الحمل بعد حقنة methotrexate

سلفانا نعوم 4 أبريل، 2023
الحمل بعد حقنة methotrexate

الحمل بعد حقنة methotrexate لكي يستمر ويسير بصورة سليمة يجب أن يعرف الزوجين تعليمات السلامة بشأن مرحلة التخطيط للحمل والتعامل مع الحمل المفاجئ حين  استعمال تلك الحقنة ، وحسب رأي الأطباء نوضح معلومات تفصيلية عن ذلك الموضوع عبر موقع أنا مامي

الحمل بعد حقنة methotrexate

يوصى كثيراً الأطباء بحقنة methotrexate حيث أنها تستخدم لأغراض مختلفة ومتعددة ، ويشيع استعمالها في إنهاء الحمل خارج الرحم ، كذلك فأنها تستخدم في علاج الأورام بما في ذلك الأورام الناتجة عن الحمل العنقودي ، وسوف نوضح رأي الأطباء في تأثير تلك الحقنة على الحمل.

  • بصورة عامة ، لا ينصح بالتخطيط للحمل أثناء فترة العلاج بحقنة الميثوتريكسيت ولا ينصح بها فترة الحمل لما تسببه من تشوهات خلقية للجنين وتزيد من فرصة الإجهاض.
  • وينصح الأطباء بأهمية تأجيل الحمل لحين انتهاء قرص العلاج ، ويتم مناقشة الطبيب عن الوقت الأمثل للحمل بعد التوقف عنه.
  • فيما يتعلق باستعماله لإنهاء الحمل خارج الرحم يجب تأجيل الحمل لفترة زمنية لا تقل عن ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر ، بينما يوصى الأطباء بمنع الحمل لمدة عام مع الحمل العنقودي.
  • وفقاً لإدارة الغذاء والدواء يمتنع استعمال تلك الحقنة للنساء الحوامل لأنها يؤدي لتشوه الجنين وتؤثر سلبياً على النمو العقلي للأجنة ، كما تسبب قصور في النمو البدني ، أيضاً قد تؤدي لموت الجنين والتعرض لخطر الإجهاض في الثلث الأول أو ولادة طفل ميت في المراحل المتقدمة للحمل.
  • ومن المحاذير الأخرى له أثناء التخطيط للحمل أو أثناء الحمل أنه يتعارض سلبياً مع حمض الفوليك في الجسم المهم لنمو الجنين في الرحم بالشكل السليم ولوقايته من خطر التشوه ، وهو ما يجعل نسبة استمرارية الحمل ضعيفة.
  • وعليه يجب الانتظار إلى التوقف عن العلاج مع مناقشة الطبيب عن الوقت المناسب للبدء في محاولة الحمل ، وعادة لا يكون قبل ثلاثة شهور.
  • وبالجدير بالذكر أنه من الموانع أثناء الرضاعة الطبيعية لأن يصل لحليب الثدي مما يؤثر بالسلب على تغذية المولود.

أفضل وقت للحمل بعد methotrexate

نظراً لاستعمال حقنة methotrexate لأغراض طبية مختلفة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) أحد أمراض المناعة لكونه يساعد على إدارة أعراض هذا المرض ، فأن الوقت الأمثل للحمل من العوامل الهامة التي يجب أن تضع في الاعتبار لكل من الرجل والمرأة ، وذلك في حالة استعمال الزوج تلك الحقنة لعلاج مشكلة صحية ما ، ومن هنا نوضح أفضل وقت للتخطيط لإنجاب طفل.

  • ينصح الأطباء بعدم محاولة الحمل مطلقاً قبل التوقف عن استعمال حقنة الميثوتريكسيت على أن يتم تأجيل الحمل لمدة ثلاثة شهور على الأقل ،ويجب أيضاً استعمال وسيلة لمنع الحمل مثل موانع الحمل الفموية أو حقن منع الحمل لتفادي الحمل المفاجئ الغير مخطط له.
  • ويعود السبب إلى أن تؤثر المواد الفعالة للدواء على سير مرحلة الحمل بصورة سليمة إذا حدث الحمل أثناء فترة العلاج ، وهذا الأمر يشمل الرجل أيضاً.
  • وفقاً لإدارة الغذاء والدواء أن الوقت الأمثل للحمل يكون بعد ثلاثة شهور من التوقف عن استعمال تلك الحقنة ، بينما للنساء على الأقل الانتظار إلى دورة إباضة واحدة كحد أدنى.

تابعي أيضاً : علامات الحمل خارج الرحم في الشهر الأول

الحمل أثناء علاج حقنة methotrexate

يحذر الأطباء من التفكير في الحمل أثناء العلاج بحقنة الميثوتريكسيت  على أن يتم وسيلة لتحديد النسل حتى ثلاثة أشهر لانتهاء قرص العلاج ، ولكن ماذا يحدث في حالة حدوث الحمل بالفعل ، سوف نوضح الإجراءات المتبعة في تلك الحالة.

  • في بادي الأمر على النساء التي تشتبه في الحمل أثناء العلاج بتلك الحقنة الإسراع إلى إجراء تحليل الحمل ، إذا أظهر الفحص النتيجة الإيجابية وحدوث الحمل ، يجب التوقف الفوري عن استعمال تلك الحقنة مع التوجه مباشرة لطبيب النساء والتحدث معه في الأمر ، إضافة لأهمية الانتظام في المتابعة الطبية لحالة الجنين ووضع الحمل لتشخيص أي مشكلة يمكن أن يحدث .
  • سوف يوصى الطبيب بالأدوية البديلة للحالة الطبية بشكل لا يتعارض مع سلامة الجنين ، وهو ما يساعد على الحصول على الحمل السليم.
  • يتم استعمال المكملات الغذائية لتعزيز تطوره الجنين بالشكل السليم ، وبالأخص مكملات حمض الفوليك لوقاية الجنين من خطر التشوه .
  • ويجب الإشارة أن مخاطر ذلك العلاج أنه يزيد من خطر إصابة الجنين بأنواع متعددة من التشوه مثل عيوب الأنبوب العصبي التي تؤثر سلبياً على النخاع الشوكي أو الدماغ .

تابعي أيضاً : هل الحمل العنقودي سرطان تجاربكم التشخيص العلاج

بديل حقنة methotrexate لتسريع الحمل

كثيراً ما يكون لدى الزوجين عدم الانتظار فترة من الوقت من أجل الحمل ، وهنا يمكن مناقشة الطبيب عن الخيارات العلاجية البديلة لذلك الدواء بشكل لا يتعارض مع فترة التخطيط للحمل أو أثناء فترة الحمل ، وهو ما نتحدث عنه الآن :

  • أشارت الدراسات العلمية لبعض الأدوية البديلة لحقنة methotrexate ويمكن استعماله فترة محاولة الحمل أو أثناء الحمل دون أن تؤثر بالسلب على تلك المراحل ، ومن أبرز تلك الأدوية (الآزوثيوبرين، هيدروكسي كلوروكوين ، سلفاسالازين ، الستيرويدات القشرية بجرعات منخفضة).
  • كما يمكن استعمال في حالات التهاب المفاصل الروماتويدي الأدوية الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) التي يتم اللجوء إليها خلال الثلث الأول والثلث الثاني من الحمل.
  • ولكن يجب في بادي الأمر مراجعة الطبيب المعالج والتناقش معه في الأمر ، حيث أن يقوم بوصف العلاج المناسب حسب الحالة الصحية .

تابعي أيضاً : هل الحمل الكيميائي يعتبر حمل

حقنة methotrexate للحمل خارج الرحم

يعرف الحمل خارج الرحم بأنه غرس الجنين في مكان خارج الرحم مثل قنوات فالوب ، فهو من أنواع الحمل الحرج وليس قابل للاكتمال ، حيث يتم إنهاء الحمل فوراً بعد التشخيص ، وذلك لأن استمرارية الحمل يؤدي لمضاعفات خطيرة للأم وقد تصل إلى أن تكون مهددة للحياة ، وسوف نوضح أهمية حقنة methotrexate في حالات الحمل خارج الرحم ، حسب رأي الأطباء.

  • تعتبر حقنة methotrexate أحد العلاجات الأكثر شيوعاً ووصفاً من قبل أطباء النساء في حالات الحمل خارج الرحم ، لما له من فوائد في إنهاء الحمل حيث يعمل على توقف نمو الجنين ، وذلك من خلال قطع إمدادات للجنين من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ، وبدون هذا الهرمون من المستحيل أن ينمو الجنين.
  • يتخلص فوائده في أنها يساعد على توقف نمو الجنين وإنهاء الحمل سريعاً من أجل وقاية المرأة من المضاعفات المحتملة مثل النزيف الداخلي وقد يصل الأمر إلى الوفاة ، كما يساعد على الوقاية من خطر انفجار قناة فالوب الأمر الذي يصاحبه مشاكل العقم بالمستقبل.
  • تعمل المواد الفعالة على زيادة انقباضات الرحم الأمر الذي تشعر فيه المرأة بألم أسفل البطن مع النزيف المهبلي الغزير ، وهنا ينزل أنسجة الحمل من الجنين والمشيمة.
  • ويجب إجراء فحص طبي بعد انقطاع الدم للتأكد من عدم وجود متعلقات من الحمل خارج الرحم ، لأن في حالة العثور على إي مخلفات من الحمل يتم التدخل الجراحي لتفريغ متعلقات ذلك الحمل.