ما هي اضرار العسل للحامل وفوائده والكمية المسموح بها لتناوله

ما هي اضرار العسل للحامل ؟ هل العسل مسموح للسيدة الحامل وما هي فوائد العسل للحامل وما هي الكميات المسموح بتناولها من العسل؟ هذا هو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل من خلال هذا المقال خاصة أن هذا الموضوع يشغل بال الكثيرين من السيدات خلال مرحلة الحمل والتي تعد من المراحل الحرجة التي تتخذ خلالها السيدة الكثير من الاحتياطات قبل تناول أي من الأطعمة أو المشروبات لذلك مع موقع أنا مامي سوف تحصلين على الإجابة الصحيحة من قبل المتخصصين.

هل يسمح بالعسل للحامل

الإجابة هي نعم ما لم يكن هناك دواعي طبية تمنع السيدة من تناول العسل مثل الإصابة بالسكر، لكن الواقع فإن الأمر الذي آثار القلق حول تناول العسل أثناء الحمل هو احتمالية الإصابة “بالتسمم الغذائي” وذلك نتيجة احتوائه على نوع من البكتيريا الضارة.

لكن أشارت الدراسات والأبحاث أن الجهاز المناعي للأشخاص البالغين قادر على محاربة هذا النوع من البكتيريا ، هذا بالإضافة إلى أن المشيمة تعمل على منع دخولها للجنين.

فوائد العسل للحامل

للعسل فوائد واستخدامات عديدة، وقد ذكر العسل في القرآن الكريم ووصف بأن فيه شفاء للناس لذلك سوف نتعرف على فوائد العسل للحامل بصورة خاصة وللجسم بصورة عامة:

  1. يعزز جهاز المناعة
    حيث يحتوي العسل على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الخواص المضادة للبكتيريا، فهو يعد بمثابة مضاد حيوي طبيعي. وتقوية جهاز المناعة للسيدة خلال الحمل أمر غاية في الأهمية حيث يساعدها في محاربة العديد من الأمراض المناعية.
  2. يحد من أعراض التهاب الحلق والبرد
    عند إضافة العسل لشاي الزنجبيل والليمون يصبح له تأثير مهدئ على الحلق، ويقضي على العديد من أنواع البكتيريا التي تصيب الحلق ويساعدها في تجنب تناول الأدوية.
  3. علاج القرحة
    أظهرت الدراسات والأبحاث إلى أن الاستهلاك المنتظم للعسل يساعد في تنظيم عمل المعدة ويقي من الإصابة بقرحة المعدة، وقد أشارت إلى أن العسل فعال بشكل خاص ضد قرحة الإثني عشر التي تسببها بكتيريا H.pylori. والتي تعد من الأشياء الخطيرة على الحامل حيث أنها تؤثر على بطانة المعدة القريبة جدا من الرحم والجنين.
  4. يخفف الأرق
    تناول فنجان من الحليب الدافئ بالعسل يعد علاجا مناسبا للحامل خاصة التي تعاني من الإجهاد والأرق خلال الفترة الأولى من الحمل، فهو يتمتع بخصائص مهدئة للأعصاب.
  5. الوقاية من الحساسية
    يحتوي العسل على حبوب اللقاح خاصة في بعض أصناف العسل المحلية، والتي أشارت الدراسات والأبحاث إلى أن تناوله بصورة منتظمة يحفز الجسم على بناء مناعة ضدها لكن إذا كنت تعلمين أنك تعانين حساسية من حبوب اللقاح، فيجب أن يتم استشارة الطبيب قبل تناول العسل.

ما هي الكمية الموصى بها من العسل للحامل

يجب أن يتم تناول العسل بصورة معتدلة وهذا أمر حاسم، لذلك يكفي من 3-5 ملاعق كبيرة من العسل في اليوم، حيث أن ذلك يعني أنك تتناولين180- 200 سعرة حرارية.

حيث تحتوي الملعقة الواحدة على ما يقارب 60 سعرة حرارية، كما أنه لا يجب أن تتجاوز كمية السكريات البسيطة خلال الحمل قيمة ما يعادل 10 % من إجمالي السعرات الحرارية التي تتراوح ما بين 1800-2400 سعرة للمرأة الحامل.

أضرار العسل للحامل

بالطبع فهناك أضرار تنتج للإفراط في استهلاك العسل، من بينها:

  • زيادة احتمالات الإصابة بسكري الحمل: حيث يرفع العسل من مستويات السكر في الدم ويزيد من مقاومة الأنسولين، وأثبتت الدراسات إلى أن استهلاك أكثر من 25 غراما من الفركتوز يوميا يشكل خطر على السيدة الحامل.
  • حدوث تشنجات الجهاز الهضمي: قد يؤدي العسل إلى الإصابة بتقلصات المعدة والإسهال والإمساك والانتفاخ، وغيرها من الاضطرابات وذلك نتيجة الإفراط في استهلاك العسل مما يجعل الجسم حامضيا الأمر الذي يؤثر على عمل الجهاز الهضمي ويبطئ من عملية الهضم أيضا.
  • زيادة الوزن: يعد العسل من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، لذا فأن استهلاكه بصورة مفرطة من الممكن أن يؤدي لزيادة كبيرة في في الوزن يصعب التخلص منه بعد الولادة.
  • صحة الأسنان: السكريات تهدد صحة الأسنان، لكن مع الحمل يزداد الأمر صعوبة وأهمية وذلك لصعوبة علاج الأسنان خلال الحمل لعدم إمكانية التخدير.

المراجع

1

2

3

قد يعجبك ايضا