نظام غذائي للحامل صحي للأم والجنين

نظام غذائي للحامل صحي ومفيد للجنين والأم من الشهور الاولى حتى الولادة ، منذ أن تسمع السيدة الحامل كلمة مبروك أنت حامل وتبدأ في القلق بشأن تناول أي من الأطعمة، وقد تجد صعوبة ونفور في تناول البعض الأخر من الأطعمة بسبب الحرقان أو الوحام وغيرها من الأعراض، ولكن مع الأمهات تجدين صعوبة أكثر بحجة” كلي مرتين مرة ليكي ومرة للجنين” ولكن هذه العبارة خاطئة وقد تؤدي إلى زيادة غير مرغوب فيها في الجسم مما يشكل خطر على السيدة وعلى الجنين، لذلك سوف نتعرف على النظام الغذائي المناسب للحامل عبر موقع أنا مامي .

نظام غذائي للحامل

عزيزتي السيدة يجب أن تعلمي ان الهدف من النظام الغذائي هو الحفاظ على التغذية السلمية وتناول جميع العناصر الغذائية المفيدة لك ولجنيك لذلك سوف نكون معك فترة بفترة عبر هذا المقال.

التغذية السليمة خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل

  • يجب عزيزتي عدم زيادة الوزن بصورة كبيرة خلال هذه الفترة وقد لا تشعرين بأي زيادة خلال الفترة الأولى ويجب أن يتنوع نظامك اليومي ويشمل: الخضروات، الفاكهة، الألبان، النشويات، البروتينات”.
  • كذلك يجب عليك خلال هذه الفترة أن تكثري من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك حيث انه يعد من أفضل الأحماض التي تساعد في نمو الجنين والعمل على حمايته من الإصابة بالتشوهات.
  • يفضل تناول الخضروات الورقية مثل السبانخ والفاصوليا والعدس وعصير البرتقال والبروكلي.
  • يجب شرب كميات كافية من الألبان أو تناوله في صورة زبادي أو جبن لكن لا تهملي عنصر الكالسيوم وذلك لأهميته الكبيرة بالنسبة للأم والجنين.
    لكن إذا كنت تعانين من الغثيان والإرهاق والنفور من الأطعمة يمكنك أن تقومي بإتباع ما يلي:
  • قومي بتقسيم الطعام على 4 أو 5 وجبات خفيفة على مدار اليوم.
  • يجب البعد عن الأطعمة التي تحتوي على القليل من الدهون والبعد عن تناول الأطعمة الدسمة.
  • تناول قدر كافي من السوائل خاصة إذا كانت تعانين من التقيؤ وذلك لتفادي إصابتك بالجفاف.

تغذية الحامل بداية من الشهر الرابع وحتى السابع

دائمًا ما تعاني السيدة الحامل في بداية الحمل من غثيان الصباح وفقدان الشهية لكن في النصف الثاني من الحمل وبداية من الشهر الرابع عادة ما تستقر الأمور وتبدأ السيدة في إستعادة الشهية مرة أخرى، لذلك يمكنك تناول جميع الأطعمة المناسبة لك وللجنين.

لكن يجب الاهتمام بتناول الكميات الكافية من اللحوم والدجاج والبيض والبقوليات، حيث أنها تحتوي على البروتين وهو أحد العناصر الهامة جدًا التي تساعد في بناء أنسجة الجنين وتقوية العضلات، وكذلك يفضل أن يتم تناول الحليب وجميع منتجات الألبان حيث أنها تحتوي على قدر كبير من الكالسيوم الهام جدًا لتكوين عظام جنينك وحمايته من الإصابة بهشاشة العظام.

أما مع بداية الشهر السابع من الحمل تبدأ السيدة في الاستعدادات النفسية من أجل عملية الولادة وننصحك عزيزتي خلال بإتباع حمية غذائية متوازنة تشمل جميع العناصر الغذائية.

تغذية الحامل خلال الشهور الأخيرة من الحمل

يجب عليك عزيزتي السيدة أن تعلمي أن لكل مرحلة من مراحل الحمل متطلباتها الخاصة أما عن التغذية الصحيحة خلال الشهر الثامن والتاسع من الحمل كالاتي:

  • يجب عليك تناول السوائل بكثرة مع الإقلال من تناول المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم وملح الطعام من أجل التقليل من الإصابة بالانتفاخ.
  • يجب تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على الألياف وخاصة الخضر الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة من أجل تفادي الإمساك.
  • لا يفضل أن تتناولين قدر كبير من الأطعمة حتى تتفادي الشعور بالانتفاخ لذلك قسمي الطعام على خمس وجبات على الأقل.
  • يفضل الإكثار من تناول اللحوم والدجاج وجميع الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل العدس والفاصوليا والفول، والسبانخ.
  • يجب البعد عن تناول أي من الأطعمة التي تسبب الشعور بالتعب مثل الأطعمة الدسمة، أو التي تسبب لك الانتفاخ أو الإمساك فانت في مرحلة هامة وحساسة جدًا من الحمل.
قد يعجبك ايضا