كم يكون نبض الجنين الطبيعي

كم يكون نبض الجنين الطبيعي

  • معدل نبض قلب الجنين من الأمور الهامة التي تدل على سلامة الطفل النامي حيث أن انخفاض معدلاته من المؤشرات الخطيرة كما قد تكون إنذار لوفاة الجنين وخطر الإجهاض.
  • لذلك تهتم المرأة الحامل بالمتابعة مع أخصائي طب النساء في الأسبوع السابع من الحمل لسماع عدد دقات نبض الجنين التي تظهر للمرة الأولى عبر فحص الموجات الفوق الصوتية ، حيث أن ظهور نبضه بشكل منتظم دليل على سلامة الجنين ، ومع تطور شهور الحمل ، يمكن سماع نبض الجنين بطرق أخرى مثل الدوبلر أو سماعة الطبيب.
  • فيما يتعلق بمعدل نبض الجنين الطبيعي ، يقول أطباء النساء أنه يتراوح في المتوسط بين 120 إلى 160 دقة لكل دقيقة ، علماً بأن معدل النبض يختلف في المستوى الطبيعي وفقاً لعمر الحمل أو عمر الجنين ، لذا نقدم جدول يوضح معدل نبض الجنين الطبيعي حسب عمره داخل الرحم.
عمر الجنين أو عمر الحملمعدل نبض قلب الجنين لكل دقيقة
الأسبوعين الخامس والسادس110 إلى 120 نبضة لكل دقيقة
الأسبوعين التاسع والعاشر170 نبضة لكل دقيقة
الأسبوع الرابع عشر 150 نبضة لكل دقيقة
الأسبوع العشرين140 نبضة لكل دقيقة
الأسبوع العشرين إلى موعد الولادة130 نبضة لكل دقيقة

متى يكون نبض الجنين ضعيف

  • يقال أن  يكون نبض الجنين ضعيف حين يبلغ معدله أقل من 110 دقة لكل دقيقة ، وهنا يوجد خطر لتوقف النبض ثم وفاة الجنين وحدوث الإجهاض .
  • لذلك مع التأكد من المعدل المنخفض لقلب الجنين يتم إجراء بعض الاختبارات الطبية لتقييم الحالة الصحية للجنين وسبب النبض الضعيف للحفاظ على الجنين وتفادي خطر الإجهاض بوضع الخطة العلاجية.

أسباب ضعف نبض الجنين

  يؤكد الأطباء أن ضعف نبض الجنين من الحالات الطبية الأكثر خطورة على الجنين حيث تشير لمشكلة تسبب عدم حصوله على القدر الكافي من الأكسجين مما يؤثر  سلبياً على وظيفة القلب ، وعليه نقدم العوامل التي تسبب ضعف نبض الجنين في بعض النقاط:

بعض الأدوية

  • هناك بعض الأدوية المحظور استعمالها أثناء الحمل لاحتوائها على مواد فعالة تسبب ضعف في معدل نبض الجنين ، مثل كبريتات الماغنسيوم أو الأفيونات.
  • لذلك ينصح الأم الحامل بتوخي الحذر بشأن الأدوية الطبية التي تتناولها أثناء الحمل كما يجب أن تكون بوصفة من الطبيب المختص.

تحليل بزل السلي

  • يعرف تحليل بزل السلي بأنه من الاختبارات الطبية التي تعتمد الحصول على عينة من بزل السلي أو السائل الأمينوسي المحيط بالجنين لاحتوائه على عينة من المادة الوراثية للجنين ، حيث يحدث من خلال تسليط أبرة رفيعة في بطن الأم الحامل.
  • يكون الهدف من هذا الفحص تشخيص الأمراض الوراثية أو التشوه الخلقي الذي يصيب الجنين بهدف الاطمئنان عليه ، ولكن يعيبه أن انخفاض نبض الجنين أحد المخاطر المحتملة.

اضطراب النوم

  • ينصح الأطباء المرأة الحامل بتحسين جودة نومها لأن اضطرابات النوم تصل للجنين حيث تؤثر سلبياً على روتين حياته داخل الرحم فيما يتعلق مواعيد النوم والاستيقاظ ، وعليه يمكن أن يصاب بانخفاض في معدل النبض علماً بأنها تسبب انخفاض بسيط في معدل النبض.

ضعف عضلة القلب

  • هناك بعض الأسباب التي يمكن أن يتعرض لها الطفل النامي وتسبب ضعف في عضلة قلب الجنين مما يعرض لخطر انخفاض كمية الأكسجين عند الجنين ومن ثم يتعرض لانخفاض في معدل النبض ، ومن أبرز تلك الأسباب  (ضعف ضغط الدم للأم الحامل ، الضغط على رأس الجنين ، ضعف تدفق الدم للجنين ، قوة تقلصات الرحم ، مشاكل الحبل السري ، تمزق المشيمة ،تمزق الرحم).

التشوه الخلقي بالقلب

  • تعد التشوهات الخلقية القلبية أكثر أنواع التشوهات الخلقية شيوعاً بين الأجنة كما أنها الأكثر خطورة حيث تؤثر سلبياً على وظيفة القلب ، ومن ثم يتعرض الجنين لانخفاض معدل القلب.
  • يذكر أنها ترفع من عامل الخطورة للإجهاض أثناء الحمل كما يزيد خطر وفاة الطفل بعد الولادة ، وعليه يجب المتابعة المنتظمة مع أخصائي النساء مع تحديد المستشفى الجاهزة للولادة لتكون مزودة بإمكانيات طبية للتعامل السريع مع هذا النوع من التشوه الخلقي للحفاظ على الجنين.

انعدام الدماغ

  • يعرف بأنه نوع من التشوهات الخلقية التي يصيب بها الجنين في الجمجمة التي تعوق اكتمال نمو الدماغ ، مما يؤثر على وظيفة القلب ، وعليه يتعرض الجنين لمشكلة انخفاض معدل القلب.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال متى ينبض قلب الجنين

وأيضاً قد يعجبك قراءة مقال علامات تدل على نبض الجنين

علاج ضعف نبض الجنين

  • حين التحقق من ضعف معدل قلب الجنين تبدأ مرحلة العلاج لأن تجاهل المشكلة يسبب توقف النبض ، ومن ثم وفاة الجنين وحدث الإجهاض.
  • تختلف طريقة العلاج حسب السبب الرئيسي لضعف نبض الجنين ، حيث يتراوح ما بين تزويد الأم الحامل بالأكسجين لتعزيز وصوله للطفل النامي ، كما يتم تزويدها بالسوائل عبر الوريد.
  • ومن الطرق العلاجية المتبعة طريقة التنبه السمعي حيث يعتمد على تحفيز نبض القلب للجنين مما يساعد على تنظيم معدل القلب وحل المشكلة للحفاظ على صحة الجنين.
  • بالإضافة إلى ذلك ، يوصى أخصائي طب النساء الأم الحامل بتعليمات الراحة الجسدية وتجنب الإجهاد البدني أو  شغل المنزل أو حمل الأوزان الثقيلة ، بالإضافة إلى التغذية السليمة بالأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات مما يساهم في علاج مشكلة انخفاض نبض الجنين من خلال تعزيز نشاط عضلة القلب عند الطفل النامي.

ضعف نبض الجنين هل يؤدي للإجهاض

  • يقول أطباء النساء أن طالما نبض الجنين لم يتوقف فأن خطر الإجهاض يمكن تفادي حدوثه بوضع الخطة العلاجية التي تساعد على تنظيم معدل القلب بواسطة مساعدة الجنين على الحصول على القدر الكافي من الأكسجين.
  • حيث أن المتابعة المنتظمة مع دكتور النساء حتى استقرار الحالة الصحية للجنين هي الطريقة الوقائية من توقف نبض الجنين ولكن تجاهل المشكلة يؤدي إلى تفاقمها ثم وفاة الجنين ثم الإجهاض.

للمزيد نرشح لكي قراءة مقال الفرق بين نبض الجنين الولد والبنت

دقات قلب الجنين تحدد جنسه

  • تسمع العديد من النساء الحوامل أن دقات قلب الجنين تحدد جنسه حيث يوجد اختلافات بين نبض الجنين الولد والفتاة ، مما يجعل المرأة الحامل تسرع لزيارة عيادة طبيب النساء للتعرف على معدل نبض الجنين لكل دقيقة للتعرف على جنس المولود المنتظر.
  • حيث يقال أن نبض الجنين الولد أقل من 140 دقة لكل دقيقة بينما نبض الجنين الأنثى أكثر من 140 دقة لكل دقيقة ،  ولكن في حقيقة الأمر أنها من الخرافات القديمة التي لا تستند على رأي الأطباء أو نتائج الدراسات العلمية.
  • ولكن يؤكد أطباء النساء أن معدل نبض الجنين الولد لا يختلف عن الفتاة حيث يكون من المؤشرات لتقييم الحالة الصحية للجنين وقيام القلب بوظيفته على ما يرام ، ولكنه لا يدل على جنس الجنين ولد أو فتاة.

أسئلة شائعة

كيف أعرف أن نبض الجنين ضعيف؟

يمكن معرفة نبض قلب الجنين ضعيف عند زيارة عيادة طبيب النساء والخضوع للاختبار الطبي مثل الموجات الفوق الصوتية أو جهاز الدوبلر أو سماعة الطبيب أو مخطط قلب الجنين.

كم عدد دقات قلب الجنين الولد؟

يقال أن نبض الجنين الولد أقل من 140 دقة لكل دقيقة ولكنها تكون من الخرافات القديمة ليس مدعمة بالأبحاث العلمية ، وفي المقابل يؤكد الأطباء أن نبض قلب الجنين يتراوح ما بين 110 إلى 160 نبضة لكل دقيقة وهذا ينطبق على الولد والأنثى.

متى يكون نبض الجنين في خطر؟

يقول الأطباء أن نبض الجنين الطبيعي يتراوح ما بين 110 إلى 160 دقة لكل دقيقة مع وجود اختلافات بسيطة ما بين 5 إلى 25 نبضة لكل دقيقة ، ولكن يكون الجنين في خطر حين يكون نبض قلبه أقل من 110 دقة لكل دقيقة ، ويعود السبب لمشكلة تسبب عدم حصول الجنين على القدر الكافي من الأكسجين.

فيديو حماية الجنين من توقف النبض

المصدر
What’s a Normal Fetal Heart Rate During Pregnancy? How To Increase Fetal Heart Rate In Early Pregnancy: When does a fetus have a heartbeat?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى