متى يبدأ نبض الجنين علميا

متى يبدأ نبض الجنين علميا ، نبض الجنين يعد من أهم الأمور التي تشغل قلب وبال كل سيدة بمجرد أن تعلم خبر حملها، تبدأ في انتظار سماع نبض الجنين فهذا الصوت أحد أكثر الأصوات المطمئنة لها، لذلك قد تصاب السيدة بصدمة عندما تقوم بإجراء السونار مع أول زيارة للطبيب ولا تستطيع سماع نبض الجنين، لذلك يجب أن تعلمي ما هو نبض الجنين ومتى يتم سماع نبض الجنين، وكيفية المحافظة على نبض الجنين وغيرها من الأمور الهامة المتعلقة بنبض الجنين سوف نتعرف عليها بالتفصيل عبر هذا المقال مع موقع أنا مامي.

ما هو نبض الجنين

يعد نبض الجنين أحد العلامات الأولى التي تشير إلى استقرار الوضع الصحي للجنين وعلى نموه بصورة جيدة، فهو الذي يؤكد استمرار نمو الجنين وعدم وجود مشاكل صحية. في حقيقة الأمر أنه لا يوجد وقت محدد يشير عن بدء قلب الجنين بالنبض، وذلك لعدم معرفة اليوم المحدد الذي حدث فيه الإخصاب.

لكن، يمكن للطبيب أن يعطي وقتاً تقريبياً لظهور النبض وهذا الموعد هو من اليوم الثلاثين إلى اليوم الرابع والثلاثين من مرحلة الإخصاب وتلقيح البويضة.

ويمكن للطبيب معرفة نبض الجنين عن طريق جهاز الموجات الصوتيّة عبر السونار المهبلي، أو السونار العادي بعد مرور 7 أسابيع، ومع الثلث الثاني للحمل يمكن سماع النبض عن طريق السماعة.

متى يبدأ تكوّن قلب الجنين

يبدأ قلب الجنين بالتكوّن بعد الأسبوع الخامس من الحمل أي بعد نهاية الشهر الأول من الحمل، وعندما يبلغ طول الجنين حوالي 1.25 مم، ومع بدء بعض الخلايا بالتشكيل.

وفي نهاية الأسبوع الخامس، يبدأ الجنين يتخذ شكل دائري ويبدأ الجزء العلوي من الدماغ بالبروز والظهور بصورة واضحة، ويبدأ القلب في التكوين ويكون كحبة صغيرة للغاية منتصف الجنين لتتطور وتصبح قلب الجنين فيما بعد. هنا يبدأ ظهور النبض.

أي في الفترة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع السابع من الحمل، ويمكن للطبيب معرفة ظهور نبض الجنين عن طريق استخدام جهاز السونار فقط. ومع تقدم مراحل الحمل وتطوره، يمكن للطبيب سماع نبض الجنين بالسماعة الخاصة به، ولكن يحدث ذلك مع بداية الأسبوع ال20 من الحمل.

متى يبدأ نبض الجنين علميا

يبدأ نبض الجنين في الظهور مع الأسبوع السادس للحمل والذي يمثل الأسبوع الثاني من الشهر الثاني، يبدأ ظهور نبضات قلب الجنين بصورة خفيفة وضعيفة حيث أن عدد ضربات قلب الجنين، تبلغ نحو 100 نبضة في الدقيقة الواحدة.

لكن مع تطور أسابيع الحمل، يزداد معدل نبضات الجنين بصورة تدريجية لتصل إلى 195 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع من الحمل.

ثم بعد ذلك تبدأ تستقر النبضات في معدلها الطبيعي ما بين 120 و 160 نبضة بالدقيقة، وذلك عندما يصل الحمل إلى الأسبوع الثاني عشر أي مع نهاية الثلث الأول من الحمل.

لكن يجب على السيدة الذهاب إلى الطبيب بصورة مستمرة من اجل التأكد من سماع نبضات قلب الجنين وعن تطوره بصورة مستمرة وذلك لتفادي حدوث أي مشاكل للجنين.

كيف يتم سماع نبض الجنين

بعد مرور الشهر الأول من الحمل تبدأ رحلة الحمل الحقيقة، وخاصة عند الأسبوع السادس حيث أنه يعد من الأسابيع الفارقة خلال رحلة الحمل، لذلك يقوم الطبيب بسماع النبض عبر السونار المهبلي، لكن إذا لم يستطع الطبيب سماع النبض فيعطي السيدة فرصة أسبوع أو أسبوعين آخرين من أجل التأكد من ظهور النبض.

كيف تحافظين على نبض الجنين

  • يجب عليك سيدتي تناول حمض الفوليك قبل الحمل وأثناءه وذلك من أجل المساعدة في الوقاية من أمراض القلب الخلقية عند الأطفال.
  • يجب عليك الإقلاع عن التدخين بأسرع وقت ممكن، حيث أشارت الأبحاث أن تدخين الأمهات خلال الأشهر الثلاثة الأولى، يزيد من احتمالية حدوث عيوب في القلب بنسبة 2%.
  • يجب عليك الحفاظ على معدل سكر الدم، حيث أن عدم قدرة الأم على السيطرة على سكر الدم يرفع من فرص إصابة الجنين بمشاكل في القلب.
  • تجنبي تناول الكحول.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا