالجسم والتقلبات المزاجية والنفسية والمغص والشعور بالجوع وزيادة الشهية ، كما تلجأ أغلبية النساء إلى أدوية مسكنة مثل البنادول لتسكين الألم.
  2. ومن الأسباب الأخرى المؤدية إلى انتفاخ البطن الإصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو ضعف نشاط الأمعاء
  3. علاوة على ذلك ، يرجع انتفاخ البطن إلى تناول بعض أنواع من الأطعمة مثل البصل والأطعمة الدهنية والحارة.
  4. يؤدي تناول الطعام الحار أو المالح أو الطعام الغني بالتوابل إلى الشعور بالرغبة المتزايدة إلى شرب المياه مما ينجم عنه الإصابة بالانتفاخ.

وبعد معرفة انتفاخ البطن للحامل وغير الحامل ، يفضل في حالة الإفراط في انتفاخ البطن استشارة طبيب متخصص لمعرفة السبب ووصف العلاج الآمن والأفضل لحل الانتفاخ بعد تشخيص الحالة الصحية.

علاج امتلاء البطن للحامل وغير الحامل

من الأفضل تعديل السلوكيات الخاطئة حول النظام الغذائي للقضاء على امتلاء البطن أو انتفاخ البطن ، لذلك نقدم أفضل النصائح لعلاج والقضاء على انتفاخ البطن للحامل وغير الحامل فيما يلي:

  1. من الضروري تعديل النظام الغذائي من خلال الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الأطعمة المقلية والأطعمة الدهنية والأطعمة السكرية والأطعمة الغنية بالتوابل ، إلى جانب البصل والثوم والمشروبات الغازية والعدس والقرنبيط والكرنب والبروكلي .
  2. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الألياف لأنها تعمل على تشغيل حركة الأمعاء وتلين البراز إلى جانب الوقاية من انتفاخ البطن، ومن أبرز أطعمة الألياف البرقوق والتين والموز والخضروات.
  3. يفضل تناول وجبات صغيرة الكمية لتسهيل عملية الهضم ، حيث ينصح أطباء الجهاز الهضمي بتقسيم الوجبات الغذائية إلى ست وجبات في اليوم كبديل عن ثلاث وجبات لعلاج انتفاخ البطن بشرط تناول وجبات خفيفة لا تحتوي على دهون أو سكريات.
  4. يفضل الابتعاد عن تناول المياه أثناء الطعام مع الإكثار من تناول المياه بين الوجبات الغذائية أو بعد تناول الطعام.
  5. ينصح بمضغ الطعام جيداً من أجل تسهيل عملية الهضم مما يمنع امتلاء البطن أو انتفاخ البطن.
  6. ينصح بأداء بعض التمارين الرياضية خاصة رياضة المشي ، أن الحرص على المشي نصف ساعة بعد تناول الطعام أو المشي يومياً نصف ساعة أو ساعة يقلل انتفاخ البطن من خلال تشغيل حركة الأمعاء وتسريع عملية الهضم.
  7. يفضل ارتداء الملابس الواسعة لأنها تعمل على راحة الأمعاء وعدم الضغط عليها مما يحمي من انتفاخ البطن ويساعد على تسريع عملية الهضم.
  8. يمكن تناول دواء لعلاج انتفاخ البطن ، أما في حالة الحمل يجب استشارة الطبيب المختص حول أفضل دواء آمن أثناء الحمل لا يؤثر سلبياً على الجنين.

امتلاء البطن من علامات الحمل

  1. يعد انتفاخ البطن  أو امتلاء البطن أحد أعراض الحمل المبكرة التي تنتج عن التغييرات الهرمونية التي تسبب بطء في حركة ونشاط الأمعاء ، الأمر الذي ينجم عنه الغازات وانتفاخ البطن.
  2. بالرغم من أن انتفاخ البطن أحد أعراض الحمل إلا أنه ليس العرض الأهم أو الأول ، فهناك علامات وأعراض مبكرة أكثر أهمية للحمل.
  3. لهذا السبب لا يشير انتفاخ البطن إلى الحمل بدون إجراء اختبارات الحمل المنزلية أو المعملية.

أعراض الحمل المضبوطة

نظراً لتعدد أعراض الحمل والتي من بينها انتفاخ البطن ، تسأل الزوجات عن أهم أعراض الحمل المضبوطة :

  1. تعد الدورة الشهرية المتأخرة أول علامات الحمل المضبوطة.
  2. نزول نزيف مهبلي خفيف لمدة 24 ساعة أو 48 ساعة.
  3. الشعور بأن الثدي أكثر حساسية مما يؤدي إلى المعاناة من ألم الثدي مع ملاحظة زيادة حجمه أو تورمه وتغير لون الحلمة إلى اللون الداكن.
  4. الشعور بألم في الرحم أو الحوض أو البطن أو الظهر.
  5. المعاناة من التعب والإرهاق والخمول والكسل ، إلى جانب الدوخة والدوار والرغبة في كثرة النوم.
  6. المعاناة من كثرة التبول.
  7. المعاناة من التقلبات والتغييرات النفسية مما يجعل الزوجة أكثر عصبية وانفعال وتوتر.
  8. المعاناة من القيء والغثيان الذي يطلق عليه غثيان الصباح للحامل رغم أنه يحدث في أي وقت أثناء اليوم .
  9. المعاناة من زيادة حاسة الشم .
  10. المعاناة من زيادة الشهية أو فقدان الشهية.
  11. لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال أعراض الحمل المضبوطة
  12. أو قراءة مقال ما هي أعراض الحمل في الشهر الأول (علامات الحمل الأولى)

هل كركبه البطن من أعراض الحمل

  1. تشعر الزوجة التي تخطط للحمل والإنجاب بكركبة البطن ، فهل كركبة البطن من علامات الحمل.
  2. بسؤال أطباء النساء أكدوا أن الزوجة الحامل تعاني من تغييرات هرمونية تجعلها تشعر بكركبة البطن الناتجة عن الإصابة بانتفاخ البطن مع الغازات والإمساك .
  3. ومن ناحية أخرى، يؤكد الأطباء على ضرورة إجراء اختبار الحمل عند الشعور بكركبة البطن لمعرفة هل الحمل هو السبب أم لا.
  4. لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال هل كركبة البطن من أعراض الحمل

فيديو لغازات وانتفاخ البطن

يعد انتفاخ البطن أو غازات البطن أحد علامات الحمل المبكرة وأحد علامات الدورة الشهرية ، لمعرفة ما هو الفرق بين غازات الدورة وغازات الحمل ..الفروق الواضحة بين علامات الدورة والحمل تابعوا هذا الفيديو.

للمزيد يمكنكم متابعة :

ملحوظة هامة :
  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة الطبيب المختص ، لذا يجب التحدث مع الطبيب حول الفرق بين انتفاخ البطن والحمل .

في نهاية مقال الفرق بين انتفاخ البطن والحمل ، يمكنكم الاستفسار أو التعليق ونوعدكم بسرعة الرد بعد الرجوع إلى الأطباء المتخصصون لمساعدة النساء على معرفة أسباب الانتفاخ وطرق علاجه للحامل وغير الحامل.

المصدر
7 Safe Home Remedies for Gas During PregnancyTips to Reduce Flatulence During PregnancyHome remedies for relieving gas during pregnancySymptoms of pregnancy: What happens first

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى